مجلة ريحانة الالكترونية

5 مشكلات تصيب أظافركِ في الشتاء وعلاجها

الطقس البارد له العديد من التأثيرات السلبية على جمالك أكثر مما تتخيلين بكثير، خاصة الأظافر، والتي تعاني بشدة خلال فصل الشتاء، سواء من تقشر الأظافر أو تغير لونها أو مظهرها، أو مشاكل أكثر تعقيدًا، "سوبرماما" تخبرك بأكثر مشاكل الأظافر شيوعًا خلال فصل الشتاء.

ما هي مشكلات الأظافر في فصل الشتاء؟
1. متلازمة الأظافر الهشة:

خلال البرد تصاب الأظافر بالجفاف، ما يؤدي إلى شحوبها وكذلك انقسام أطرافها وتكسر حوافها مما يعرضها للهشاشة، وترين هذا بوضوح عند وضعك لطلاء الأظافر حيث يشحب ويتغير لونه، ولكن مع ذلك من الأفضل وضع طلاء الأظافر حتى يشكل عامل حماية لها من التشقق والجفاف.

وفي هذه الحالة يفضل استخدام مزيل طلاء أظافر خالٍ من مادة الأسيتون حماية لها من الجفاف، واستخدام طلاء الأظافر الطبي الخاص بتقوية الظفر، وتقليل غسل الأيدي بالصابون والماء لأنهما من الأسباب الرئيسية لجفاف الأظافر، وارتداء القفاوزات دومًا عند استخدام المنظفات وغسل الصحون، وترطيب اليدين بالكريمات بصورة يومية، وتقليل استخدام مبرد الأظافر لأنه يضعفها أكثر.
2. تغير لون الأظافر:

واحدة من المشكلات الناتجة عن البرودة هي نقص الدماء التي تصل لأظافر اليدين والقدمين، ولذلك يظهر عليها التغير في اللون والتحول من الأحمر أو الوردي إلى الأزرق أو الأبيض، وغالبًا ما يرافق ذلك ألم.

في هذه الحالة ارتدي قفازًا لتدفئة أصابعك، وقومي بتدليك يديك بالكريم المرطب لزيادة سرعة الدورة الدموية بها.
3. العدوى الفطرية:

أيضًا العدوى الفطرية من الأعراض الشتوية بالنسبة للأظافر والتي تصيب منطقة حول الأظافر وتحتها، لذلك من الأفضل في هذه الحالة تقصيرها للغاية، مع الوضع في الاعتبار أن العدوى الفطرية غالبًا ما تصيب أصابع القدمين أكثر من اليدين، بسبب ارتداء الأحذية والجوارب لوقت طويل في الشتاء، ولو شككتِ أنك مصابة بعدوى فطرية فتوجهي لطبيبك حتى تحصلي على الدواء المناسب.
4. العدوى البكتيرية:

الأظافر تنمو بمعدل أبطأ في الشتاء، وكنتيجة لذلك تصبح أكثر سمكًا من العادي، وهذه ليست مشكلة في المطلق، ولكن للأسف في هذه الحالة تصبح عرضة أكثر للبكتيريا والفطريات، والعدوى البكتيرية تؤثر على لون الظفر وتجعله مائلًا للون الأخضر، وغالبًا ما تأتي العدوى من الجيب الهوائي أسفل الظفر عند المقدمة، وفي هذه الحالة يجب أيضًا التوجه لطبيب الجلدية ليقوم بتطهير الظفر وإعطائك علاجًا مناسبًا وفي بعض الأحيان مضادًّا حيويًّا.
5. احمرار وتورم وألم حول الظفر:

أيضًا من الأعراض المؤلمة الاحمرار والتورم في منطقة ما حول الظفر، ويحدث هذا إما لجفاف بالبشرة بهذه المنطقة أو كعرض للعدوى الفطرية، وفي الحالة الأولى استخدام الكريم المرطب بصورة يومية وتدليك المنطقة سيقلل من الجفاف ويزول الاحمرار تدريجيًّا، وإذا استمر الأمر يجب أن تتوجهي لطبيب الجلدية للعلاج.
كيف تحمين أظافرك من مشاكل البرودة؟

    حافظي على جفاف يديك وقدميك لأن البكتيريا والفطريات تنمو في الأماكن الرطبة، وتأكدي أن ما بين أصابعك أيضًا جافًّا، وإذا كنتِ ترتدين قفازات بصورة يومية يجب أن تخلعيها خلال النوم، وغيري دومًا الجوارب بصورة يومية.
    لا تقصي جلد منطقة ما حول الأظافر مما يجعلها أكثر عرضة للعدوى بكل أنواعها، الأفضل هو الحفاظ عليها نظيفة ومرطبة، لأن الترطيب هو الذي يحمي الأظافر من التكسر في النهاية.
    دلكي يديكِ يوميًّا لتنشيط الدورة الدموية، ولن يأخذ هذا التدليك من وقتك سوى من 2-5 دقائق، ولكنه يعمل على تقوية أظافركِ ومنع تغير لونها.
    دعي أظافرك تتنفس، فإذا كنتِ معتادة على وضع طلاء الأظافر بصورة مستمرة، قومي بإراحتها يومًا أو يومين من الأسبوع حتى تتنفس ولا تهملي ترطيبها وتدليكها.

سيمر فصل الشتاء عليكِ بالتأكيد مثل غيره من الفصول، لكن في النهاية سيترك لكِ إما يدين وقدمين جذابتين، أو أظافر مريضة متكسرة، وهذا الخيار يرجع إليكِ فقط.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه