مجلة ريحانة الالكترونية

5 أخطاء شائعة حول الريجيم

الجميع يحلم بأن يمتلك جسمًا مثاليًا وخاليًا من الدهون المخزنة للاستمتاع بارتداء الملابس المختلفة والظهور بإطلالة جذابة ومميزة، وهذا ما يدفع في أوقات كثيرة لاتباع أنظمة

حمية غذائية غير صحية وخطيرة.

 

تقدم مجلة حياتكِ في هذه المقالة قائمة بالأخطاء التي تقومين بها عند اتباعك برامج حمية غذائية للتخلص من الوزن الزائد لتستمتعي ببرنامج حمية صحي وخالي من الأخطاء التي تتسبب في فشل برامج الحمية.
وجبة الفطور
يعتقد الكثير من الناس أن الاستغناء عن وجبة الفطور يساعد في الحصول على وزن مثالي خلال فترة قصيرة مما يدفعهم لتناول وجبتي الغداء والعشاء فقط خلال اليوم، هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا، فوجبة الفطور هي الوجبة التي يجب الالتزام بها للحصول على وزن مثالي خلال فترة قصيرة لكن بشروط، فوجبة الفطور يجب أن تحتوي على العناصر التي يحتاجها الجسم خلال اليوم للقيام بالأنشطة الحركية والذهنية المختلفة وبكميات مناسبة أي بدون إفراط أو تقصير، فتناول كوب من الحليب مع الحبوب أو سندويتش من الجبن أو البيض وعصير طبيعي يساهم في إمداد الجسم بالطاقة التي يحتاجها طوال اليوم وبسعرات حرارية خفيفة يمكن حرقها بأقل مجهود.
الحميات القاسية
الرغبة في خسارة كيلو جرامات كثيرة خلال فترة قصيرة من الأمور التي تتسبب في اتباع أنظمة حمية غذائية غير صحية، فالأنظمة القاسية التي تستهدف خسارة الوزن بسرعة دائمًا ما ترجع بالفشل نتيجة الحرمان من تناول الوجبات المختلفة والشعور بالتعب والإرهاق مما يدفع للقيام بتناول كميات كبيرة وغير صحية من الوجبات ذات السعرات الحرارية الكبيرة خلال الأيام الحرة والمناسبات مما يتسبب في الشعور بفساد الحمية وعدم القدرة على استكمالها، لذلك احرصي على اتباع نظام غذائي صحي ومناسب يحتوي على كافة الأطعمة التي تفضلينها لكن بكميات محددة وبطرق طهي صحية لتتمكني من استكمال طريقك نحو خسارة الوزن الزائد.
الوجبات الجانبية
يعتقد الكثير من الناس أنه بمجرد تنظيم كميات ونوعية الوجبات الرئيسية الثلاثة انتهى أمر الحمية الغذائية وأصبح من الممكن تناول وجبات جانبية خفيفة لتقليل الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية، هذا الاعتقاد خاطئ وذلك لتأثير تلك الوجبات الجانبية على السعرات الحرارية التي يكتسبها الجسم، فتناول كيس من شرائح البطاطس أو عبوة من المشروبات الغازية أمر كافٍ لإكساب الجسم سعرات حرارية أكبر من تلك التي يخسرها بكثير، لذلك اختاري وجباتك الجانبية بذكاء لتكون خفيفة وصحية كتناول حفنة من المكسرات أو الفشار بدون ملح أو زيت. للتقليل من الشعور بالجوع بين الوجبات الرئيسية.
الألبان
يظن من يقبل على القيام باتباع نظام حمية غذائية أن تناول الألبان ومنتجاتها يزيد من السعرات الحرارية الداخلة إلى الجسم وهذا يدفعه للتوقف عن تناولها خلال فترة الحمية لتجنب تأثر جسمه بالدهون التي تحتويها الألبان، على العكس الألبان ومنتجاتها من الأغذية التي يحتاجها الجسم ليتمكن من حرق الدهون المخزنة به بنجاح، وللاستفادة من الألبان لحرق الدهون عليكِ بتناول الحليب خالي الدسم وبكميات مناسبة خلال اليوم دون الإفراط لتغذية جسمك بالعناصر التي يحتاجها وتحقيق هدف خسارة الوزن.
التمارين الرياضية
الاعتقاد في أن اتباع نظام غذائي فقط يحقق نتائج جيدة على مستوى خسارة الوزن دون ممارسة التمارين الرياضية أمر خاطئ، فممارسة التمارين الرياضية تساعد على تحقيق خسارة سريعة في الوزن وتشجع على الاستمرارفي اتباع النظام الغذائي فهي تقلل من الشهية تجاه الأغذية الغير صحية وتزيد الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة والصحية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه