مجلة ريحانة الالكترونية

5 اخطاء في المطبخ تؤدي إلى التسمم الغذائي !


    إذا كانت رائحة الطعام وشكله على ما يرام هل نأكله؟

خطأ – انها خرافة

على الرغم من أن  الرائحة الكريهة أو طعم السيّء هما دلالة على أن الطعام فاسد ويجب التخلص منه،  إلّا هذه العلامات أ هذا النوع من الجراثيم في كثير من الأحيان لا تؤذي صحتك ولا تسبب التسمم الغذائي. حتى منظر الطعام،  رائحته  أو طعمه ليست علامات تحذيرية يمكن الاعتماد عليها بدلا من ذلك، انتبهي إلى  تاريخ الصنع وانتهاء الصلاحية.

    ألواح التقطيع البلاستيكية صحية أكثر من تلك الخشبية

خطأ – انها خرافة

ليس هناك أي دليل قوي على أن البلاستيك أفضل من لوح التقطيع البلاستيكي والزجاج أو حتى الرخام. ما المهم هو تنظيفها بشكل صحيح بعد كل استخدام، واستبدالها اول ما  تتعرّض للتلف، على سبيل المثال بعد خدوش السكين… كما من الضروري استخدام ألواح تقطيع مخصصة للحوم وأخرى للخضار والفواكه.

    لا تنظفي يديك والسطوح في المطبخ  إلّا عندما تكون قذرة

خطأ – انها خرافة

لا يمكنك رؤية البكتيريا بالعين المجردة، لذلك لا يمكنك معرفة ما إذا انتقلت البكتيريا على  يديك من أسطح العمل النظيفة، ولذلك، يجب دائما غسل الأيدي والأسطح قبل وبعد إعداد الطعام.

    هل من المهم تجفيف اليدين بعد غسلهما؟

    بحيث لا تنقّط
    يداك لا تصبح باردة
    الجراثيم تنتشر بسهولة أكثر على اليدين الرطبة

وقد أظهرت الأدلة أن البكتيريا تنتشر بسهولة أكثر فى وجود الرطوبة، لذلك جفّفيها  دائماً بعد غسلها .

    هل يجب تخزين اللحوم النيئة في الجزء العلوي من الثلاجة؟

خطأ

يجب أن يتم تخزين اللحوم النيئة مغطاة في الجزء السفلي من الثلاجة لتجنب الرواسب على الأطعمة الأخرى وما يسبب التسمم الغذائي .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه