مجلة ريحانة الالكترونية

4 فوائد لأشعة الشمس على الصحة

هناك الكثير من الفوائد التي تمنحها لنا أشعة الشمس والتي يغفل عنها الكثيرين منا، فهي لا تقتصر فقط على مدنا

بالطاقة التي نحتاجها خلال اليوم ولكنمها ايضًا تساعد الجسم على انتاج فيتامين د كما ان لها العديد من الفوائد العلاجية والنفسية التي تمنحها للجسم، وعرفت أهمية الشمس العلاجية منذ القدم فقد كان القدماء المصريون يستخدمون أشعة الشمس في علاج الكثير من الأمراض وشفاء الجروح وتطهيرها.

 

وبالرغم من وجود الكثير من الدراسات والأبحاث التي تتكلم عن أضرار التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة حيث قد تسبب مشكلات في الجلد والبشرة وقد تتسبب في ظهور حروق بالجلد، إلا أن ذلك لا ينفي فوائد الشمس العظيمة التي تمد بها الجسم، فقد يكون السبب في الآثار الجانبية الضارة لأشعة الشمس على الجسم يرجع لعدم اختيار الوقت المناسب قبل التعرض لأشعة الشمس بشكل مباشر.


نقدم لكِ في هذاالمقال الفوائد الصحية لأشعة الشمس .


-تفرز هرمون السعادة :

تساعد أشعة الشمس على تعزيز الشعور بالرضا حيث تساعد على إفراز هرمون السعادة أو السيترونين والمعروف بأنه هو المسؤول عن الشعور بالرضا وشحن الطاقة بالجسم، وبالتالي فإن أشعة الشمس تساعد في التخلص من الشعور بالكآبة والحزن، وينصح الكثير من الخبراء بأداء التمارين الرياضية والقيام بتتنوهات في الهواء الطلق تحت أشعة الشمس ولكن مع اختيار الأوقات المناسبة لذلك حتى لا تتعرض البشرة للحروق بسبب قوة أشعة الشمس عليها.
-فتح الشهية :

وعلى صعيد آخر تساعد أشعة الشمس في خفض مستويات هرمون الكورتيزول بالجسم، وهذا الهرمون هو المسؤول عن الشعور بالإجهاد كما أنه يساعد على فتح الشهية بنسبة كبيرة ومن ثم يزيد الوزن وذلك طبقًا لما جاء في العديد من الدراسات التي قامت من قبل مراكز العلوم العصبية، لهذا ينصح الخبراء بالتعرض لضوء الشمس الساطع لتجنب الزيادة المفرطة في الوزن ولخفض مستويات الكورتيزول بالدم.
-الكوليسترول :

يساعد التعرض لأشعة الشمس على خفض مستويات الكوليسترول بالدم مما يقلل من خطر الإصابة بالأزمات القلبية وإنسداد الشرايين، حيث أكدت العديد من الدراسات أن نسبة حالات الوفاة بأمراض القلب تزيد خلال فصل الشتاء بالمقارنة بنسبة الوفيات جراء الأمراض القلبية في فصل الصيف، وكان السبب في ذلك هو تغير مستويات فيتامين د بالجسم مما ساعد على رفع مستوى الكوليسترول في فصل الشتاء، وبما أن الشمس هى المصدر الرئيسي لفيتامين د فإن عدم التعرض لفترات طويلة لأشعة الشمس يعرض الجسم لخطر الإصابة بالأمراض القلبية المختلفة.
-قتل البكتيريا :

تساعد أشعة الشمس على قتل البكتيريا الضارة بالجسم خاصة على البشرة لهذا فإنها ضرورة لتطهير الجروح وسرعة شفائها، وجاء ذلك نتيجة الدراسات التي اجراها العالم الشهير نيلز فنسن الذي حصل على جائزة نوبل عام 1900 وكان هو أول من أكتشف فوائد التعرض لأشعة الشمس وضوئها الساطع في الأوقات المناسبة حتى لا تسبب أى ضرر أو آثار سلبية  بالجسم أو بالجلد.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه