مجلة ريحانة الالكترونية

6 مستلزمات أساسية للمطبخ يجب شراؤها قبل رمضان

أسابيع قليلة ويهل علينا شهر رمضان الكريم، كل عام وأنتم بخير، وبالطبع حينما نتحدث عن رمضان يقفز في أذهاننا تحضيرات المطبخ والثلاجة لأكلات الشهر الكريم، التي توفر علينا الجهد وقضاء وقت طويل في المطبخ خلال الصيام والحر وخاصًة في حالة إقامة العزومات.

نحن هنا لا نشجعك أبدًا على الشراء دون وعي ببذخ أو تخصيص ميزانية متفردة لشهر رمضان، ولكننا نعطيكِ بعض النصائح والخطوات البسيطة التي تجعلكِ تشترين وتجهزين أساسيات المطبخ لهذا الشهر باقتصاد وتوفير، قبل غلاء الأسعار المتوقع مع اقتراب رمضان وقبل انشغالك مع الأبناء أيضًا في امتحانات نهاية العام.
لذلك، نذكركِ بأهم المستلزمات الأساسية الاقتصادية لمطبخك وثلاجتك ويمكنكِ تحضيرها من الآن لشهر رمضان في قائمة سهلة وبسيطة.
1. الخضروات:

    الطماطم:صلصلة الطماطم لا غنى عنها في جميع الأكلات تقريبًا، استغلي هذه الفترة في تحضير كميات كافية من صلصلة الطماطم الجاهزة للطهي مباشرة وخزنيها في فريزر الثلاجة.
    البصل: البصل المشوح أو النصف مطهي من أهم مستلزمات مطبخك في رمضان.
    البطاطس: نحن الآن في موسم البطاطس وكذلك ثمنها ليس مرتفعًا، خزينها بحالتها الأصلية مع إعداد بعض أكياس البطاطس نصف مطهية شيبس أو أصابع أو مهروسة في الفريزر.
    الثوم:  للسبب السابق ذكره، أحضري الثوم وخزنيه بالطريقة المفضلة لكِ، سواء بفرمه وحفظه في الفريزر أو بتقشيره وحفظه للاستخدام الطازج أولًا بأول في الثلاجة.
    الخضروات المجمدة: البسلة والبامية والكوسة والملوخية وورق العنب، وكل ما يمكنكِ تجهيزة وتجميده للطهي مباشرة لا تترددي في شرائه الآن وتحضيره، مع كتابة ملصق بنوع كل خضروات على الكيس الخاص بها كي لا تنسي عندما تتجمد وتتشابه في الشكل.
2. اللحوم والدجاج:

    اللحم المفروم: يمكنكِ تقسيمه لعمل طبق أو اثنين من الكفتة الجاهزة للطهي مباشرة، وأكياس أخرى من اللحم المعصج الجاهز للإضافة إلى الأكلات المختلفة.
    صدور الدجاج:أطباق البانيه المتبلة الجاهزة للطهي، وكذلك أطباق الشاورما للأكلات السريعة والكبيبة، هي منقذكِ في العزومات وأيام الإفطار التي يتوقف فيها ذهنك عن التفكير في نوعية الطعام.
    الطيور المجمدة: أسعار الطيور الآن مثل الدجاج والبط والأوز والحمام ما زالت طبيعية ولم تتأثر باقتراب شهر رمضان، يمكنكِ شراء احتياجات منزلك أو بعضها حسب الميزانية وتنظيفها وتجميدها في الفريزر استعدادًا للطهي مباشرة بعد ذلك.

3. المخبوزات والخلطات:

    الرقاق والسمبوسك وما شابهها: يمكنكِ شراءها وتجهيزها وحفظها في الفريزر على الطهي مباشرة.
    خلطة المحشي: قومي بتحضير خلطة المحشي دون إضافة الأرز، وجمديها في الفريزر في أكياس حسب الاستخدام لتسهل عليكِ الأمر بعد ذلك، وما زالت أسعار الخضرة والطماطم في المستوى الطبيعي.
    الشوربة: استغلي بقايا أي كميات شوربة دجاج أو لحم مبهرة لديكِ هذه الأيام، وخزنيها في الفريزر لحين الحاجة لها بعد ذلك في طهي الأطعمة المختلفة.

4. الفواكه:

من حسن الحظ أن رمضان يأتي في شهور الصيف وما زالت فاكهة الشتاء متوافرة كالبرتقال والفراولة والموز والجوافة، حيث العصائر الطبيعية التي يمكن عصرها يومًا بيوم طازجة دون اللجوء للعصائر المعلبة باهظة الثمن.
5. العطارة:

الآن أيضًا هو الوقت المثالي للنظر داخل دولاب مطبخك وإكمال مستلزمات العطارة والتوابل الناقصة، أو التي أوشكت على النفاد، لعدم شرائها مرتفعة الثمن في رمضان أو مع اقترابه وزحام شراء الياميش وخلافه.
6. الحبوب:

تحضير مخزون بسيط من الأرز والمكرونة والزيت، خاصًة مع توفر بعض العروض الشهرية في السوبرماركت، يقيكِ جشع التجار لاحقًا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه