مجلة ريحانة الالكترونية

5 اخطاء ترتكبينها في مطبخك تهدد صحتك!

لكل امرأة طريقتها وذوقها الخاص في تحضير الطعام، فتعتمد روتينًا معينًا تتّبعه

في مطبخها الذي تجعل منه عالمها الخاص بها.

إلاّ أنّ بعض الأساليب التي قد تعتادين ككل امرأة على اتباعها في تحضيرك للطعام سيدتي، قد يكون لها تداعيات أشد خطورة مما تعتقدين على صحتك وصحة عائلتك. لذلك قرر موقع عائلتي إلقاء الضوء على أبزر الأخطاء في المطبخ والتي لست على يقين بخطورتها فيما يلي:

غسل اليدين: طبعًا، أنت لا تحتاجين لتذكيرك بضرورة الإلتزام بمعايير معينة في النظافة في المطبخ وأبرز هذه المعايير غسل يديك قبل تحضير الطعام لكي لا تنقلي البكتيريا والجراثيم الى الطعام. لكن ما يجدر الإشارة اليه هو ضرورة غسلك ليديك بعد لمس اللحوم والدجاج بشكل خاص، وقبل لمس الخضار لإمكان نقل الجراثيم اليها.

تذويب اللحوم: تقترف بعض النساء أيضًا خطأً فادحًا أثناء تذويبهنّ للحوم من خلال ترك هذه الأخيرة تذوب لوحدها في المكان الذي يتم فيه تحضير الطعام. من هنا عليك أن تعلمي أنّ البكتيريا تتكاثر بشكل كبير على حرارة الغرفة الطبيعية. وبالتالي أي طعام سيلامس مكان اللحوم سيمتلئ بالبكتيريا. لذا ضعي اللحوم في المرة القادمة في وعاء خاص بها لتذويبها.

عدم فصل اللحوم النيئة عن اللحوم المطبوخة: وهنا أيضًا، يجدر التنبيه الى أهمية عدم الوقوع بهذا الخطأ، فقد تضعين اللحوم النيئة في وعاء ثم لدى طهوها تقومين بإعادتها الى الوعاء نفسه. فأنت بذلك تساهمين في انتشار البكتيريا بشكل كبير. تنطبق هذه الأمثولة على ثمار البحر أيضًا.

تجميد البطاطا: لا تضعي المأكولات التي تحتوي على البطاطا في الفريزر حتى تجمد، فالنشا الموجود فيها يتحول لدى تعرّضه لحرارة أدنى من 0 درجة الى سكر ويصبح مضرًا بالصحة.

استهلاك الأطعمة غير الموجودة في الثلاجة: وأخيرًا، يجب أن تدركي أنّ الأطعمة التي بقيت أكثر من ساعتين خارج الثلاجة تعدّ غير صالحة للطعام لأنها ستصبح بيئة آمنة للبكتيريا حتى لو بقي طعمها طبيعياً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه