مجلة ريحانة الالكترونية

5 فوائد يمنحها زيت الياسمين للشعر، ستدفعكِ إلى استخدامه فوراً

يعتبر زيت الياسمين من المكوّنات الطبيعية التي تتميّز برائحتها الجميلة التي تساعد في تحسين المزاج والإسترخاء. لكن فوائد هذا الزيت لا تقتصر على ذلك فحسب، إذ يمكن الاستفادة منه أيضاً من أجل العناية بالشعر! ما قرأته صحيح، فهذا الزيت العطري يحتوي على مكوّنات وعناصر مفيدة للشعر وفروة الراس، ممّا يجعله مناسب لإضافته إلى روتين العناية بالشعر. طبعاً إلى جانب تطبيق زيت الياسمين مباشرة على الشعر، باستطاعتكِ تحضير ماسكات منه. لذلك، تابعي قراءة السطور التالية واكتشفي فوائد زيت الياسمين وأبرز الوصفات الطبيعية التي ترتكز عليه.
فوائد زيت الياسمين للشعر
1- تحفيز نمو الشعر
قد يساعد استخدام زيت الياسمين بشكل منتظم في إعادة نمو الشعر من جديد. على الرغم من أن الدراسات حول هذا الموضوع ضئيلة، إلاّ أنّ كافة الزيوت العطرية التي تحتوي على مواد مغذية تساعد في توسيع الأوعية الدموية، تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس وتقويّتها، وبالتالي هذا الأمر نشّط عمل عدد من البصيلات، ممّا يؤدي إلى زيادة نمو الشعر وكثافته.
2- مضاد للميكروبات
يحتوي زيت الياسمين على عناصر مضادة للميكروبات والفيروسات التي قد تساعد في مشاكل فروة الراس المختلفة. أوضحت أخصائية علم الشعر Bridgette Hill لموقع Byrdie، أنّه يمكن استخدام هذا الزيت في حال كان الشخص يعاني من حساسية في فروة الراس، تهيّجها أو احمرارها، أو في حال كان مصاباً بالصدفية أو التهاب الجلد. كذلك يعتبر زيت الياسمين، مكوّناً ممتازاً لعلاج قشرة الراس، وذلك نظراً لأنّه مضاد للميكروبات.
3- ترطيب الشعر
يساعد زيت الياسمين في المحافظة على رطوبة الشعر، وخصوصاً في حال كنتِ تعانين من جفاف الجلد، والذي قد يحدث بسبب الطقس البارد أو حتى الأمراض الجلدية.
4- تهدئة تهيّج فروة الراس
سوف تشعرين بإحساس لطيف عند وضع زيت الياسمين بشكل مباشر على فروة الرأس، إذ يساهم في تهدئة تهيّج فروة الراس التي قد تنتج عن الجفاف، الحكة، أو القشرة أو غيرها من الأسباب التي تؤدي إلى ظهور الحساسية. من هنا، يمكن أن يساعدكِ زيت الياسمين على الاسترخاء لأنه منعش ومهدئ للغاية.
5-من الممكن تنظيم إفرازات زيوت الشعر
يمكن أن يساعد الياسمين في الحفاظ على صحة الشعر الدهني والتقليل من الزيوت المتواجدة فيه، بالإضافة إلى قدرته على إعادة التوازن في درجة الحموضة. هذا الأمر، يساهم في تنظيم إفراز الزيوت من فروة الراس.
مَن باستطاعتها استخدام زيت الياسمين على الشعر؟
في حال كنتِ تعانين من أي نوع من حالات فروة الرأس، بدءًا من فروة الرأس الحساسة إلى التهيّج والتهاب الجلد. كما أنّه مناسب للنساء اللواتي لديهنّ شعر تالف، جاف أو مجعّد. ومع ذلك، يجب توخّي الحذر إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه العطور أو لديكِ ردود فعل تحسسية تجاه المكوّنات الجديدة. من هنا، عليكِ تجنّب زيت الياسمين في حال كنتِ تعانين من الحساسية تجاهه، أو قومي باختباره قبل استخدامه على منطقة صغيرة من فروة الراس وبكمية قليلة.
أمّا في حال كنتِ امرأة حامل أو تلجئين إلى الرضاعة، فمن المفضّل استشارة الطبيب قبل استخدام زيت الياسمين أو أي زيت آخر.
طرق استخدام زيت الياسمين للشعر
    استخدمي زيت الياسمين مباشرةً على الشعر.
    أضيفي إلى زيت الياسمين الزيوت الناقلة مثل زيت جوز الهند أو زيت اللوز.
    بإمكانكِ أيضاً إضافة زيت الياسمين إلى مستحضرات العناية بالشعر الموجودة لديكِ. ضعي مثلاً قطرة أو قطرتين في الشامبو، أو كريم الشعر أو حتى سيروم الشعر.
    اشتري مستحضرات العناية بالشعر التي تحتوي على زيت الياسمين مثل السيروم، الشامبو، وغيرها.
    حضّري ماسك من زيت الياسمين في المنزل، وطبّقيه على شعركِ. تابعي القراءة لمعرفة كيف يمكنك تحضير ماسك الياسمين.
كيفية تحضير ماسك زيت الياسمين للشعر
بعد أن تعرفتِ على فوائد زيت الياسمين للشعر، فلا بدّ من تجربة ماسك زيت الياسمين للتمتع بجميع تلك الفوائد. من هنا إليك خطوات تحضير ماسك للشعر باستخدام زيت الياسمين.
مكوّنات ماسك زيت الياسمين للشعر
    2 ملعقة كبيرة من زيت الياسمين العطري.
    2 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، أو ملعقة صغيرة من أي زيت عطري مفضل لديك، كزيت اللافندر، زيت شجرة الشاي، زيت الجوجوبا، زيت الليمون أو غيرها.
    ملعقة كبيرة من الأفوكادو.
    ملعقة كبيرة من الموز المهروس.
طريقة تحضير وتطبيق زيت الياسمين للشعر
    أحضري وعاء صغير واخلطي كلّ من الأفوكادو والموز المهروس بشكل جيّد، ثم اتركي الخليط جانباً.
    أحضري وعاءً آخر، وضعي فيه زيت الياسمين، ثم أضيفي إليه باقي الزيوت بالكميات المذكورة وامزجيهم بشكل جيّد.
    قومي بإضافة خليط الزيوت العطرية إلى خليط الموز والأفوكادو، وحرّكي جميع المكوّنات بطريقة جيّدة حتى تحصلي على خليط كريمي قابل لتطبيقه على الشعر.
    قومي بتمشيط الشعر جيداً للتخلّص من تشابك الخصلات.
    إستخدمي فرشاة مناسبة لتطبيق ماسك زيت الياسمين على الشعر.
    وزّعي الماسك جيداً، حتى تتمّ تغطية الشعر بالكامل من الجذور حتى الأطراف.
    غطّي الشعر بغطاء الرأس البلاستيكي، واتركي الماسك لمدة 30-45 دقيقة.
    بعد انتهاء الوقت، اغسلي الشعر بالشامبو بالطريقة المعتادة، ثمّ طبقي بلسم خفيف على الشعر.
    كرّري تطبيق ماسك زيت الياسمين مرة واحدة في الأسبوع لتحصلي على النتائج التي ترغبين بها.
ملاحظة: قبل المباشرة باستخدام ماسك زيت الياسمين، قومي بعمل فحص سريع عبر تطبيقه على منطقة صغيرة جدّاً من فروة الرأس، ومراقبة ردة فعل الجلد تجاهها. في حال لم تشعري بحكة، أو احمرار أو تهيّج فهذا يعني أنّه بإمكانكِ استخدام الماسك بأمان، أما في حال حدوث رد فعل تحسسي فتوقّفي على الفور عن استخدامه.
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه