مجلة ريحانة الالكترونية

6 أسباب تمنعك عن تقديم الزبادي بالفواكه لرضيعك

أصبح ينصح أغلب الأطباء مؤخرًا بتقديم الزبادي كامل الدسم دون إضافات إلى الأطفال الرضع بدءًا من عمر ثمانية أشهر، وليس الانتظار حتى إتمام العام كما كان سابقًا، وإن كانت هناك مدارس طبية ما زالت تنتهج هذا الطريق، فإذا سمح لكِ طبيب طفلك بتقديم منتجات الزبادي له منذ ثمانية أشهر، ولم يكن الطفل يعاني من الحساسية، فالأفضل أن تبدئي بنوع طبيعي موثوق به كامل الدسم وخال من المواد الحافظة والإضافات كالنكهات والفواكه.

لماذا ينصح الأطباء بعدم تقديم زبادي الفواكه المعلب للرضع والصغار؟

 يُعد الزبادي من الأطعمة السهلة اللذيذة للأطفال في مرحلة الفطام ومرحلة تناول الطعام بمفردهم، إذ يكون سهلًا ولذيذًا ومغذيًا في الوقت نفسه، ومن ناحية أخرى غني بالفوائد اللازمة لصحته ونموه.

ولكن دائمًا ينصح الأطباء الأمهات بعدم اللجوء للزبادي المنكه أو المضاف له الفواكه والمربات وما شابه وعدم تقديمه للأطفال الرضع أو الصغار، بينما إذا أردت تقديم الزبادي بالفواكه فيفضل إعداد الزبادي منزليًّا يومًا بيوم، ولكن لماذا؟

عندما أخبرت طبيب الأطفال الخاص بطفلتي، أكد لي الآتي فيما يتعلق بزبادي الفواكه المعلب في السوبرماركت، وأخبرني أن الأمر نفسه ينطبق على جميع أطعمة الأطفال المعلبة تقريبًا التي تُحفظ لفترات طويلة داخل الثلاجات أو على الأرفف:

    يحتوي الزبادي بالفواكه المعلب يحتوي على نسبة كبيرة من المواد الحافظة التي حتمًا تضر بصحة صغيرك ومناعته، التي ما زالت تتكون وما زالت ليس قوية بما يكفي لتواجه العدوى والفيروسات المختلفة.
    يحتوي على نسبة كبيرة جدًّا من السكريات والمحليات الصناعية، والتي تؤثر على نظام طفلك الغذائي، وربما تجعله يرفض تناول الزبادي العادي أو الفواكه الطبيعية.
    تحتوي بعض الأنواع على ألوان صناعية ومكسبات لون وطعم، وهي من أخطر المواد التي يمكن أن يتناولها طفلك الرضيع أو الأكبر.
    يوجد تشكك من مصدر الفواكه ونظافتها وصلاحيتها، وكذلك يمكن لبعض أنواع الزبادي بالفواكه أن تسبب الحساسية لصغيرك أو أمراض المعدة بسبب سوء التخزين أو التنظيف.
    يوجد تخوف من سوء التخزين وتاريخ الصلاحية، فهما أيضًا عامل مهم جدًّا في الامتناع عن شراء الزبادي بالفواكه المعلبة خاصة في الطقس الحار.
    تباع بعض أنواع الزبادي بفواكه ليست من فاكهة الموسم، وهو ما يعني أنه تم تخزينها لفترات طويلة لتحفظ من العطب.
إذًا ما الحل؟ وكيف يمكنكِ تقديم الزبادي بالفواكه للصغار؟

    يمكنكِ شراء نوع زبادي طازج موثوق به أو إعداده منزليًّا لضمان النظافة التامة، أو شرائه من أحد مراكز توزيع منتجات الألبان الطازجة في كل مكان، وهي أماكن تقدم الزبادي واللبن طازجًا يومًا بيوم من المزارع الجيدة المعروفة بنظافتها.
    يمكنك إحضار أي نوع من فواكه الموسم وتقطيعه قطعًا صغيرة جدًّا، وإذا كاتن هناك أنواع تحتاج للفرم أو البشر مثل التفاح والكنتالوب والجوافة مثلًا، افرميها وانزعي البذر والقشر جيدًا وأضيفيها لعلبة الزبادي بشكل مبهج وجذاب.
    يمكنكِ أيضًا إضافة نقاط من عسل النحل بعد إتمام طفلك سن العام إلى كوب الزبادي، أو إضافة عصير بعض حبات الرمان أو البرتقال واليوسفي والبطيخ وقطع الفراولة المهروسة.
    يمكنك الاكتفاء بالسكر والنكهة الموجودة في الفاكهة الطبيعية، وعدم إضافة أي سكريات أو منكهات إليه.
لضمان خلو الفاكهة من أي أضرار كيماوية، انقعيها في وعاء به ماء وملعقة إلى اثنين سكر أبيض لمدة 10 دقايق، ثم اشطفيها جيدًا بالماء الفاتر بعد ذلك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه