مجلة ريحانة الالكترونية

5 أخطاء مالية شائعة بين النساء

عندما يتعلّق الامر بالحياة المشتركة والحياة الزوجية، فإن كلّ زوجين يجدان التسويات المناسبة بينهما ويعملان

على إرساء قواعد التفاهم مع بعضهما البعض. ولكن ثمّة أخطاء ترتكبها معظم النساء متعلّقة بالحياة المالية. فما هي الأخطاء المالية الشائعة بين أوساط السيّدات؟.

 

1- السماح للزوج بإدارة الاموال من دون علمها: عندما يتعلّق الامر بالمال والاقتصاد وإتخاذ القرارات المالية الحاسمة، فغالباً ما تفقد المرأة ثقتها بنفسها وتشعر بعدم الامان. لذلك فإنها تفوّض زوجها الاعتناء بأمورها المالية فيتخذ القرارات ويدير أموالها من دون علمها. ولكن يقال أن المال كالصحة، وعليك العناية بأموالك تماماً كما تعتنين بصحّتك.

2- طلب مساعدة مستشار زوجها المالي: من الأخطاء التي ترتكبها المرأة في عالم المال هو طلب مساعدة مستشار زوجها المالي حتّى لو كانت لا تعرفه أو لا تحبه. ولإختيار المستشار الصحيح، لاحظي طريقة تصرفه معك وإنتقاء كلماته فإذا وجه الحديث إليك فهذا يعني أنه يحترم قراراتك، ولكن إذا أهملك وتكلم مع زوجك عن شؤونك المالية فهذا يعني أنه لا يأخذ قراراتك على محمل الجدّ.

3- لا تطلب شرح المصطلحات المالية الصعبة: قد تكون المصطلحات المالية صعبة ومعقدة، ولكن المرأة تخجل في طلب شرحها وهذا ما يعتبر خطأً فادحاً. فلتجنب الدخول في ورطة مالية، إستفسري عن المصطلحات الصعبة. ورغم أن الأبحاث بيّنت أن الرجال والنساء يخجلون من طلب التوضيح في ما يتعلق بالشؤون المالية ومصطلحاتها، إلا أن الرجال يستثمرون في عالم المال على عكس النساء.

4-تضع حاجات الآخرين قبل حاجاتها الخاصة: من الاخطاء الشائعة التي ترتكبها المرأة هو إقحام نفسها في ورطة مالية في سبيل مساعدة من تحبّ. ومنها مثلاً إقراض المال لصديقها أو حبيبها رغم أنها تكون بحاجة للمال أكثر منه.

5- لا تخاطر بما فيه الكفاية: لا شكّ في أنّ البقاء على برّ الامان والحفاظ على الاستقرار المالي هو أمر تتفرد به النساء، لكن أحياناً يكون عليهن المخاطرة أحياناً. فالمخاطرة في عالم المال تحمل الكثير من الايجابيات ويكون لها مردوداً مالياً كبيراً. لذلك، لا تخافي من المخاطرة أحياناً.

http://waznek.s7days.com/couple/2747.html

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه