مجلة ريحانة الالكترونية

3 طرق سهلة لحفظ الفطر

يستخدم الفطر، المعروف أيضاً بـ"عيش الغراب"، بكثرة في مطابخنا، وهو على أنواع: الفطر الأبيض وهو الأكثر انتشاراً، فطر الأويستر

أي المحار، فطر الشيتاكي الأسيوي، فطر البورتوبيلو البني...   
يحتوي الفطر على كمية كبيرة من الفيتامينات والبروتنيات التي تساهم في الحفاظ على صحة جيدة. فقد أكدّت دراسات أن استخدام الفطر في أطباقك، أكان نيئاً في سلطة الباناشيه أو سلطة الجرجير مثلاً، أو مقلياً أو مشوياً كما في طبق البطاطس والفطر أو مقبلات الفطر بالجبن المحمرة، إنما يعزز من مناعة الجسد ويعمل على تنظيفه من سموم المعدة.
لكن هل تعرفين أنّ هذه الفوائد قد تقلّ أو تنعدم إذا ما لم تلتزمي بخطوات محددة أثناء التنظيف والتخزين؟
إتبعي نصائح موقع أطيب طبخة في ما يلي لتتعرفي على طرق تنظيف وحفظ الفطر، وتضمني محافظته على فوائده أولاً وشكله الخارجي ثانياً.
1 - حفظ الفطر في الثلاجة:

 

إنّ الفطر النيء لذيذ وخصوصاً في السلطات الغربية مثل سلطة الشيف أو سلطة الأفوكادو. لتنظيفه، إستخدمي قطعة قماش مبللة بالقليل من الماء وامسحي الأتربة عنه حتى يحافظ على لونه الخارجي ولا يتعرّض للعفونة بسرعة. ولحفظه، ضعيه في أكياس بلاستيكية في الثلاجة لمدة 5 إلى 7 أيام.
2- تخزين الفطر في الفريزر:

للحفاظ على الفطر لمدة أطول، إحتفظي به في الفريزر: إغسلي الفطر جيداً، إغليه في قدر من الماء على نار متوسطة، أتركيه حتى ينضج ثم صفّيه. أعيدي غسله بالماء البارد ثم زيدي مكعبات الثلج على وجهه واتركيه لحوالى 5 دقائق. صفّيه من جديد ثم وزّعيه في أكياس مخصصة للتفريز واحفظيه في الفريزر لمدة تترواح بين شهر وثلاثة أشهر. بهذه الطريقة يمكنك إخراج الفطر من الثلاجة في أوقات العزومات واستعماله في إعداد أطباق عديدة من حساء الفطر والكريمة أو الللازانيا بالفطر.
3 - تعليب الفطر:

تحاول بعض ربات المنزل حفظ الفطر في وعاء زجاجي، بطريقة مماثلة لطريقة التعليب، وإنما يكون محفوظاً بالزيت وليس الماء: لاتباع هذه الطريقة، ضعي الفطر في قدر على نار متوسطة، ثم أضيفي كوباً من الخلّ وكوباً من الماء واسلقي حتى تنضج حبات الفطر. أضيفي القليل من الملح والزعتر أو ورق الغار بحسب الرغبة، ثمّ اتركي المكونات على النار حتى يجف السائل. وزّعي حبات الفطر في أوعية زجاجية واغمريها بزيت الزيتون. بهذه الطريقة، تحفظين الفطر لأطول وقت ممكن، ويمكنك استخدامه في أطباقك الرئيسية مثل الباستا بالفطر والبروكولي أو العجة بالبيض والفطر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه