مجلة ريحانة الالكترونية

5 أمور تتبعها الأمهات الناجحات في تربية أطفالهنّ!

تربية الأطفال ليست أمرًا سهلًا على الإطلاق إذ تتطلّب وعيًا كافيًا وقدرة على استيعاب شخصية الطفل

وبالتالي معرفة كيفية تربيته بشكل يتوافق مع محيطه ومع المبادئ التي تريدين أن تنمّيه عليها من دون أن تتجاهلي شخصيته وطباعه. في هذا المقال سنعرض لك بعض الطرق وأسرار الأمهات الناجحات في تربية أطفالهنّ!

 

الأمهات الناجحات لا يوبّخن أطفالهنّ: وبخاصة أمام الناس، إذ إنهنّ يدركن كيفية التعامل مع الطفل فيعوّدنه على المناقشة وعلى أن يفهم خطأه لكي لا يكرّره في المرة المقبلة. كما أنّ التوبيخ أمام الناس يؤذي الطفل فسيشعر بالإهانة أمام الغرباء وقد ينمّي في نفسه عقدًا تظهر معه في سنّ متقدمة.

الأمهات الناجحات لا يجبرن أطفالهنّ على تناول الطعام: أو على القيام بأي شيء آخر، فينمّين في داخله نوعًا من الحرية والإستقلالية ما سيجعله صاحب شخصية قوية، قيادية وواثقة من نفسها.

الأمهات الناجحات لا يكلّمن أطفالهنّ بفوقية: تتعامل الأم التي تتقن التربية المثالية مع طفلها وكأنه راشد وليس صغيرًا. لماذا؟ لأنّ الطفل عندما يشعر بأنّ أهله يعتبرونه كبيرًا ويسلّمونه مهامًا صعبة يحاول بكل ما استطاع ألاّ يخيّب ظنّهم ويتحلّى بالسؤولية من دون أن يدرك. كما أنّ التكلم مع الطفل برويّ يجعل من النقاش بنّاءً ويقرّب المسافات بين الأهل والأطفال. فحين تخاطبه تنخفض إلى مستواه ولذلك دلالات نفسية مهمة فلا يشعر الطفل أنه يقف أمام جبل عالٍ.

الأمهات الناجحات لا يركّزن على الخطأ: إنما على كيفية تصحيحه بأقل أضرار ممكنة فتقول الأم لطفلها مثلًا إنها واثقة بأنه لن يكرّر هذا الخطأ لأنه ذكي ومجتهد ويحلّان المسألة معًا. وبذلك تزرع الثقة بنفس طفلها وتشعره بالأمان لوجودها بقربه.

الأمهات الناجحات لا يعيّرن أطفالهنّ بالفشل: بل على العكس الأم الناجحة تشجّع طفلها دائمًا وتحثّه على المثابرة من أجل النجاع والتقدم. وتقول لطفلها أن من لا يعمل لا يفشل والفشل طبيعي في البدايات.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه