مجلة ريحانة الالكترونية

5 خطوات أساسية لتطوير الذات

تصادف كل شخص الكثير من التطورات في حياته اليومية التي لا تسير على نمط واحد فتتفاوت أيام هذا

الأخير بين الشعور بالنجاح والإنتاج والطموح والحماس وفي بعض الاحيان الاخر يصادف الكثير من الأيام التي يشعر بها بالكسل والخمول والملل من كل الأشياء من حوله، ومن هنا تأتي القرارات في تطوير الذات والمواصلة في التقدم وعدم الاستسلام.

طرق تطوير الذات

التفكير بإيجابية: لتطوير الذات وبناء شخصية جميلة ومحبوبة من الجميع يجب البدء بالخطوة الأساسية الأولى وهي التفكير بشكل إيجابي لينعكس هذا الأخير على طريقة التصرف وطريقة التصرفات بالإضافة الى طريقة العيش وبخاصة والأهم كيفية التصرف مع الآخرين فهذا ما يساعد على توسيع وتعزيز القدرة على التفكير والنجاح والانفتاح على العالم الخارجي.

التعرف الى النفس: لتطوير شيء معين يجب أولاً التعرف إليه من الجهات كافة لذلك في عملية تطوير الذات التعرف الى الذات لأننا لا نستطيع تطوير الذات دون أن نعرفها. في هذه الخطوة يجب البدء بتصنيف الأمور كافة بين ما نحب وما لا نحب وبين ما نكره وما يزعجنا وما هي نقاط الضعف التي يجب العمل عليها وتطويرها لتقويتها.

مساعدة الآخرين: إن مساعدة الآخرين والشعور بالفرح بعد العطاء الى جانب كونها مشاعر غنية لا تعوض وتعزز الثقة في النفس تجعل الشخص يكتشف الكثير من الجوانب الإيجابية في داخله ومعرفة نفسه جيداً.

حماية النفس: لا يجب عند الإندماج مع الآخرين أن يكون الشخص عدائي أو منفر لا بل يجب معرفة كيفية رسم حدود وعدم السماح للآخرين بتخطي هذه الحدود أو الحرية الشخصية أو التعرض للشخص بشكل مباشر.

أشياء جديدة: وفي خطوة أخيرة لتطوير الذات يجب محاولة التعلم كل ما هو جديد كتعلم لغة جديدة غريبة أو هواية جديدة والإبقاء على كل الامور في المنزل أو العمل في مكانها بشكل مرتب فإن هذا الامر يساعد على الإبقاء في حالة ذهنية جيدة ويشعر الشخص بالكثير من الراحة النفسية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه