مجلة ريحانة الالكترونية

4 طرق تخلصك من دهون البطن خلال نومك

حرق السعرات الحرارية والتخلص من الدهون هو الهوس الذي يصيبنا جميعًا، كيف لا؟ وهو المفتاح السحري لفقدان الوزن الزائد والاستمتاع بحياة صحية والاستمتاع ببطن مسطح ومشدود كما تأملين.

هذه الرغبة الكبيرة في التخلص من الدهون وخصوصًا تلك المتراكمة عند البطن، تدفعك إلى القيام بأنشطة شاقة كالتمارين الرياضية أو الركض أو الرقص أو حتى ترتيب المنزل ليلًا ونهارًا، لكنك لا تعلمين أن حليفك الأكبر في هذه المعركة في النشاط الأبسط – وربما الأفضل – وهو النوم.
كيف يمكنكِ التخلص من دهون البطن حتى خلال النوم ؟
1. نامي جيدًا:

قد لا تتوقعين أن الحل بهذا البساطة، فالنوم من أكثر الأشياء التي قد يهملها معشر الأمهات، لكن الحصول على ساعات كافية من النوم العميق من أهم الأشياء التي قد تمنحيها لجسمك وتساعدك كذلك على التخلص من الدهون المتراكمة عند البطن. فقد أظهرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ينامون أقل من الآخرين بحوالي 16 دقيقة في المتوسط؛ أي أن جسمك يحتاج إلى كل دقيقة ممكنة من النوم.
لكن يبقى السؤال: كيف يمكنك النوم بعمق؟

    احرصي على عدم تغيير نظام نومك اليومي إلا إذا اضطررت لذلك.
    احرصي على أن تكون الغرفة مظلمة تمامًا دون أي إضاءة.
    تجنبي استخدام الهاتف المحمول أو أي جهاز ذكي آخر قبل النوم.
     تناولي مشروب عشبي قبل النوم، مثل البابونج أو النعناع أو عشبة الليمون وغيرها.

 2. تناولي عشاء خفيفًا:

من منا لا تتذكر صوت أطباء التغذية وهم يصرخون تحذيرًا من تناول أي وجبات في أثناء الليل، لكن في الحقيقة الأمر ليس مرفوضًا في المطلق، بل يتوقف برمته على طبيعة الطعام الذي تتناولينه.

ينصح على العكس بتناول وجبة عشاء خفيفة، فهذه الوجبة ستحول دون شعورك بالجوع طوال الليل والانتظار بفارغ الصبر إلى أن يحل الصباح، وستشعرين حينها برغبة في تناول الطعام بشراهة.

ويُنصح تحديدًا بتناول جبن القريش في أثناء الليل، إذ يحتوي جبن القريش على الحمض الأميني "التريبتوفان" والذي يسهم في تحسين جودة النوم لديك، فضلًا عن الوقت الذي قد تحتاجينه عادةً للخلود إلى النوم. ويمكنك أيضًا تناول سلطة غنية بالبروتينات أو طبق من الشوفان والفاكهة على العشاء.
3. اتبعي نظامًا غذائيًّا متعدد الوجبات:

دائمًا ما يشدد خبراء التغذية على تناول وجبات كثيرة على مدار اليوم على أن تكون هذه الوجبات صغيرة الحجم، مؤكدين أن هذه هي الطريقة المثلى لتعزيز نظام الأيض لدينا. ويؤكد خبراء التغذية أن اتباع هذا النظام سيرفع معدل حرق السعرات الحرارية لديك على مدار اليوم وسيستمر ذلك حتى في أثناء نومك، ما سيمنحك بطنًا مشدودًا مع مرور الوقت.

 احرصي أيضًا أن يتضمن نظامك الغذائي الأطعمة الآتية، فإنها تساعدك على حرق الدهون والسعرات على مدار اليوم وحتى خلال النوم:

    الفواكه الحمضية: كالليمون والبرتقال والجريب فروت والطماطم وغيرها.
    البروتينات: كالعدس والفول والفاصوليا والبازلاء والحمص وغيرها.
    الحبوب الكاملة: كالقمح والشوفان والكينوا وغيرها.
4. مارسي بعض تمارين المقاومة:

احرصي قبل الخلود إلى النوم على أن تخصصي بضع دقائق لتمارين المقاومة، والتي من شأنها أن تعزز نظام الأيض وترفع معدلات الحرق لديكِ على مدار فترة تصل إلى 16 ساعة اعتبارًا من لحظة انتهاء ممارسة التمارين، وهذا يعني استمرار عملية الحرق حتى وأنت في سابع نومة.
الآن وقد عرفت بعضًا من فوائد النوم، لا داعي لإلقاء اللوم على نفسك إذا منحتِ جسمك قدرًا وفيرًا من النوم، فقط احرصي على اتباع هذه العادات وستلاحظين الفرق بنفسك.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه