مجلة ريحانة الالكترونية

5 استخدامات لزبدة الشيا للعناية بشعرك

والطبيعة كنز ثمين لن يدهشك فقط بعطاياه، بل أيضا بما تجود به أسراره من فوائد جمة على الجانب الصحي والجمالي أيضا. ولعلك سيدتي قد بدأت تكشفين النقاب عن جزء مهم من هذه المكنونات والخبايا عبر ما قدمناه إليك حتى الآن من مزايا عديدة للكثير من العناصر الطبيعية، كبعض الفواكه والخضروات وغيرهما، إلا أن المشوار لا يزال أمامك طويل لفك رموز كل ما وهبنا وإياك الرحمان من خيرات لا تحصى، ومن أجل ذلك ندعوك إلى مواصلة الدرب معنا من خلال التعرف هذه المرة على زبدة الشيا وما لهذه الأخيرة من فوائد ومزايا جمالية كثيرة ومتنوعة، نخص بالذكر منها تلك المتعلقة بالشعر، والتي نحن واثقون من أنها ستبهرك حقا. تابعي معنا إذا واكتشفي كل ذلك سيدتي!

    ماهي زبدة الشيا؟

إذا كنت لم تسمعي عنها من قبل، فإن زبدة الشيا هي عبارة عن مادة دهنية يتم استخراجها من بذور شجرة الشيا. وتكون هذه الأخيرة أولا في شكل حبات زيتية، قبل أن يتم طحنها ومن ثم غليها في الماء على نار هادئة إلى غاية أن ترتفع الزبدة إلى أعلى الماء وتصبح صلبةً. وتأخذ زبدة الشيا عادةً لون العاج، بينما يتم استخدامها غالبا للعناية بالجسم وبالشعر.

    5 استخدامات رائعة لزبدة الشيا لشعر صحي وقوي

1. زبدة الشيا لترطيب الشعر الجاف

تتميز زبدة الشيا بتركيبة غنية جدا بالفيتامينات، ومن أهمها فيتاميني A وE المعروفين بقدرتهما العالية على منح الشعر الخشن الكثير من الترطيب، وذلك من خلال تغذية جذوره بشكل جيد ومنح بصيلاته القوة اللازمة. وليس هذا كل شيء، إذ تعمل هذه الزبدة أيضا على تحفيز فروة الرأس على إفراز الزيوت الطبيعية التي يحتاج إليها الشعر من أجل الحصول على النعومة المطلوبة. أما للحصول على جميع هذه المزايا، فينصح باستخدام زبدة الشيا كبلسم طبيعي للشعر، أو أيضا الاستفادة منها من خلال الوصفة التالية :

1. المكونات :

    3 ملاعق من زبدة الشيا.
    ملعقتين من زيت الخروع.

2. طريقة الإعداد والاستخدام :

    امزجي المكونين معا بشكل جيد.
    استخدمي المزيج من أجل تدليك فروة رأسك حتى الأطراف.
    قومي بعد ذلك بتغطية شعرك بمنشفة مبللة بالماء الساخن.
    انتظري مدة ساعة، ثم اغسلي شعرك بعدها بشكل جيد.
    كرري هذه الطريقة ثلاث مرات أسبوعيًا.

2. زبدة الشيا للمعان الشعر الكيرلي

تفضل الكثير من بنات حواء التألق بشكل مختلف، وذلك من خلال الظهور بشعرهن الكيرلي بدل الذهاب في كل مرة إلى صالونات التجميل من أجل كيه وجعله منسدلا. وتلك الإطلالة على بساطتها، فإنها تحتاج إلى بعض الشروط من أجل تحقيقها، ومن أهمها أن يحافظ الشعر على لمعانه وتألقه؛ غاية بإمكانك إدراكها أيضا عزيزتي باستخدام زبدة الشيا الغنية بالأحماض الدهنية وبالفيتامينات الضرورية لمقاومة بهتان الخصلات وانطفاء لونها بسبب التلف والجفاف والتعرض المستمر لأشعة الشمس. أما عن الوصفة المثلى للحصول على هذا الامتياز، فهي كالتالي

1. المكونات :

    ملعقة كبيرة من زبدة الشيا.
    ملعقة من زيت جوز الهند.
    ملعقة من زيت الأركان.

2. طريقة الإعداد والاستخدام :

    امزجي زبدة الشيا مع كل من زيت جوز الهند وزيت الأركان.
    طبقي المزيج على شعرك الكيرلي واتركيه لمدة نصف ساعة.
    قومي بعد ذلك بغسل شعرك جيدا بالماء الفاتر والشامبو.
    كرري هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

3. زبدة الشيا لإزالة قشرة الشعر الدهني

هل لديك شعر دهني سيدتي؟ لا بد أنك تعانين إذا من بروز القشرة بشكل مستمر نتيجة تزايد نسبة الدهون والزيوت الطبيعية التي تفرزها فروة رأسك بشكل تلقائي، مما يؤدي إلى انسداد المسام وتراكم الخلايا الميتة. ولعلك قد جربت أنواعا عديدةً من الشامبو والمستحضرات الأخرى للتخلص من مشكلتك تلك ولكن من دون جدوى. نعلمك أن الحل لهذه المشكلة أبسط من ذلك بكثير، ولا يتطلب منك سوى الاستعانة بزبدة الشيا السحرية، وذلك بفضل خصائصها المضادة لجميع أنواع البكتيريا والفطريات المسببة لبروز قشرة الشعر. أما عن كيفية ذلك، فندعوك إلى التعرف إليها عبر الوصفة التالية :

1. المكونات :

    ملعقتين كبيرتن من زبدة الشيا.
    نصف ثمرة من الأفوكادو.
    ملعقة من خل التفاح.

2. طريقة الإعداد والاستخدام :

    اهرسي الأفوكادو  ثم أضيفي إليه زبدة الشيا وملعقة خل التفاح.
    استخدمي المزيج لتدليك فروة شعرك الدهني بشكل جيد.
    انتظري مدة ساعة بعدها، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر.
    كرري هذه الطريقة مرةً واحدةً بالأسبوع.

4. زبدة الشيا لتكثيف الشعر الخفيف

تعاني الكثير من بنات حواء من تساقط الشعر بشكل مكثف نتيجةً للعديد من العوامل، لعل أبرزها الحمل والولادة، بالإضافة أيضا إلى التعرض المستمر للتوترات والضغوطات النفسية الحادة والاستخدام المفرط لمستحضرات التجميل الصناعية. ومهما يكن السبب الكامن وراء هذه المشكلة، فإن تأثيراتها دائما ما تكون مزعجةً وتفقد الشعر غزارته المعتادة، وهو ما يستوجب التدخل العاجل لحلها. ولعلك تتسائلين الآن عزيزتي عن أفضل الحلول للقيام بذلك، نعلمك بأن السر يكمن أيضا في زبدة الشيا، وذلك لما لها من نجاعة عالية في زيادة تكثيف الشعر الخفيف وتحفيز نموه بفضل احتوائها على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن الرئيسية المفيدة. أما للحصول على هذا الامتياز، فندعوك إلى اتباع الوصفة التالية :

1. المكونات :

    ملعقتين من زبدة الشيا.
    ثلاث ملاعق من زيت الثوم.

2. طريقة الإعداد والاستخدام :

    امزجي المكونين معا بشكل جيد.
    استخدمي الخليط السابق لدهن فروة رأسك بالكامل.
    انتظري بعدها مدة ثلاث ساعات، ثم قومي بغسل شعرك بالماء الفاتر.
    كرري هذه العملية ثلاث مرات في الأسبوع.

5. زبدة الشيا لعلاج تقصف الشعر الطويل

تعتبر مشكلة التقصف والتلف واحدةً من أكثر المشكلات التي تواجه الشعر الطويل وتفسد من جمال مظهره، وهو ما يتسبب في الكثير من الازعاج إلى صاحباته، حتى أنهن قد يلجأن إلى قصه في الكثير من الأحيان من أجل التخلص من كل تلك المعاناة. ولعلك تواجهين نفس المشكلة سيدتي، ولكنك لست مضطرةً بالمرة إلى التخلي عن شعرك الطويل من أجل ذلك، حيث بإمكانك التألق كواحدة من النجمات الشهيرات، وذلك عبر التعويل على تلك التركيبة الثرية من المعادن ومن عناصر البوتاسيوم والكالسيوم والفيتامينات أيضا لزبدة الشيا السحرية. أما عن كيفية ذلك، فنمدك بأسرارها من خلال الوصفة التالية :

1. المكونات :

    ثلاث ملاعق من زبدة الشيا.
    ثلاث ملاعق من زيت الزيتون.

2. طريقة الإعداد والاستخدام :

    اغسلي شعرك ثم قومي بدهنه بمزيج زبدة الشياء وزيت الزيتون.
    اتركي شعرك حتى الصباح ثم اغسليه ثانيةً بشكل جيد.
    كرري هذه الطريقة مرتين خلال الأسبوع.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه