مجلة ريحانة الالكترونية

5 طرق ليتبرّز طفلك في المرحاض

بعض الأمهات يتبعن أسلوب المساومة لتشجيع الطفل على التبرز كأن تقول الأم للطفل سأعطيك الحلوى عندما تنتهي، والمساومات كثيرة. لا داعي لكل هذا، هذه الطرق المجرّبة من قبل الأمهات عادت بالفائدة حيث لن يحتاج الطفل لكثير مم التشجيع والمساومة ليتبرّز، جرّبيها فقد تفيدك:

1. الطعام الكامل الدسم: إن قدمت المزيد من الفواكه المجففة والتي تحتوي على نسبة عالية من الألياف فهي بالتأكيد ستدعم الجهاز الهضمي للطفل وتساعده على التبرز بسهولة. الأطعمة الكاملة الدسم كحليب جوز الهند والأفوكاتو تساعد على التبرز حيث يكون براز الطفل طريا ومرنا. قدّمي لطفلك السموثي باستخدام حليب جوز الهند الكامل الدسم.
2. وضع القرفصاء بدلا من الجلوس: هذا الوضع يسهل كثيرا في حركة الأمعاء ويساعد طفلك على التبرّز.
3. الخصوصية: وفّري لطفلك القليل من الخصوصية فهو في هذه المرحلة قد يشعر ببعض الخجل الفطري. عندما تكونين معه في الحمام ليتبرّز، ادّعي أنك ستذهبين لتحضري شيئا من الغرفة وستعودين بعد دقائق، بهذا ستتيحين له فرصة أن يكون بمفرده كي يشعر بالخصوصية وعدم الخجل.
4. المشاركة: في البداية لا مانع من أن يدخل طفلك الحمام معك كي يعرف إن المرحاض والتبرّز امرأن طبيعيان وليس هنالك ما يخيف، هذا سيساعده على التأقلم السريع لهذه المرحلة.
5. المكافأة: عندما ينجح طفلك بالتبرّز، يكفي أن تصفقي له وتثني عليه ولا داعي لأجواء احتفالية كي لا تكون النتائج عكسية ويشعر الطفل بالضغط النفسي.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه