مجلة ريحانة الالكترونية

: 4 طرق لعلاج جلد الوزة

يعاني بعض النساء من ظهور حبوب خشنة الملمس ببشرتهن، ما يجعلها أشبه بجلد الإوز بعد تنظيفه، وهو مرض وراثي شائع يتسبب في بروز حبيبات رمادية أو حمراء اللون بمناطق متعددة بالجسم، كالذراعين والساقين والفخذين والبطن، ما يكسب الجلد بتلك المناطق خشونة، ويؤدي إلى الشعور بحكة مزعجة.



وتتسبب هذه المشكلة في احتباس الشعر تحت مسام الجلد، فيمنع خروجه على السطح مسببًا بعض الالتهابات. تعرفي معنا من خلال هذا المقال على طرق علاج جلد الوزة، إضافة إلى أشهر الوصفات الطبيعة للتخلص من الشعر تحت الجلد.

أسباب الإصابة بجلد الوزة

 ظهور الحبوب الصغيرة خشنة الملمس فوق سطح البشرة، يرجع إلى أسباب وراثية في الأساس، بالإضافة إلى بعض العوامل الخارجية التي تؤثر في الجلد، مثل: قلة بشرب السوائل، وعدم الاعتناء بالبشرة وترطيبها، إضافة إلى نقص فيتاميني أ وهـ. ومن أسباب ظهورها أيضًا انسداد المسام نتيجة استخدام طرق إزالة الشعر الخاطئة، التي لا تزيل الشعر من جذوره كالحلاقة. والتوتر العصبي والقلق المستمر، من الممكن أن يتسببا أيضًا في الإصابة بجلد الوزة.

طرق علاج جلد الوزة

الآن وبعد أن تعرفتِ على أسباب ظهور جلد الوزة بالبشرة، سنخبركِ ببعض طرق المتبعة في علاجها، وهي:

ترطيب البشرة

الترطيب هو كلمة السر الأولى في علاج مشكلة جلد الوزة، فإذا اتبعت هذه النصيحة يوميًّا باستخدام الكريمات المرطبة للبشرة، ستقضين عليها نهائيًّا، وفي وقت سريع. ولنتائج أفضل، احرصي على استخدام الماء الفاتر بدلًا من الساخن خلال الاستحمام .

وإذا كنتِ تتساءلين عن نوعية الكريمات الفعالة في علاج هذه المشكلة، فهي التي تحتوي على حامض السلسليك، المفيد في التخلص من التجمعات الخشنة الموجودة على الجلد، وإضفاء نعومة على البشرة في الوقت نفسه.

تقشير البشرة

استخدمي ماسكات تقشير البشرة باستمرار لإزالة خلايا الجلد الميت التي تسد بصيلات الشعر، ما يتسبب في نمو الشعر تحت الجلد. يمكنك الاعتماد على المكونات الطبيعية في تقشير بشرتك، مثل: السكر أو الملح مع زيت الزيتون، وافركي المنطقة المصابة بأي منهما بلوفة الاستحمام، أو بواسطة رأس التقشير المرفقة مع أغلب ماكينات إزالة الشعر.

 إزالة الشعر بالليزر

إزالة الشعر بالليزر من أنجح طرق علاج مشكلة جلد الوزة، وذلك لقدرة موجات أشعة الليزر على إضعاف بصيلات الشعر تدريجيًّا حتى يتوقف نموه تمامًا. ومع تكرار الجلسات حسب توصيات الطبيب، لن تحملي عبء إزالة الشعر، وستتخلصين من مشكلة جلد الوزة في الوقت نفسه.

إزالة الشعر بطريقة صحيحة

إذا لم تستطيعي القيام بجلسات إزالة الشعر بالليزر، أنصحكِ باتباع الطريقة الصحيحة لها، وهي نزع الشعر في اتجاه نموه، وتجنب إزالته بالشفرات الحادة، وماكينات الحلاقة، واستخدام الشمع أو الحلاوة، لمنع احتباس الشعر تحت الجلد.

وكلما كان الشعر قصيرًا، أصبح من السهل انتزاعه من جذوره، لأنه طوله يعرضه للكسر خلال محاولة إزالته، لذا أزيلي الشعر بمجرد وصوله للطول المناسب.

وصفات طبيعية لعلاج جلد الوزة

زيت اللافندر وزيت شجرة الشاي

يساعد خليط زيت شجرة الشاي مع زيت اللافندر على قتل البكتيريا وتنظيف البشرة بعمق، امزجي ثلاث ملاعق كبيرة من كل نوع، وباستخدم قطعة قطن ادهني بشرتك به يوميًّا، سيعمل على تعقيم المسام وتنظيفها، وبالتالي عدم نقل العدوى، والتخلص من الحبوب والالتهابات.

العسل

العسل مرطب طبيعي للبشرة، والترطيب -كما ذكرنا- من أهم عوامل القضاء على جلد الوزة. وبفضل احتوائه على مضادات الأكسدة، فهو مفيد في تأخير ظهور علامات الشيخوخة، وتقليل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

عصير الليمون وماء الورد

إذا كنت لا تعانين من حساسية من استخدام الليمون على بشرتك، فيمكنك الاعتماد عليه في علاج مشكلة جلد الوزة، بفضل احتوائه على حمض الستريك، الذي يطهر الجلد ويعقمه، ويقضي على أي ميكروبات أو التهابات. اخلطي عصير ليمونة مع ربع ملعقة ماء الورد، واغمسي في المزيج قطعة من القطن، ومرريها على المناطق المصابة، واتركيه على البشرة لمدة لا تقل عن 20 دقيقة، ثم اغسليه بماء فاتر.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه