مجلة ريحانة الالكترونية

5 خطوات لتعلمين طفلتك تمشيط شعرها بنفسها

تولد الفتيات ولديهن حس العناية الشخصية والاهتمام بأناقتهن ومظهرهن الجميل، ولكن عندما يتعلق الأمر بتصفيف الشعر في مرحلة الطفولة، كثيرًا ما تواجه الأمهات أيامًا من البكاء والدراما والصراخ بسبب عدم الرغبة في تصفيف أطفالهن لشعورهن، أو عدم الرغبة في الحصول على التسريحة نفسها كل يوم، أو الشعور بالوجع في فروة الرأس بسبب استخدام أدوات تصفيف غير مريحة ولا تناسب طبيعة الشعر.

بعض الفتيات يرغبن في تجربة تسريح شعورهن بأنفسهن وتجربة استخدام المشط والفرشاة، فكيف يمكنكِ تعليم طفلتك أساسيات تسريح الشعر خطوة بخطوة حتى تتمكن من ذلك بنفسها؟
5 خطوات لتعليم طفلتك العناية الشخصية بشعرها وتمشيطه جيدًا:
1. استخدام أدوات شعر مناسبة:

يجب أن تتعرف طفلتك على طبيعة شعرها أولًا، هل هو أملس أو كيرلي أو مجعد؟ حتى تحضري لها أدوات التمشيط المناسبة فلا تضر شعرها ولا تشعر بوجع في أثناء التصفيف، وتُعد أفضل أدوات تصفيف الشعر هي المصنوعة من الخشب والعاج والمواد الطبية التي لا تضر الشعر أو تسبب تقصفه وتقطعه، كذلك اجعليها تختار ألوان المشط والفرشاة المحببة لها، وأحضري لها أدوات خاصة بها فقط لا يستخدمها بقية أفراد المنزل.
2. اختيار توقيت تمشيط الشعر:

أفضل وقت لتمشيط الشعر وتسليكه هو خلال الاستحمام عند وضع بلسم الشعر أو تحت الماء الجاري، فلا يتقطع أو يتقصف أو يسبب الوجع لها، وكذلك يساعد على تسليكه بسهولة ورفق، وتجفيفه بمنشفة قطنية ثم تسريحه بعد ذلك دون معاناة.

أوضحي لطفلتك كيفية تقسيم شعرها إلى جزأين أو ثلاثة أجزاء، ثم تمشيط كل جزء بمفرده برفق. يمكنكِ أن تجربي هذه الطريقة أمامها في شعرك أنتِ حتى تتعلم بالتجربة.
3. استخدام المشط بدلًا من الفرشاة:

استخدام مشط واسع الأسنان في تمشيط الشعر أفضل من استخدام فرشاة في كثير من الأحيان، خاصة مع الشعر الطويل المجعد أو الكيرلي.
4. اختيار تسريحات شعر سهلة:

علمي طفلتك عمل تسريحات شعر سهلة في البداية مثل ديل الحصان المرخي أو تقسيم الشعر لنصفين وربط كل نصف بمفرده، فاختيار تسريحات سهلة وبسيطة وسريعة يجعل طفلتك تحب شعرها أكثر وكذلك تمشيطه دون تذمر.
5. العناية بأطراف الشعر وترطيبه:

اعتني دائمًا بأطراف شعر طفلتك مع غسله وترطيبه باستمرار خاصة في أيام الحر الشديد، وسيساعدها كذلك التخلص من الأطراف المقصفة التي تسبب تشابك الشعر على تمشيط شعرها بسهولة. كذلك الاهتمام بترطيبه بكريمات الشعر و الزيوت الطبيعية المناسبة لطبيعة شعر طفلتك، ابتعدي عن استخدام الحرارة الشديدة والمنتجات الكيماوية على شعر صغيرتك حتى لا تزيده سوءًا وتؤدي للهيشان والتقصف والتشابك فيما بعد.

أيضًا قص أطراف الشعر باستمرار والتخلص من الهيشان والأطراف الضعيفة، يعطي طفلتك مظهرًا صحيًّا وجذابًا لشعرها ويجعل تصفيفه وتمشيطه سهلًا عليها وعليكِ.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه