مجلة ريحانة الالكترونية

6 أخطاء تسبب نحافة طفلك

الاهتمام بتغذية الطفل منذ اليوم الأول أمانة في عنق الأم والأب، فالعادات الغذائية التي تتبعينها مع طفلكِ مع إدخال الطعام الصلب ستظل معه حتى يكبر، لذلك أطلقنا عليها "أمانة" لأن صحة الطفل العقلية والنفسية لها علاقة وثيقة بصحته الجسمانية والبدنية.

تحدثنا كثيرًا عن موضوعات متعلّقة بالسمنة عند الأطفال، وقدمنا لكم في مقال سابق نصائح عملية لمقاومة السمنة عند الأطفال، واليوم عزيزتي الأم سنذكر لكِ بعض الأخطاء والخرافات، التي تؤدي إلى نحافة طفلك، التي لا تقل خطورة عن السمنة، فكلاهما مرض خطير نحاول الوصول إلى أساليب للوقاية منهما والتوعية بخطورتهما.

1. عندما يجوع الطفل سيطلب الطعام:

أولى الخرافات التي لا علاقة لها بالصحة، فالأطفال بشكلٍ عام لا يميلون إلى طلب الطعام، إلا عند وصولهم لمرحلة الجوع الشديد، وإذا خيرتي طفلكِ بين تناول الطعام واستكمال اللعب أو مشاهدة برنامج الكارتون المفضّل، فسيختار أي شيء بعيدًا عن تناول الطعام.

اعرضي على طفلكِ الوجبات بشكل منتظم في مواعيد محددة، فلن يطلب الطعام ووصوله لمرحلة الجوع الشديدة سيكون خطرًا على صحته.
2. تناول الطعام في أثناء القيام بأنشطة أخرى:

من الشائع بين الأمهات إطعام الطفل في أثناء اللعب أو مشاهدة التلفزيون معتقدين أنه سيتناول الطعام بشكل أكبر إذا فعلوا ذلك، لكن أيضًا هذه من الخرافات، التي لا علاقة لها بصحة الطفل، فعندما يتناول طفلكِ الطعام في أثناء القيام بأي نشاط آخر لن يعطي أهمية للوجبات ولا احترام لوقت الطعام، ومستقبلًا سيكون أكثر عرضة لنسيان وقت الوجبات، وأرى بعض الأطفال لا يتناولون إلا وجبة واحدة في اليوم الواحد، ما يؤثر سلبًا على نموهم العقلي والبدني مقارنةً بأقرانهم.
3. يجب أن تكوني طبّاخة ماهرة حتى يحصل طفلكِ على غذاء جيد:

بالطبع لا، ليس هناك علاقة بين قدرتكِ على طهي الطعام وتغذية طفلكِ جيدًا، لأن الأطفال يميلون أكثر إلى شكل الطعام، فتفنني في وضع الخضروات في الطبق، واصنعي قطعة لحم مسلوقة بطريقة تقليدية وقطعيها على شكل قلب، وسوف يتناولها والسعادة تملأ قلبه، أعدي كذلك شوربة خفيفة مع أرز أبيض كوجبة بسيطة، أو سلطة خضراء مقطعة شرائح مكونة شكلًا جميلًا في الطبق، فكل ذلك سيغنيكِ عن أي وجبة من الخارج.. أطلقي لخيالكِ العنان بقدراتكِ الصغيرة، المهم هو نوع الأطعمة وطريقة تقديمها للطفل.
4. يجب ألا يلعب الطفل بالطعام أو يسبب فوضى على المائدة:

خطأ كبير وخرافة شائعة، إذ إنه كلما استمتع طفلكِ في أثناء تناول طعامه تناول وجبته كاملة، فلا تعنفي طفلكِ عندما يقع منه بعض الطعام على الأرض أو على المائدة، ولا تكوني حادة الطباع وقت تناول الطعام، بل اجعليه وقتًا ممتعًا يستخدم فيه كل حواسه، وإذا أراد تناول بعض الطعام بيديه فاتركيه فلن تقوم حرب عالمية إن لم يتناول الطعام كله بالملعقة.

آداب الطعام واحترامه كذلك ليس له علاقة بكل هذه الأشياء، المهم أن يجلس في مقعده ويركّز في الطعام عند تناوله ولا ينشغل بأي نشاط آخر ويتناول طبقه بالطريقة التي يفضلها هو.
5. الطفل النحيف مثال لشكل الجسم المثالي:

هناك فارق كبير بين النحافة وبين الجسم المثالي، فلا تفرحي بأن طفلكِ نحيف ويقل وزنه عما يجب أن يكون عليه تبعًا لعمره، لأن الأفكار التي يصدّرها لكِ الإعلام والمجلات عن أشكال "الموديل" خاطئة، فلا تطبقيها على ابنكِ أو ابنتكِ.
6. الأطفال بطبيعتهم لا يحبون الأطعمة الصحية:

هناك اعتقاد شائع أن الأطفال يولدون وهم يميلون إلى الحلويات والأطعمة السريعة، ويكرهون الخضروات والفواكه وجميع الأطعمة الصحية، وهذا اعتقاد خاطيء فالطفل يعتاد على ما يتناوله، وبطبيعة تكوين الإنسان فإنه يميل إلى رفض الأطعمة المرّة ويميل إلى الأطعمة الحلوة، وهنا يأتي دور الأم والأب في أنواع الطعام المقدّم إلى الطفل منذ بداية إدخال الطعام الصلب.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه