مجلة ريحانة الالكترونية

18 خطوة لتقليل وقت الطهي ومجهودك في المطبخ

تتمنى كل سيدة أن تصنع أشهى الأطباق والمأكولات في أقصر وقت ممكن، خاصة لو كانت امرأة عاملة أو في رمضان بسبب الرغبة في التفرغ للعبادات وكذلك بسبب إرهاق الأم من الصيام خاصة في شهور الصيف

الحارة.

 

لذلك نقدم لك بعض النصائح المهمة كي تقللي وقت إعداد طعام اليوم الواحد إلى أقل وقت ممكن وهو ما يستلزم منك تفريغ يوم واحد وبعض الجهد مما قد يوفر عليك أوقاتًا كثيرة، وهو ما ستشعرين به في رمضان.
ولو اتبعت تلك النصائح على الدوام فستشعرين بالفارق على الدوام.

1-      أعدي جدول بقائمة الأسبوع، مما يوفر عليك التفكير، ويمكنك تنظيم الفريزر كل أسبوع بحيث تكون مستلزمات ما تريدين متوفرة أمامك.

2-      يمكنك وضع قائمة بطعام الشهر وتكراره وهو ما سيوفر عليك التفكير، ويمكنك وضع يوم أو اثنين في الشهر لصنف جديد إن كنت من هواة تجربة الجديد.

3-      حددي يوم من كل أسبوع تعدين فيها كمية الطعام مضاعفة مع حفظ نصف الكمية في الفريزر مثل الخضار واللحم وغيرها وهذا ما سيعطيك أسبوعًا لديك فيه أكلات شبه معدة مسبقًا.
4-      رتبي ثلاجتك كل أسبوع لمعرفة ما فيها مما يوفر عليك الجهد ولا يجعلك تنسين بعض الأطعمة في الفريزر.

5-      جهزي كميات من الصلصة بشراء عدة كيلو جرامات من الطماطم الطرية ثم قطعيها واغليها مع بعض الماء، ثم اضربيها في الخلاط جيدًا وصفيها وأضيفي عليها برطمان صلصة جاهزة وبعض التوابل وشوحي بعض البصل والثوم وسبكيها جيدًا وبعد أن تبرد عبئيها في برطمانات زجاجية صغيرة بحيث يصلح كل منها لطبخة وضعيها في الفريزر. أخرجيها في يوم إعداد الطبخة بساعتين أو أكثر.

6-      يمكنك إعداد عدة أنواع مع وضع علامات على البرطمانات بحيث تضيفي الريحان مثلًا لصلصة المكرونة والبيتزا والثوم لصلصة الكشري وتكتفي بالبصل لصلصة الخضار.

7-      شوحي البصل بكميات بلون ذهبي لأي أكلة، وقسميه في أكياس ثلاجة صغيرة واحفظيه بالفريزر ويمكنك تحمير البصل بلون داكن لأرز الصيادية وللكشري.

8-      جهزي الثوم وافرميه مسبقًا وضعيه في الفريزر

9-      جهزي عصير الليمون واحتفظي به في قالب الثلج بالفريزر

(اقرأي أيضًا: دليل الست الشاطرة في تخزين وحفظ اﻷطعمة)

10-  احتفظي بنصف كمية المرق بعد سلق الدجاج أو اللحم، في كل مرة تعدين فيها طعامًا في علب بلاستيكية بالفريزر، بحيث يمكنك الاستفادة منها في إعداد الطعام سواء الأرز أو الخضار أو الرقاق إن لم يوجد وقتها لحوم.

11-  يمكنك أيضًا تنظيف الخضار سواء الملوخية أو السبانخ أو غيرها وتقطيعها وتفريزها

12-  أعدي الكفتة سواء العادية أو كفتة الأرز أو كفتة الحمص وجهزيها على آخر خطوة مثل التحمير أو الطهي في صلصة.

13-  أعدي اللحم العصاج أيضًا ليكون جاهزًا لإعداد صواني الرقاق أو المكرونة بالبشاميل أو السمبوسك.

14-  جهزي البانيه بالتتبيلة والبقسماط والدقيق بحيث يتبقى تحميره فقط، وكذلك فيليه السمك.

15-  بالنسبة للحوم والدواجن والأسماك، فيمكنك تنظيفها وتقطيعها وتتبيلها والاحتفاظ بها للطهي مباشرة.

16-  تتبيل اللحوم والدواجن والأسماك قبل الإعداد بليلة يوفر وقت الطهي للغاية.

17-  اعتمدي على تقطيع اللحم لقطع متوسطة وصغيرة مما يسرع من نضجه وكذلك الدجاج إلى ثماني قطع بدلًا من أربع أو من سلق الدجاجة كلها، أما السمك فشقه وتتبيله يكفي.

18-  عند طهي البقوليات، انقعيها في الماء قبل الإعداد بليلة كاملة مما يوفر من وقت الطهي.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه