مجلة ريحانة الالكترونية

5 حقائق مفاجئة عن الدورة الشهرية

الدورة الشهرية، الضيف الذي يزورنا مرة كل شهر ما زلنا لا نعلم عنها الكثير، بل وأحيانا ما نعلمه

من الممكن أن يكون خاطئًا، سنخبرك اليوم ببعض الحقائق عن الدورة الشهرية، التي قد تكون مفاجئة وصادمة للبعض.

 

    مدة الدورة لا تختلف فقط من امرأة لأخرى، ولكنها تختلف أيضًا من شهر لآخر:

تتكرر الدورة الشهرية عند أغلب النساء كل 28 يومًا، ومن الطبيعي أن تحدث في أي وقت بين 21-35 يومًا، وتحسب هذه الأيام من اليوم الأول لنزول الدورة لآخر يوم قبل نزول الدورة التالية، وكل امرأة مختلفة عن الأخرى في طول دورتها الشهرية.

ولكن أيضًا طول مدة الدورة الشهرية للمرأة الواحدة يختلف من شهر لآخر، بناءً على عدة عوامل، منها: النظام الغذائي، وإجهاد الجسم وعدة عوامل أخرى، لذا لا تقلقي إذا تغير عدد أيام دورتك من شهر لآخر.

    تشنجات الحيض تحدث في مناطق مختلفة من الجسم:

أغلب النساء يعانين من تشنجات الحيض أو ألم الحيض في منطقة البطن، كما هو متعارف عليه بين النساء، ولكن ما لا تعلميه أن الألم الحادث في البطن يقابله ألم في أسفل الظهر وأعلى القدمين، وهذا الألم ينتج عن الانقباضات الحادثة في الرحم بشكل منفصل، فالأعصاب هي شبكة متصلة ببعضها عند حدوث ألم في منطقة يشعر بها مناطق مقابلة في الجسم بشكل لا إرادي.

    بعد التوقف عن تناول حبوب منع الحمل لا تعود الدورة الشهرية بشكل منتظم مباشرة:

حبوب منع الحمل مسؤولة عن إنتاج هرمونات صناعية تحاكي تلك التي يصنعها الجسم بشكل طبيعي، وذلك لمنع الجسم من عملية التبويض، عند التوقف عن تناول هذه الحبوب يعود الجسم لإنتاج هرموناته الطبيعية، ولكن يأخذ فترة حتى يعمل بشكل طبيعي مرة أخرى، ومن الممكن أن تصل هذه الفترة لعام كامل.

فلا تقلقي إن كانت دورتك الشهرية غير منتظمة في الفترة، التي تلي توقفك عن تناول حبوب منع الحمل، ومع ذلك استشيري طبيبتك الخاصة لمزيد من الاطمئنان.

    الفيتامينات هي حلول سحرية للتخلص من التقلصات الناتجة عن الدورة:

المسكنات والشوكولاتة هي حلول للتقلصات الحادثة نتيجة الدورة الشهرية، ولكن المفاجأة هي أن بعض الفيتامينات والمعادن، مثل: "الكالسيوم، والماغنسيوم، وفيتامين د، وحمض الفوليك"، يمكن أن تساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية بشكل فعّال وآمن.

استشيري طبيبك قبل البدء في هذه الخطوة.

    وأخيرًا، أنت مثيرة أكثر في أثناء الدورة الشهرية:

يرى معظم الرجال أن النساء يكنّ أكثر جاذبية خلال فترة الحيض، حيث إن رائحة النساء في هذه الفترة (فترة الإباضة) هي أكثر جاذبية للرجال، بل إنها ترفع من معدل هرمون التستوستيرون (هرمون الذكورة) عندهم بشكل غير عادي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه