مجلة ريحانة الالكترونية

5 أفكار بسيطة لمنزلك لاستقبال رمضان

أيام قليلة تفصلنا عن شهر رمضان المبارك، فهل استعد منزلك لاستقبال هذا الشهر؟ نحن هنا لا نتحدث عن عمليات التنظيف والتنظيم الشاملة ولا عن تسوق احتياجات شهر رمضان الكريم من الطعام والشراب والمكسرات، ولكننا نتحدث عن زينة رمضان التي تدخلنا جميعًا في أجواء الشهر الفضيل. إذا كانت  الإجابة "لا"، فدعينا نطلعك اليوم على بعض الأفكار التي ستلهمك وتساعدك على تزيين منزلك بأقل التكاليف وبأفضل شكل.

1. علقي فانوس رمضان في مكان ظاهر في المنزل:

أحد أهم وأبرز وأشهر نوع من أنواع زينة رمضان هو الفانوس بشكله التقليدي، اختاري الفانوس ذا السعر والحجم المناسبين وزيني غرفة المعيشة أو غرفة الطعام أو حتى بلكونة المنزل به، وستلاحظين أن منزلك أصبح مستعدًا لشهر رمضان في لحظتها.

نصيحة: يفضل اختيار الفانوس الذي يضاء بمصباح كهربائي، وإذا أردت إنارته لفترات طويلة فننصحك باستخدام اللمبات الموفرة حتى لا تتأثر فاتورة الكهرباء في هذا الشهر بشكل كبير.
2. استبدلي مفرش السفرة التقليدي بمفرش خيامية:

في هذا الشهر المبارك ننصحك بإزالة مفارش السفرة والطاولات من منزلك، واستبدالها بمفارش بنقشة الخيامية الشهيرة. يمكنك تسوق هذه المفارش من محلات إكسسوارات المنزل أو صنعها بنفسك بكل سهولة.

إذا أردت صنع هذه المفارش بنفسك فسيتعين عليك تسوق قماش الخيامية من أقرب محل أقمشة، وبالاستعانة بماكينة خياطة أو الإبر والخيوط وبعض الخيال تستطيعين صنع مفارش وملاءات سرير وأغطية للكنب منها وتزيين منزلك بالكامل.
3. استبدلي مخدات الكنب والكراسي بمخدات تحمل نقشة الخيامية:

أو على الأقل تسوقي أو اصنعي أكياسًا لهذه المخدات من قماش الخيامية وألبسيها لمخدات الكنب والكراسي، وستلاحظين التغير الفوري الذي سيحدث لمظهر منزلك.
3. زيني حوائط منزلك بلوحات أو طابعات بحروف وكلمات عربية:

اختاري الكلمات التي تريدين بدءًا من رمضان كريم ومرورًا ببعض الآيات القرآنية ووصولًا لبعض النقشات الإسلامية، فكل هذه اللوحات والطابعات يمكن الحصول عليها من معارض الديكور والدهانات وغيرها من الأماكن التي تبيع اللوحات مثل محلات الأثاث.
4. علقي أفرع الأنوار على شكل هلال وفوانيس على أبواب غرف أطفالك:

تباع هذه الإضاءات بالتزامن مع دخول شهر رمضان في المولات المختلفة والسوبر ماركت التي تبيع منتجات وفوانيس رمضان، اختاري الإضاءات التي تعجب أطفالك وزيني غرفهم وأبواب الغرف في المنزل بها.
4. حضري مكانًا مخصصًا لقراءة القرآن وصلاة التراويح:

ضعي فيه كرسيًّا وطاولة مزينة بمفرش الخيامية، وعلى الطاولة ضعي مصاحف بعدد أفراد أسرتك، وبعض الكتيبات التي تحتوي على الأدعية المختلفة. أيضًا افرشي على الأرض سجادة صلاة جديدة وعلقي ملابس مناسبة للصلاة في مكان قريب واجعلي من هذا المكان زاوية خاصة للتعبد طوال الشهر.
5. زيني باب منزلك بصور المدفع والفوانيس وكلمات الترحيب برمضان وبالضيوف:

احرصي أيضًا على تزيين باب المنزل من الخارج لإدخال البهجة والسرور على الجيران والزائرين، ويمكنك أيضًا تزيين الباب بصور الفوانيس والشخصيات الكرتونية التي عادةً ما تظهر في رمضان، ولا مانع من بعض الكلمات اللطيفة كالتهنئة بالشهر الكريم والأدعية.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه