مجلة ريحانة الالكترونية

4 أطعمة تجنبيها بعد التمارين الرياضية

بعد تعب التمارين الرياضية، قد يكون من الإهمال أن تضيعى هذا المجهود سدى، من خلال ت

ناولك أطعمة غير مناسبة قد تضر أكثر من أن تنفع، تعرفى معنا على 7 أطعمة عليكِ تجنبها بعد قيامك بالتمارين الرياضية.
الأطعمة المسكرة والصودا
ليس هناك أسوأ من تناول المنتجات السكرية أو شرب الصودا بعد التمرين، أنتِ تتمرنين لأنك تريدين التخلص من الدهون الزائدة وللحصول على جسم ممشوق، من المعروف أن السكر له آثار مدمرة على الجسم في المدى الطويل، وأحد من هذه الآثار الجانبية هى ابطاء الأيض، تجنبى المنتجات السكرية، والمشروبات الغازية لأنها تسبب الانتفاخ، إذا كنتِ تشعرين حقاً بالحاجة لشرب شىء غير الماء أوعصير الفاكهة الطبيعى، تناولى الشاى المثلج غير المحلى.
 الأطعمة السريعة والمدهنة
تجنبى الوجبات السريعة، والوجبات الخفيفة الدهنية، والأطعمة الدهنية، والبطاطس المقلية وما إلى ذلك، لا تنسى أن الهدف الرئيسى للتمرن هو الحد من الدهون، وليس لزيادتها، فى الوقت نفسه يحتاج جسمك لإنتاج المزيد من «الجليكوجين»، وهى مادة مهمة للعضلات والكبد، والأطعمة الدهنية تعوق إنتاجها، الأطعمة الدهنية أيضاً ترفع مستويات الكولسترول «LDL»، المعروف أيضاً باسم «الكولسترول الضار»، مما يعرضك لخطر الإصابة بأمراض القلب على المدى الطويل.
الخضروات غير المطبوخة
خلال التمرين يستخدم جسمك تقريباً كل طاقته ويحرق كمية كبيرة من السعرات الحرارية، الخضار النيئ وحده لا يساعدك على تكملة فقدان المواد الغذائية، والفيتامينات والمعادن، وبعبارة أخرى.. ينبغي أن لا تقتصر وجبتك بعد التمرين حصرياً على الخضار النيئ، فأنتِ بحاجة إلى بعض الألياف والبروتين الإضافى لدعم تنمية العضلات، الخضروات مهمة وصحية ومنخفضة الدهون، ولكنها ببساطة ليست جيدة بما فيه الكفاية كوجبة لما بعد التمرين، لأنها لا يمكن أن تساعدك على الحفاظ على معدل الأيض ثابت.
 الفطائر والمعجنات
على الرغم من صحة أن المعجنات سوف تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول، لكنها بالتأكيد ليست خياراً صحياً كوجبة ما بعد التمرين، يحتاج جسمك إلى الكربوهيدرات عالية الجودة لتحل محل «الجليكوجين» المفقود خلال التمرين، وعلى الرغم من أن المعجنات مليئة بالكربوهيدرات، ولكنها ليست مصدراً موثوقاً أو صحياً للمواد المغذية، بدلا من ذلك، تناولى توست القمح الكامل أو الفواكه الجافة.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه