مجلة ريحانة الالكترونية

4 نصائح مفيدة جداً لتجنّب تكوّن حصى الكلى

هذا المقال سيهمّ كل من يعاني من حصى الكلى المزعجة

التي تتكوّن بشكل متكرّر! فالخبر السار هو أنه وبطرق بسيطة ووقائية يمكنك منع  تكوّنها والمعاناة منها.

عندما تكون هناك بعض المواد الكيميائية في البول تصبح مركزة بشكل مفرط، فتشكل بلورات معروفة بإسم حصى الكلى. إن هذا النوع من الحصى يجمع  بين الكالسيوم مع الأكسالات أو الفوسفور، كما ان حمض البوليك الزائد يمكن أن يؤدي أيضا إلى تكوّن الحصى.

إن الرجال هم أكثر عرضة لحصى الكلى من النساء خصوصاً عند الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40، وفقا للمعهد الوطني للسكري وأمراض الجهاز الهضمي والكلى.

إن الآلام التي يسببها تكوّن الحصى لا يطاق، وغالبا ما يأتي على شكل موجات. تمرّ عادة حجارة صغيرة عبر الجسم مع البول دون أن تسبب الكثير من المتاعب، ولكنها تنمو إلى أحجام كبيرة، تعلق في المسالك البولية و تمنع تدفق البول.

اشربي ما يكفي من الماء لتنظيف البول

كمية المياه غير الكافية يمكن أن تسبب ضرراً كبيرا  للكليتين وتضعك في خطر كبير لتشكّل حصى الكلى.

ان شرب الماء يساعد الكليتين على تنظيف النفايات الأيضية التي تتحوّل إلى بلورات تؤدي إلى تكوّن الحصى.

عادة يكون لون البول  أصفراً غامقاً في الصباح بسبب تراكم الفضلات التي ينتجها جسمك خلال الليل.

البول الداكن اللون طوال اليوم يشير أن البول أكثر تركيزا ولا يوجد كمية كافية من المياه.بال

يجب أن يشرب الشخص البالغ  ما لا يقل عن 10 إلى 12 أكواب من الماء يوميا للحفاظ على صحة الكلى. ومع ذلك، لا تبالغي عندما يتعلق الأمر بزيادة كمية المياه ما يصعّب عمل الكليتين.

و مع الماء، تناولي الفواكه والخضار الغنية بالمياه أو اشربي عصير البرتقال وعصير الليمون للحفاظ على جسمك مرطّب.

تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم للحد من مستويات الأكسالات

كمية قليلة من الكالسيوم في النظام الغذائي تزيد من مستويات أكسالات في الجسم، مما قد يسبب حصى الكلى. الكالسيوم الغذائي يربط مع الأوكزالات في الأمعاء، مما يمنع استيعابهم في الدم وبعد ذلك تحويلها إلى الكليتين.

ان الكالسيوم الغذائي يساعد على الحد من مخاطر حصى الكلى ، في حين أن تناول مكملات الكالسيوم قد تزيد خطر.

لذلك، تناولي الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل منتجات الألبان والحليب المدعم بالكالسيوم. في الوقت نفسه، وتمتّعي بأشعة الشمس في الصباح الباكر لمدة 15 دقيقة يوميا لمساعدة جسمك على إنتاج فيتامين D، وامتصاص الكالسيوم بشكل صحيح.

تجنبي الصودا والمشروبات الغازية
ان الماء مفيد لصحة الكلى على عكس الصودا والمشروبات الغازية التي تزيد من نسبة تكوّن الحصى. إن المشروبات الغازية تحتوي على حامض الفوسفوريك ما قد يؤدي إلى تشكيل الحصى.

لذا ولمنع حصى الكلى، إبتعدي عن المشروبات الغازية وتمسّكي بالماء العادي للحفاظ على كمية السوائل السليمة.

مارسي الرياضة بشكل يومي للحفاظ على وزن سليم

زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بحصى الكلى، لذلك ادخلي ممارسة الرياضة في روتينك اليومي للتخلص من بعض الكيلوغرامات والحفاظ على وزن صحي.

واعلمي ان السمنة ترتبط  بالنظام الغذائي غير الصحي، والتي غالبا ما تتضمن الأطعمة الدسمة والسكريات المكرّرة وانخفاض كمية السوائل ما يضرّ بالكليتين.

أيضا، يمكن للتوتر ان يجعل عظامك تنتج المزيد من الكالسيوم، الذي يمكن أن يسبب حصى الكلى من هنا ممارسة الرياضة بشكل معتدل معتدلة يقلل من المخاطر المرتبطة  بحصى الكلى، مثل ارتفاع ضغط الدم ومرض السكري.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه