مجلة ريحانة الالكترونية

6 طرق لتقوية الذاكرة بعد الولادة

فترة ما بعد الولادة تكون مليئة بالمشاغل والإرهاق، حيث

تنشغلين بمولودك وبيتك وأطفالك الآخرين، مما يشتت تفكيرك نوعاً ما، وحينها تنسين الكثير من الأشياء كمكان وموعد الدواء، وأين وضعت أغراضك؟ والكثير من الأمور

"زينة " كعادتها دوماً تدرك ما تواجهينه من مشاكل، ومن بينها ضعف ذاكرتك بعد الولادة، لذا يقدم لك من خلال السطور التالية عدة طرق بسيطة تساعدك على تقوية ذاكرتك:


1. تناول المياه: جميعنا نعلم أن الماء أساس الوجود، وهو من أهم العناصر الغذائية، حيث يمد الجسم بالنشاط والطاقة، ويعمل على تقوية الذاكرة، ويساعد في إدرار الحليب، وللاستفادة من تلك الفوائد تناولي ما لا يقل عن 8 أكواب يومياً من المياه.
2. تناول الأسماك: تناول الأسماك له تأثير إيجابي على القدرات الذهنية، وخصوصاً السردين والسلمون والماكريل، إذ تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 33، فلا تترددي في تناول الأسماك مرتين أسبوعياً؛ لأن ذلك يقوي الذاكرة وينشط وظائف المخ، واعلمي أن الاستهلاك المنتظم للأسماك يجعل عقلك يعمل بطريقة أكثر نظامية.
3. الرضاعة الطبيعية: هل تعلمين أن الرضاعة الطبيعية لها تأثير كبير على تحسين الذاكرة؟ نعم، هذا ما أثبته بحث ياباني، والذي ذكر أن هرمون oxytocin، وهو هرمون الأمهات المرضعات، يعمل على تحسين الذاكرة قصيرة الأمد، فلا تتوقفي عن إرضاع طفلك مبكراً حفاظاً على ذاكرتك.


4. غفوات قصيرة: بالتأكيد جسدك مرهق ومثقل بالمتاعب نتيجة عدم ثبات نوم طفلك الذي قد يسهر أحياناً طوال الليل، وهذا الأمر من شأنه تشتيت تركيزك وإضعاف ذاكرتك، لذا لا تتنازلي عن أخذ غفوات قصيرة كلما نام صغيرك، فالنوم يساعد على راحة الجسد وترتيب الدماغ ونشاط الذاكرة.
5. كتابة ملاحظات: لا تثقلي دماغك بإجباره على حفظ أمور يمكنك تدوينها على بطاقات مختلفة كمواعيد التطعيم مثلاً، ووضعها في أماكن بارزة لتتذكريها سريعاً.
6. وضع أغراضك في أماكن محددة: خصصي سلة، وضعيها قرب مخرج البيت لتضعي فيها مفاتيح السيارة إذا كانت مشكلتك نسيان المكان الذي وضعتها فيه، كذلك ضعي جيباً من القماش بجانب الكنبة لوضع الريموت كنترول.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه