مجلة ريحانة الالكترونية

5 بقع يتسبب فيها الأطفال وطرق تنظيفها

عندما يبدأ الصغار مرحلة تناول الطعام بأنفسهم، وجذب كل ما تطاله أيديهم من أرفف الثلاجة والمطبخ، بالإضافة لفوضى تناول الحلوى والجري هنا وهناك عند تناول الأطعمة المختلفة، بجانب اللعب في الحدائق العامة والنادي وما شابهها والعبث بأدوات المكتبة كالأقلام والألوان وكذلك أدوات المكياج الخاصة بالأم، تبدأ حينها البقع العنيدة في الظهور السريع المتتالي على ملابس طفلك ومفروشات منزلك.

لعلك عند قراءة هذه السطور الآن تتذكرين قطعة ملابس طفلك المحببة لكِ التي أصيبت ببقعة صلصة عنيدة لا تزول، أو بقعة الحبر تلك التي انسكبت على سجادة الصالون باهظة الثمن. انتظري قبل أن تبدأ الذكريات الحزينة للبقع العنيدة في التداعي لديكِ، أحضرنا لكِ الحل السحري الذي يجنبكِ هذه الحوادث لاحقًا بسهولة.
إليكِ قائمة بأشهر بقع يتسبب فيها الأطفال وكيفية التخلص منها بسهولة ..
1. بقع صلصة الطماطم والكاتشب:

لا يوجد منزل به طفل يخلو من بقع صلصة الطماطم وصوص الكاتشب اللذيذ، كلاهما من أحب المقبلات للأطفال مع البطاطس والمكرونة، ومن أصعب البقع أيضًا، خاصة عندما تحدث خارج المنزل وتجف حتى العودة والتعامل معها بالتنظيف والغسيل.
إذا اتسخت ملابس طفلك ببقع صلصة الطماطم، فعليكِ بالآتي:

    افركي البقعة برفق تحت الماء الجاري الفاتر فور حدوثها، ثم انقعيها في ماء ومزيل جيد للبقع يناسب لون ونوعية القماش، فهناك بعض الأقمشة التي تلقط البقع وتمتصها بصعوبة عن الأخرى مثل القطن والأصواف والكتان مثلًا.
    أضيفي بعض نقاط الليمون إذا كان لا يزال هناك أثر للبقعة قبل وضعها في الغسالة، ولكن معالجتها قبل الغسيل بالطريقة السابقة تضمن لكِ التخلص منها دون أثر نهائيًّا.

وإذا كانت البقعة لصوص الكاتشب المعلب فعالجيها بهذه الطرق:

    تعاملي معها كبقعة الصلصة فور حدوثها، وذلك عن طريق التنظيف بالماء الجاري، أو انقعيها مع مزيل البقع في ماء فاتر، مع إضافة ملعقة كبيرة من خل الطعام الأبيض أو ملعقة صغيرة بيكنج صودا.
    ضعيها في الغسالة بعد ذلك مباشرة للغسيل بالماء الساخن، مع ضرورة الاهتمام بتعلميات غسل قطعة الملابس، وألا تكون من القطع التي يمكن أن تتعرض للبهتان أو ممنوعة من الغسل بالماء الساخن.

2. بقع الشوكولاتة:
لا مفر أبدًا من حدوث بقع الشكولاتة وتكرارها، لذلك كوني مستعدة ..

    انتظري حتى تجف وتتجمد بقعة الشوكولاتة حيث يمكن فركها بسهولة ومعالجة أثر البقعة أسهل من التعامل معها في حينها، إذ تنتشر على مساحة أكبر من النسيج، ولا مفر من التعامل بالماء الساخن ومسحوق غسيل قوي أو مزيل للبقع أو حتى سائل تنظيف الصحون للتخلص منها، سواء كان مكانها الملابس أو السجاد أو المفروشات.
    ضعيها في الغسالة مباشرة بعد ذلك، ولا تتركيها مبللة أو منقوعة في الماء لفترة طويلة.

3. بقع الحبر والألوان:
بقع الحبر والألوان من البقع المتكررة بكثرة مع الأطفال، ولكن لحسن الحظ يمكنكِ التعامل معها بأكثر من طريقة؛

    انقعيها في وعاء به ماء فاتر مع إضافة فنجان صغير من خل التفاح أو صابون غسل الصحون، وانتظري حتى تزول من تلقاء نفسها. تفلح هذه الحيلة دائمًا مع بقع الحبر فور حدوثها. ويمكنك أيضًا استخدام معجون اﻷسنان أو معجون الحلاقة مع إسفنجة ناعمة، لإزالة بقعة الحبر تحت الماء الجاري من الأقمشة الرقيقة كالحرير والشيفون. وإذا كانت البقعة مستعصية استخدمي معها القليل من الخل الأبيض، وكمية قليلة من النشا لصنع معجون يساعدك على التخلص منها.
    وأخيرًا ضعي قليلًا من الملح الخشن علي مكان البقعة دون بلها أو نقعها، ثم أضيفي بعض نقاط الليمون مع ضرورة وضع منشفة أو قطعة ورق تحت قطعة الملابس حتى لا تنتشر البقعة على مساحة أوسع، ثم افركيها برفق حتي تزول بقعة الحبر بالتدريج، وضعيها فيما بعد في الغسالة على دورة غسيل مناسبة.
للتخلص من بقع الألوان الشمعية:

تخلصي منها بسهولة باستخدام فوطة نظيفة مبللة تم غمسها في القليل من بيكربونات الصودا.
للتخلص من بقع قلم الرصاص:

يمكنك مسحها باستخدام الممحاة بكل سهولة.
4. بقع الصمغ:
للتلخص من بقع الصمغ على الأثاث:

    اقشطي البقعة بسطح صلب كسكين مثلًا، للتخلص من أي كمية زائدة منها. وإذا كانت البقعة رقيقة فبإمكانك التخلص منها باستخدام الماء البارد وبعض من الصابون السائل.
    تجنبي الفرك العنيف للبقعة لتجنب تدمير الأقمشة والسجاد، واستبدليه بالتربيت الرقيق على البقعة باستخدام فوطة قطنية حتى تمام التخلص منها.

إذا لم تستجب البقعة للماء البارد والصابون انتظري حتى تمام جفاف القماش، ثم جربي تنظيف البقعة بالخطوات السابقة نفسها، ولكن باستخدام الكحول الطبي بدلًا من الماء والصابون.
للتخلص من بقع الصمغ على جسم طفلك:

تجنبي تمامًا محاولة إزالة بقعة الصمغ بالقوة لأنك قد تزيلي جلد طفلك بهذا الشكل. استخدمي قطنة نظيفة وبعض الأسيتون وربتي برفق على البقعة حتى تمام زوالها، وبعد ذلك اغسلي المنطقة بالماء والصابون ورطبيها ببعض من زيت الأطفال.
5. بقع منتجات التجميل:
للتخلص من بقع طلاء الأظافر من الأثاث والملابس:

امسحي البقعة برفق باستخدام فوطة نظيفة والقليل من الأسيتون حتى تمام زوالها، وبعد ذلك اغسليها كالمعتاد.
للتخلص بقع كريم الأساس:

استخدمي رغوة الحلاقة الخاصة بزوجك وضعي كمية وافرة منها على البقعة لمدة لا تقل عن ربع ساعة، بعد ذلك امسحيها بفوطة نظيفة واغسليها كالمعتاد.
للتخلص من بقع أحمر الشفاه:

استخدمي سبراي تثبيت الشعر على البقعة لتفكيكها بسهولة، وبعد ذلك امسحيها باستخدام فوطة نظيفة إذا كانت البقعة على الحوائط والأرضيات.

أما إذا كانت البقعة على الأثاث والسجاد فاستخدمي سبراي تثبيت الشعر عليها، وبعد ذلك اغسليها كالمعتاد بعد التربيت عليها برفق للتخلص منها باستخدام فوطة نظيفة.
6. بقع الكريم والزيت:
للتخلص من بقع الزيت والكريم على الأثاث:

مع بقع الزيت أضيفي كمية وافرة من بودرة التلك على البقعة  طوال الليل وفي النهار انفضي البودرة واغسلي مكانها بالقليل من الماء والصابون.

مع بقع الكريم ابدئي بإزالة أكبر كمية ممكنة من الكريم باستخدام سطح صلب ومن ثم ربتي عليها باستخدام فوطة نظيفة، بعد ذلك كرري الخطوات السابق ذكرها مع بقعة الزيت وستتخلصين من بقعة الكريم بكل سهولة.
للتخلص بقع الكريم من على جسم طفلك:

استخدمي المناديل المبللة لتنظيف جسم الطفل من البقعة، ومن ثم حمميه بالماء وصابون الاستحمام كالمعتاد.

الآن أصبح بإمكانك التخلص من أصعب البقع التي يتسبب فيها أطفالك بكل سهولة وبأقل تكاليف، فقط بمزيل البقع وبعض المنتجات المنزلية الطبيعية كالملح والليمون والخل والبيكنج صودا.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه