مجلة ريحانة الالكترونية

4 نصائح غذائية لصحة وسلامة مرضى السكر في رمضان

يحتاج مريض السكرى إلى رعاية صحية خاصة في النظام الغذائي في رمضان، الأمر الذي يتطلب توفير

المزيد من الطاقة والفيتامينات المهمة مع الحفاظ على مستويات السكر في الدم لتجنب أعراض المرض.

 

كما يعد النظام الغذائي المتوازن والوجبات الغذائية الصحية، من أهم أسباب الحفاظ على نسبة السكر في الدم، بالنسبة لمرضى السكرى فالغذاء السليم هو سر الصحة الجيدة.

أشار الدكتور خالد يوسف، استشارى التغذية، إلى أن هناك من النصائح الغذائية الصحية التي يجب على مريض السكرى اتباعها والالتزام بها في رمضان، لضمان حمايته من المخاطر والوعكات الصحية الجانبية، وهى:

يجب على مرضى السكرى في رمضان الحرص على الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوى على كميات مناسبة من الألياف الغذائية ضمن مكونات الوجبات مثل "البقوليات والخضراوات والفاكهة الطازجة والخبز البلدي"، حيث إنها تبطئ من ارتفاع مستوى السكر بالدم بعد تناول الطعام، كما أنها تسهم في تحسين حساسية الأنسولين، كما تعمل على زيادة عدد مستقبلات الأنسولين بالجسم، تساعد على تجنب الإمساك والشعور بالشبع.

يراعى الحرص من قبل مريض السكرى، الحصول على كمية وفيرة من السوائل في صورة مشروبات كشوربة اللحم أو الفراخ، عصير الطماطم، اللبن، عصير الخضراوات، عصير الليمون، شوربة العدس والخضراوات.

من الضرورى على مريض السكرى، الحرص على الإكثار من تناول الأغذية المحتوية على نسبة عالية من الماء ضمن مكونات الوجبات الغذائية كالحليب، الشوربة والخضراوات والفاكهة الطازجة، مع ضرورة الابتعاد عن تناول الحلويات والملح والأغذية المالحة.

الحرص على الإكثار من تناول الأعشاب، حيث إنها تلعب دورًا مهمًا للغاية في ضبط نسبة السكر، حيث إن تناول كوب من الحلبة أو مشروب مغلي من جذور الزنجبيل مع إضافة بدائل السكر للتحلية كبديل للمشروبات السكرية كقمر الدين والخشاف يساعد في ضبط نسبة السكر في الجسم.

كما يراعى استبدال المكسرات، مثل البندق واللوز لاحتوائهما على سعرات ودهون مرتفعة بالترمس المسلوق، كما يفضل تناول الفاكهة الغنية بالألياف وقليلة السعرات كالتفاح.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه