مجلة ريحانة الالكترونية

5 توابل تنكّه الأطباق الهندية، فما هي؟

لا تضيف التوابل النكهة إلى الطعام فحسب، بل تعطي أيضاً عناصر غذائية عديدة. فإن استخدام بعض أنواع التوابل بكميات بسيطة، يمنح الجسم فوائد مختلفة. ومن إيجابيات التوابل الأخرى أن نكهتها ورائحتها تقلل من الاحتياج لإستخدام الملح، الدهون، والسكر، كما أنها تزيد من الإحساس بالشبع مما يقلل احتمال الإفراط فى الأكل.
ولإستخدام التوابل بالشكل الصحيح، إليكِ بعض المعلومات المفيدة.

الهال
هناك نوعان من الهال يستخدمان في المطبخ الهندي وهما الأخضر والأسود. ويعد الأخضر الأكثر شيوعاً بين أنواع الهال ويستخدم في كل شيء ابتداءً من خلطات التوابل ووصولاً إلى الحلويات الهندية. ويمكن مزج الهال الأخضر كاملاً من دون طحن عند صنع خلطات التوابل، مثل توابل جارام ماسالا، لكن عند استخدامه في الحلويات يجب إخراج البذور السوداء العطرة من الغلاف وسحقها بلطف قبل الاستخدام.
أما الهيل الأسود فهو قوي ودخاني اللون ويجب استخدامه بحرص كبير. عادة ما تستخدم البذور فقط، وإذا تم استخدام القرن بأكمله فمن الأفضل إزالته من الطبق قبل التقديم وذلك لأنه ذو نكهة حارة للغاية عند قضمه.
جوزة الطيب
تستخدم جوزة الطيب وقشرتها كثيراً في المطبخ الهندي، وتمتاز القشرة باللون الأحمر القاتم. تتم معالجة جوزة الطيب الطازجة عبر إزالة الغلاف الخارجي اللبي السميك ثم إزاحة القشرة الداخلية الحمراء. وهي تمتاز بغطاء خارجي قاسي يجب كسره قبل برشه. تتحول قشرة جوزة الطيب بعد التجفيف إلى اللون البرتقالي الذهبي وتضيف نكهة دافئة إلى الطعام. تُستعمل في صناعة بَعض المخبوزات، والفطائر، والحلويات، وصلصات الطعام، وفي تَتبيل اللحوم والدواجن المعدة للشوي. ما أن يتم تجفيف جوزة الطيب تصبح مدة صلاحية استهلاكها غير محدودة، لذا ينصح بشرائها كحبوب كاملة ثم برشها عند الحاجة في الأطباق. لا تحتاج جوزة الطيب إلى التحميص قبل مزجها مع التوابل لأن التحميص يفسد نكهتها الرقيقة.
بذور الخردل
تأتي بذور الخردل باللون الأصفر أو الأسود أو البني وتستخدم بشكل متبادل بالمطبخ الهندي. وتظهر نكهة بذور الخردل عند سحقها أو طهيها بالزيت. وتعد نكهته المتميزة عنصراً أساسياً في توابل الكاري ومسحوق الكاري، ويستخدم زيت الخردل عادة في شمال الهند.
الحلبة
تعد الحلبة التابل الأساسي الذي يعطي مسحوق الكاري نكهته ورائحته المميزة، وتمتاز بذوره بلونها المائل إلى الصفرة والتي تشبه حبات القمح الصغيرة. كما يتم تجفيف أوراق الحلبة أيضاً واستخدامها كتوابل (والتي تسمى عادة كاسوري ميثي kasuri methi) وهي ما يعطي طبق الدجاج بالزبدة الهندي الشهير نكهته المميزة. تمتاز بذور الحلبة برائحتها العطرة القوية لذا يجب استخدامها بحرص بشكل مشابه لكبش القرنفل. كما تستخدم في الطب التقليدي، وأيضاً لصنع شراب القيقب المزيف.
الزعفران
يعد الزعفران أغلى التوابل في العالم، والجرام منه في الواقع أكثر قيمة من جرام الذهب، وذلك لأنه أكثر التوابل التي تحتاج إلى جهد كبير لإنتاجها بين جميع التوابل. ويعتبر الزعفران ذو اللون الأحمر الداكن أفضل أنواع الزعفران ويأتي من كشمير وإيران وإسبانيا. وكلما كان الزعفران طازجاً أكثر، ازداد لونه عمقاً. يمتاز الزعفران بنكهته الفريدة للغاية، حيث يختبر الجميع جوانباً مختلفة من نكهته العطرية، وهو من التوابل المكثفة ويستخدم بكميات قليلة، وعادة ما يتم تذويبه بالحليب أو الماء الدافئ قبل إضافته إلى الأطباق. يتم استخدام الزعفران في المخبرزات، الجبن، الحلويات، أطباق اللحوم والحساء، يستخدم الزعفران في الهند وإيران وإسبانيا على أنه بهار للأرز.
رابط الموضوع
 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه