مجلة ريحانة الالكترونية

5 عوارض يجب أن تراقبيها للحفاظ على صحة طفلك

ليس من السهل على الأهل أن يفرّقوا بين الحساسية وبين عدم قدرة جهاز

طفلهم الهضمي على احتمال بعض أنواع الأطعمة، إذ إن الحساسية تنتج عن رد فعل الجهاز المناعي على بروتينات أحد أنواع الأطعمة، فيما عدم قدرة الجهاز الهضمي على تقبّل بعض الأطعمة لا يرتبط بنشاط هذا الجهاز، بل له علاقة بعوارضه. الوسيلة الوحيدة التي تمكّن الأهل من التفرقة بين الحالتين هي إخضاع الطفل للاختبار.

وفيما يمكن أن تظهر بعض أنواع الحساسية وعدم القدرة على الاحتمال في سن مبكرة، يمكن أن يظهر بعضها في أي وقت وفي أي مرحلة عمرية. لوقاية طفلك من أي مضاعفات مؤلمة قد تنتج عن كلتا الحالتين، يجب عليك أن تتابعي العوارض التي تظهر على طفلك واستشارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

ولكن ما هي العوارض التي يجب أن تراقبيها؟

الغثيان والتقيؤ

هل يعاني طفلك من المشاكل خلال تناول الوجبات؟ هل يشعر بالغثيان أو يتقيّأ خلالها؟ هل تشكين في أنه يعاني من التهاب المعدة والأمعاء؟ ولكن لا تستبعدي احتمال معاناته من عدم قدرة جهازه الهضمي على احتمال بعض الأطعمة، خاصة إن كانت هذه الحالة تتكرر عند تناوله أطباقاً معينة. يجب عليك في هذه الحالة أن تسجّلي الأطعمة التي لاحظتِ ردة فعل طفلك عليها، ثم استشيري الطبيب بشأنها.

إسهال وآلام في المعدة

يُعد الإسهال المؤشر الأكثر شيوعاً على عدم قدرة الجهاز الهضمي على احتمال بعض الأطعمة إلى جانب آلام المعدة. هذه العوارض يمكن أن تدل على جميع أنواع الأمراض والمشاكل الهضمية، لهذا السبب يجب أن تركّزي على مؤشرات أخرى تتبعها. فإن كان جهاز طفلك الهضمي يواجه مشكلة في احتمال اللاكتوز مثلاً، فستلاحظين بعض الدماء في برازه.

عصبية وعنف

بعض الأطفال يشهدون تغيّراً في سلوكهم إن كانوا يعانون من مشكلة في تقبّل بعض الأطعمة كالغلوتين وبعض الملوّنات والمواد اللبنية. إذا لاحظت نوعاً من العصبية أو العنف بعد تناول طبق معين، استشيري طبيبه.

نوبة ربو

ردة فعل قليلة الشيوع عند تناول الأطعمة ولكنها تحصل تحديداً لدى الأشخاص غير القادرين على احتمال السولفيت الموجودة في كثير من الأطعمة المصنّعة كالتشيبس والفواكه المجفّفة. إن لاحظت أن طفلك يعاني من صعوبات في التنفس أو أن سعاله جاف بعد تناول طعام معيّن، تحقّقي من المواد التي يحتويها.

آلام الرأس

أي ردّة فعل نتيجة عدم احتمال نوع من الأطعمة يمكن أن تسبّب فوراً آلاماً في الرأس. وكأي عارض آخر، يجب أن تنتبهي إلى الوقت الذي بدأ فيه ألم رأس طفلك وتستشيري الطبيب فوراً.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه