مجلة ريحانة الالكترونية

5 اسباب تمنعك من فقدان الوزن

 

هل تعانى من زيادة الوزن و السمنة ؟ هل جربت اتباع اكثر من نظام

غذائى دون نتيجة ملموسة ؟ لا تيأس .. لست وحدك .. هناك الكثيرون ممن لديهم نفس مشكلتك و اغلبهم لا يعرف لها سبب و لم يجد لها حل لعدم المامه الكافى ببعض المعلومات و النقاط البسيطة .
أسباب الفشل فى انقاص الوزن رغم اتباع نظام غذائى  :

 

كثرا ما تقوم باتباع حمية معينة بهدف التخسيس و انقاص الوزن لكنك تفاجىء أن وزنك كما هو ثابت دون تغيير و غالبا ما تكون الاسباب ما يلى :

1 – اتباع نظام غذائى خاطىء : مثل بعض الانظمة التى يكتبها غير المتخصصين بحيث تشمل سعرات حرارية زيادة او يكون بها عدم توازن بين عناصر الوجبات و بعضها . كذلك لا يصح ان تتبع نظام رجيم خاص باحد اصدقاءك او اقاربك لمجرد أنه مناسب له فقد يكون غير ملائم لك .

2 – التشدد فى اتباع نظام الرجيم : البعض يقوم بالتشديد على نفسه فيتبع النظام الغذائى بشكل أكثر من حاد لدرجة أنه يتنازل عن بعض مكونات الوجبات فتكون النتيجة شعوره بالضيق و الملل و ربما الجوع او الهبوط و الضعف فيكون النتيجة المباشرة التوقف عن الرجيم و استعادة الحالة الاولى من تناول الطعام بشكل زائد .

3 – عدم تناول قدر كافى من الماء : الماء عنضر هام و حيوى للغاية لكافة تفاعلات الجسم و من ضمنها تفاعلات حرق الطعام التى تنشط اضعاف المرات فى وجود قدر كافي من الماء و تهبط كثراً فى حال الجفاف او نقص كمية الماء بالجسم

4 – وجود سبب طبي يمنع انقاص الوزن رغم اتباع نظام غذائى و من أشهر تلك الاسباب مرض نقص افراز الغدة الدرقية حيث تترسب مكونات معينة داخل الجسم كله تؤدى لزيادة الوزن . و بالنسبة لهؤلاء المرضي يكون لهم نظام غذائى خاص بهم يحدده طبيب الغدد الصماء او طبيب التغذية العلاجية .

5 – الاكتفاء بنظام غذائى فقط و عدم الحرص على الحركة و بذل الجهد و لو بقدر يسير مثل ممارسة رياضة الجري او حتى ممارسة المشى لمدة نصف ساعة الى ساعة للمساعدة فى حرق الدهون . اما الاكتفاء بالاقلال من الطعام فقط دون بذل أى جهد حركي فهذا من شأنه عدم فاعلية النظام الغذائى اضافة الى احساس الفرد بالضيق و الملل .

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه