مجلة ريحانة الالكترونية

5 فوائد مهمّة لنوم الطفل المبكر... تعرّفي عليها!

 

إنّ تعويد الطفل على النوم المبكر من أفضل العادات الصحّية التي يمكن أن تعتمديها في الروتين اليومي

. فلن تتصوّري مدى أهمية تثبيت موعد النوم بالنسبة لطفلك وعدم تأخيره أبداً! اليكِ ابرز الفوائد في هذا السلايدش.

1- يعزز النموّ

من عمر سنة وحتّى 5 سنوات، يحتاج طفلك الى حوالي 11 ساعة من النوم وليس 7 الى 8 ساعات كما عند الراشدين. والسبب أنّه خلال نومه العميق، فإنّ جسمه يفرز هرمون النمو الذي يحفّز تكاثر الخلايا وتجديدها. لذا إن كنتٍ تلاحظين أنّ نموّ طفلك ليس كما الاطفال الآخرين، دقّقي في عدد ساعات نومه وتوقيتها!

2- يؤثر على الوزن

هل تعرفين أنّ الأطفال الذين يحصلون على ساعات قليلة من النوم أو يتأخرون في النوم هم أكثر عرضة للسمنة من غيرهم؟ فكلّما عودتِ طفلك على النوم مبكراً إستيقظ بشكل نشيط وكان جاهزاً للتحرّك وحرق السعرات الحرارية، فيما قلّة النوم تعني الخمول والكسل.
3- التخفيف من التعرّض للأذى

أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت حول النوم عند الأطفال أن تأخر موعد دخولهم الى السرير والنوم لأقلّ من 9 ساعات يؤدي الى تهوّر كبير في تصرّفاتهم، وغالباً ما يعرّضون أنفسهم للأذى. لذا لا تتساهلي بهذا الموضوع الذي يمكن أن يجرّ طفلك الى سلوكيات خاطئة.
4- القدرة على الانتباه

كلّما نام طفلك مبكراً كان مزاجه أفضل في اليوم التالي وتمكّن من التركيز في دراسته أكثر، فقد بيّنت دراسة أجريت في المملكة المتحدة أنّ إضافة 27 دقيقة على نوم الطفل تغيّر كلّ نمط حياته وتحسّن من مستوى تحصيله العلمي. كما أشارت الى أنّ النوم لأقل من 10 ساعات يعرّض الطفل لفرط النشاط.
5- الوقاية من الأمراض

يحتاج طفلك للنوم المبكر لتحسين نشاط جهازه المناعي. فالجسم يفرز خلال النوم هرمون الميلاتونين الذي يؤدي دوراً وقائياً في مهاجمة الأمراض والفيروسات. وكلّما سهر طفلك وتأخره في نومه، شكّل ذلك خللاً لجهازه المناعي.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه