مجلة ريحانة الالكترونية

6 خطوات لمنزل نظيف ومنظم على الدوام

يُعد تنظيف المنزل وتنظيمه من الأمور الشاقة التي تواجهنا جميعًا، خصوصًا في وجود التزامات أخرى مثل العمل وتربية الأطفال،

ولكن يمكنكِ التغلب على هذا الأمر الشاق باتباع بعض الخطوات البسيطة للحفاظ على منزلكِ منظمًا ونظيفًا على الدوام.
اليوم نقدم لكِ عزيزتي في هذا المقال 5 خطوات بمجرد اتباعها، ستحصلين على منزل منظم ونظيف دائمًا.
1. اشتراك جميع أفراد المنزل في التنظيف والتنظيم:

اطلبي من أطفالكِ وزوجكِ مشاركتكِ في تنظيف وتنظيم المنزل، سيساعد ذلكِ على تخفيف الأعمال التي تقومين بها، وسيساعد أيضًا على بقاء المنزل منظمًا.
2. التنظيف المستمر:

احرصي على التنظيف المستمر لمنزلكِ، حتى لا تتراكم عليكِ الأعمال وتشعري بالإرهاق، قسمي الأعمال المنزلية على أيام الأسبوع، وخصصي مدة معينة لإنجاز هذه الأعمال، سيساعدكِ ذلك على بقاء المنزل نظيفًا لفترة طويلة، وستشعرين أن النظام يعم أرجائه.
3. التخلص من الكراكيب:

تخلصي من جميع الأغراض التي تأخذ حيزًا من منزلكِ دون أن تستخدم في شيء مفيد، لأن وجود الكراكيب يحدث فوضى وعدم نظام، ويجعل التخلص من الكراكيب أيضًا التنظيف أكثر سهولة.
4. تنظيف المطبخ بعد وجبة العشاء:

تبدأ نظافة المنزل ونظامه من نظافة المطبخ، لذلك احرصي على تنظيف المطبخ بعد وجبة العشاء، اغسلي الأطباق بعد كل وجبة، وأعيدي الأشياء المستخدمة في أماكنها.
5. ترتيب غرفة المعيشة قبل الذهاب للنوم:

احرصي على ترتيب غرفة المعيشة قبل الذهاب للنوم، لأن غرفة المعيشة تُعد من الغرف الأساسية التي يجتمع بها أفراد العائلة، مع ترتيبها قبل الذهاب إلى النوم، ستشعرين بالراحة النفسية والنظام في صباح اليوم التالي.
6. إعادة الأشياء إلى أماكنها:

تأكدي من إعادة كل شيء إلى مكانه بعد استخدامه، سيوفر عليكِ هذا الفعل الكثير من الفوضى، واطلبي من أطفالكِ وزوجكِ القيام بمثل هذا الأمر.

 

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه