مجلة ريحانة الالكترونية

5 خطوات لمطبخ نظيف ومنظم دائمًا

الحصول على مطبخ نظيف ومنظم دائمًا هو حلم كل ربة منزل، ولكن كيف يمكنك تحقيقه في ظل طلبات الأبناء المستمرة لمختلف أنواع الطعام والشراب؟ أو حتى في أوقات العزومات الكبيرة والحفلات والضيوف؟ اليوم نشارككِ بسر الحصول على مطبخ منظم ونظيف دائمًا من تجارب الأمهات والجدات.

نصائح للحصول على مطبخ نظيف ومنظم دائمًا

    لا تتركي المواعين تتراكم أمامك طبخة بعد الأخرى، ستجدين في نهاية اليوم جبلًا من المواعين في انتظارك وستصعب عليكِ المهمة. بدلًا من ذلك اغسلي الأطباق وأدوات المطبخ أولًا بأول في أثناء الطهي، ستفاجئين في النهاية بأنه لا يوجد مواعين في انتظارك سوى بعض الأطباق سهلة التنظيف بعد تناول الطعام.
    نظفي عيون البوتاجاز والشفاط ورخامة المطبخ دوريًّا بعد الانتهاء من الطهي وفور أن تبرد سخونة البوتاجاز، حتى لا تتراكم البقع والدهون ويصعب تنظيفها لاحقًا، إزالتها وهي حديثة ستسهل عليكِ إنجاز الأمر في دقائق.
     لا تستخدمي الكثير من أدوات المطبخ، خصصي سكينًا للخضروات وأخرى للحوم، وطبقًا أو اثنين لإعداد الوجبة، وكلما كنتِ اقتصادية في الأدوات المستخدمة، قل عدد المواعين وكذلك الفوضى في مطبخك.
    تخلصي من مصادر الجراثيم داخل مطبخك، أفرغي القمامة أولًا بأول وتخلصي من بقايا طهي الطعام و"ليفة" المواعين التالفة، ولا تتركي مواعين في حوض المطبخ أبدًا قبل النوم، كل ذلك سيوفر عليكِ الوقت والجهد ويقيكِ الأمراض أيضًا.
    تخلصي من فوضى الأواني وأدوات المطبخ البالية، مثل البرطمانات القديمة والبلاستيكات التالفة وبواقي الأطعمة التي لن تؤكل، وأدوات الطعام المكسورة أو لم تعودي تستخدمينها. وتأكدي أن الحفاظ على مطبخك دون فوضى وزحام، هو أول خطوة وأهم سر من أسرار الحصول على مطبخ منظم دائمًا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه