مجلة ريحانة الالكترونية

4 خطوات لتعليم الكتابة للاطفال!

في مرحلة الطفولة هناك خطوة مهمة جداً وهي تعلّم الكتابة. قبل الغوص في العالم الأكاديمي المتنوع، على الأهل أن يعلّموا

أطفالهم أساسيات الكتابة لكي يدخلوا إلى المدرسة مرتاحين، مزوّدين ببعض الإرشادات.

هذه خطوة تأسيسية للحياة الأكادمية للطفل، لذا عليك إتقان كيفية تعليم الكتابة للاطفال. إليك مجموعة نصائح اتبعيها!

عرض الكتابة على الطفل
أوّل خطوة هي أن تكتبي أمام طفلك وتجعليه يراقبك ويحاول النظر بتمعّن إلى الأحرف بعد أن تنتهي من كتابتها.

مشاركة الكتابة
الخطوة الثانية هي أن تشاركيه أفكار الكتابة، لأنّ فهم الطفل للمادة الموجودة بين يديه سيسهّل عملية تعليمه كتابة الأحرف. إضافةً إلى أن بإمكانك أن تكتبي نصف الكلمة وتجعليه يشاركك بتكملتها. وحاولي أن تتفوّهي بأسماء الأحرف عالياً.

توجيه الكتابة
الخطوة الثالثة هي أن تجعليه يكتب بنفسه حتى لو لم تكن الكتابة دقيقة، فمهمّتك أن تصححي له عندما يخطئ وتزوّديه بالنصائح مثلاً "حاول أن لا تمسك القلم بهذه الطريقة، بل هكذا" "من الأفضل أن نكتب حرف الباء هكذا".

كتابة حرة
دعيه يكتب ما يريد من عبارات، فهذه المساحة من الحرية ستحببه بتعلّم الكتابة وسيبادر هو بطلب استكمال التعليم في اليوم التالي. ولكن لا تنسَي أن تصحّحي له الأخطاء، واحرصي على تشجيعه وإسماعه عبارات تزيده ثقة بما يفعله!

تعليم الكتابة يجب أن يطبَّق بطريقة هادئة بلا صراخ أو إنتقاد قاسٍ، فهي أوّل خطوة تعليمية في حياة الطفل ويجب أن تَترك لديه انطباعاً جيداً يجعله يحب تعلّم أشياء أخرى بلا خوف أو توتّر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه