مجلة ريحانة الالكترونية

5 أطعمة تُضعف جهاز المناعة

نظام المناعة القوي أمر ضروري للتمتّع بصحّة جيدة لأن الجهاز المناعي مسؤول عن حمايتنا من البكتيريا والفيروسات والطفيليات التي تعيش في بيئتنا اليومية. من خلال آليات دفاعه، يمنع الجهاز المناعي مسببات الأمراض أو يجاربها عند دخولها إلى الجسم.
 
هناك أطعمة قادرة على تحفيز استجابتنا المناعية، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبقوليات، ولكن هناك أيضاً منتجات يؤدّي استهلاكها المعتاد إلى الإصابة بالأمراض.
 
فيما يلي أسوء خمس أطعمة لتي تضعف الجهاز المناعي.
1- الخبز الأبيض
يؤكد خبراء التغذية أن الخبز الأبيض والكعك وغيرها من المنتجات المصنوعة من الدقيق المكرر تؤثر على جهاز المناعة. تفقد هذه الأطعمة النخالة أثناء عملية الإعداد ، مما يقضي على معظم الألياف والفيتامينات والمعادن الموجودة في الحبوب الكاملة. من ناحية أخرى، يعد الخبز الأبيض من الأطعمة العالية السعرات الحرارية والقليلة العناصر الغذائية. يمكن أن تساهم هذه الخصائص في زيادة الوزن وفي مضاعفات صحية أخرى، مثل السمنة والسكري وأمراض القلب.
2- الحلويات
تحتوي الحلويات على السكر المعالج الذي يزيد من التهابات الجسم، مما يؤدي إلى استجابة الجهاز المناعي ويزيد من إنتاج الجذور الحرة، وهي جزيئات يمكن أن تضر بالخلايا السليمة في أجسامنا. ترتبط الجذور الحرة بالظروف الصحّية مثل السرطان، والسكري، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وحالات التنكس العصبي، والتهاب المفاصل. يقلّل تناول 100 غ فقط من السكر من قدرة الخلايا المناعية على محاربة البكتيريا.
3- الملح
أظهرت الدراسات العلمية أن اتباع نظام غذائي غني بالملح يسبب قصوراً في جهاز المناعة. أفاد باحثون أن الصوديوم الزائد يزيد من نشاط الكلى ويقلّل من استجابة الجسم للعدوى البكتيرية. لذلك، ممصحك بتفادي الأطعمة المملّحة والأطعمة المصنعة مثل رقائق البطاطس التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة وقليلة العناصر الغذائية.

4- الفواكه المجفّفة
أثبتت الدراسات العلمي أن الجسم البشري يحتوي على المليارات من الميكروبات المسؤولة عن الحفاظ على الأداء المناسب لأجسامنا. تعيش معظم هذه الكائنات الدقيقة في الأمعاء الغليظة وهي ضرورية لهضم الكربوهيدرات والأحماض الأمينية والفيتامينات. ومع ذلك، فإن اتباع نظام غذائي غني بالسكريات يمكن أن يغير هذه العملية مثل الفواكه المجففة أو المعلبة الي تحتوي على محليات مضافة تغذي البكتيريا الضارة بالنباتات المعوية. تتسبّب الفواكه المجففة في زيادة الرغبة في تناول الأطعمة الحلوة، والتي يمكن أن يؤثر استهلاكها على جهاز المناعة وبالتالي يقلّل من الحماية من الأمراض. 
5- الزيوت المٌكرّرة
تعتبر الزيوت الطبيعية صحّية بسبب محتواها العالي من دهون أوميغا 3 وفيتامين E. ومع ذلك، تمر الزيوت التجارية بعملية تكرير تفقد فيها العناصر الغذائية وتغير تركيبها الجزيئي. لذلك، فإن تناول الأطعمة المقلية بالزيوت المكررة يؤدي إلى زيادة إنتاج الجذور الحرة القادرة على إلحاق الضرر بأنسجة الجسم وتوليد الالتهابات وتجعل الجهاز المناعي عرضة للعدوى.
 
رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه