مجلة ريحانة الالكترونية

5 أضرار لصبغات الشعر على الشعر والبشرة

تهتم المرأة كثيراً بجمالها واطلالتها المتميزة مما يجعلها تلجأ للكثير من الحيل والطرق المختلفة التى تساعدها على إبراز جمالها وتحسين اطلالتها ولكن

هناك الكثير من الطرق التي تلجأ اليها النساء والتي تسبب ضررًا كبيرًا على الشعر والبشرة على حد سواء ومن أخطر تلك الطرق تلوين الشعر بإستخدام الصبغات الكيميائية التي تباع في الأسواق والتي تحتوي على نسبة عالية من الأكسجين والأمونيا وكلاهما يسبب ضررًا كبيرًا بالشعر.

تتسبب تلك العناصر الكيميائية الموجودة في الصبغات في تدمير الشعر وإتلافه بالكامل خاصة عند الإفراط في استخدامها أو تركها على الشعر لفترة أطول من اللازم.

ولهذا نعرض لكِ في هذا المقال بعض الأضرار الخطيرة التي تسببها الصبغات في الشعر لتجنب استخدامها قدر الإمكان.

1- البشرة

لا تتسبب الصبغات في الإضرار بالبشرة إلا في الحالات التى تعانى فيها المرأة من الحساسية من أحد مكونات الصبغة وفي تلك الحالة يحدث التهابات شديدة بالجلد مكان الصبغة ويترك بعد ذلك أثر داكنًا في تلك المنطقة بالجلد وفي معظم الأحوال يجب الإبتعاد عن ملامسة الصبغة للجلد أثناء تلوين الشعر لتجنب أي ضرر.

2- تساقط الشعر

أما عن تأثير الصبغة على الشعر فإنه أقوى وأشد خطرًا حيث تتسبب الصبغة في تساقط الشعر وخشونته كما توجد الكثير من أنواع الصبغات المتوفرة بالأسواق والتي تعمل على إضعاف لحاء الشعر وبالتالي يتلف الشعر تمامًا ويتقصف ويفقد نضارته ومعاه خاصة عند الإفراط في استخدام الصبغة لهذا ينصح الخبراء بعد صبغ الشعر مرارًا ولابد من مرور فترة بين كل مرة تقومين فيها بصبغ شعركِ لا تقل عن أربعة أسابيع.

3- المواد السامة

تتراكم المواد السامة على الشعر وفروة الرأس بسبب الإفراط في استخدام الصبغات كما يزيد معدل تركيز تلك المواد الكيميائية بداخل الجسم مما يؤثر سلبيًا على صحة الجسم بالكامل كما يؤثر أيضًا على الجنين في حالة حدوث حمل ويؤثر أيضًا على الطفل الذي يرضع طبيعيًا من أمه حيث يوجد أكثر من مائة مادة وعنصر كيميائي بداخل الصبغات وجميعها تتحد لتشكل ضرر كبير على الإنسان المستخدم لها خاصة مرضى الربو وضيق التنفس بسبب وجود بعض المواد ذات الرائحة النفاذة بالصبغات.

4- تورم الوجه

وهناك الكثير من الأعراض الجانبية التى تظهر بعد استخدام الصبغات منها تورم الوجه وتهيج فروة الرأس والإصابة بالحساسية وصعوبة التنفس، ومن المعروف أن هذا كله يرجع إلى تكوين الصبغات والذي يعتمد أساسًا على بيروكسيد الهيدروجين والأمونيا حيث يعملان معًا في تعديل التركيب وتعتبر أنواع الصبغات ذات الألوان الداكنة أكثر خطورة على الشعر من غيرها ذات الألوان لهذا ينصح بإستخدام الصبغات المؤقتة.

5- الجنين

من الضروري تجنب استخدام الصبغات أثناء الحمل لما تشكله من خطر كبير على الجنين كما يمكن أن تسبب حساسية للمرأة الحامل وبالتالي فإن تناولها للأدوية المضادة للحساسية يؤثر على صحة الجنين.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه