مجلة ريحانة الالكترونية

6 أطعمة رائعة غنية بفيتامين ب

تشتمل مجموعة فيتامين  ب على الكثير من الفيتامينات والأحماض المفيدة للجسم منها الثيامين والريبوفلافين وحمض الفوليك والبيوتين والبانتوثنيك وفيتامين ب12 وفيتامين ب6،

وجميعهم لهم العديد من الوظائف المختلفة بالجسم كما أنها تمد الجسم بالكثير من الطاقة التي يحتاجها كما أنها تساعده في الحصول على الطاقة من خلال الكربوهيدرات والبروتينات والدهون.

 


اليكِ بعض الأطعمة الغنية بفيتامين ب والتي يجب الحرص على تناولها بإستمرار لمد الجسم بالفوائد المتعددة التي يحتوي عليها هذا العنصر الهام.


الجوز:

يحتوي الجوز على كميات كبيرة من اوميغا3 ومضادات الأكسدة، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ب5 وفيتامين ب1 أوالمعروف باسم الثيامين وايضًا يحتوي عىل فيتامين ب6 بنسبة كبيرة، وتعتبر المكسرات عامة مصدر قوي للميلاتونين وهي في المقابل تحتوي على نسب منخفضة جدًا من الدهون المشبعة والسعرات الحرارية، يساعد الجوز في تحسين الحالة المزاجية  كما أنه يمد الجسم بالكثير من الطاقة ويعمل على تقوية الذاكرة ووظائف الإدراك.
-المحار:

يعتبر المحار وبلح البحر من أكثر العناصر الغنية بالبوتاسيوم وفيتامين ب12 والكثير من العناصر الأخرى التي تتعدد فوائدها للجسم، لهذا فمن الضروري

تناوله بإستمرار لمد الجسم بتلك العناصر الهامة.
- كبد الحيوانات:

يحتوي كبد الفراخ على نسبة عالية من فيتامين ب12، كما تحتوي كبد البقر على نسبة عالية منه ايضا بالإضافة إلى نسبة الحديد العالية الموجودة بها.
-الأسماك:

تعتبر الأسماك بمختلف أنواعها مصادر قوية لفيتامين ب12 خاصة سمك السلمون المدخن والرنجة والتونة والسردين.
- البيض:

يعتبر البيض من أقوى العناصر التي تحتوي على فيتامين ب12 خاصة صفار البيض، حيث يحتوي الصفار على كميات كبيرة من هذا الفيتامين بالمثل

كجبن الموزريلا والجبن السويسري وجبن البارميزان، فجميعها تعتبر مصدر قوي لهذا الفيتامين وينصح بتناولها بإستمرار للحصول عليه بنسبة كبيرة.
-الموز:

يعتبر الموز من أقوى الفواكه الغنية بقيتامين ب فهي تعتبر مصدر قوي لقيتامين ب5 وفيتامين ب6، هذا بالإضافة لإحتوائه على نسبة عالية من فيتامين

سي، كما يتحوت على نسبة من الألياف والبوتاسيوم، لهذا فهو علاج قوي للقضاء على التوتر كما أنه يعمل على تعزيز مستويات الطاقة بالجسم.

يعمل فيتامين ب1 أو الثيامين على تنظيم الشهية عند الانسان كما أنه يزيد من سرعة عملية الأيض أو التمثيل الغذائي، وتعتبر اللحوم الحمراء هي أقوى

المصادر التي تمد الجسم بهذا الفيتامين كما أن الخضروات الورقية الخضراء تحتوي على نسبة عالية منه ايضًا، وتعتبر الحبوب الكاملة والمخبوزات

والأرز والجنين القمح من أغني العناصر بفيتامين ب1 هذا بالإضافة إلى البازلاء الخضراء والعدس والمكسرات.


-تتفق نسبة احتياج النساء لفيتامين ب1 أو الثيامين مع النسبة التي يحتاجها الرجال منه خلال اليوم، فتكون تلك النسبة مابين 1,1 مللي جرام إلى 1.2 يوميًا من الثيامين.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه