مجلة ريحانة الالكترونية

16 سراً لتوفير وقت الطهى

أحياناً أرى زوجات يقضين جل وقتهن فى المطبخ وإعداد الطعام، وأحياناً أرى زوجات

يقمن بواجباتهن المنزلية وإلى جانب ذلك يجدن وقتاً لأزواجهن وأبنائهن واهتماماتهن الشخصية، وعن نفسى أرجو أن أكون من هذا النوع الثانى، لهذا أخذت ألاح مختلف الزوجات لأقتبس أفكارهن الحلوة، وجلست مع أمى وطلبت منها أن تخبرنى بكل أسرارها فى الطهى لأعد طعاماً لذيذاً وبسرعة، وقد أحببت أن أشاركها معكم، ومع إنها أسرار فإننى لا أستطيع أن أخفيها عنكم يا سوبرماميز!

 

    إذا كنتِ تحبين استخدام الطماطم الطبيعية عند الطبخ، فاشتريها من السوق واغسليها واعصريها واغليها، وبعد أن تبرد قسميها إلى أكياس بمقدار ما تحتاج الطبخة، واحفظيها فى الفريزر لتستهلكى منها مباشرة عند الطبخ.

    اغسلى الدجاج والأسماك وتبليها، وضعيها فى أكياس أو أطباق فلين بمقدار كل أكلة لتكون جاهزة للطهى.


عند شراء الخضروات، اغسليها واسلقيها وضعيها فى الفريزر، لكن لا تبالغى فى تسويتها، حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وحتى لا تصبح مهرية عند طبخها.

قشرى الثوم واهرسيه وضعيه فى علبة فى الفريزر، فهو مكون أساسى فى الكثير من الأكلات.

اسلقى بطاطس واحتفظى بها فى الثلاجة لتستخدميها على الإفطار أو العشاء، أو حتى الغداء إذا لم يسعفك الوقت للطبخ فى أحد الأيام لأى ظرف، كما أنها تصلح كأكلة سريعة إذا زاركم ضيف على غفلة.

اغسلى الخضرة وقطعيها وضعيها فى الثلاجة بحيث تكفيكِ للسلطة لمدة يومين مثلاً.


ابشرى الجزر واحتفظى به فى الفريزر لتضعى منه على السلطة أو على الطبيخ.

عند سلق الدجاج أو اللحم احتفظى بالمرقة لتطهى بها الخضار.

نقى الأرز والفول وغيره من البقوليات وضعيها فى أكياس.

عند عمل الفول ضعى عليه الملح والفلفل والكمون، وضعيه فى علبة أو حلة، بحيث يكون جاهزاً للأكل والسندوتشات اللذيذة.

ضعى نصف ملعقة صغيرة ملح على البصل عند تشويحه حتى ينضج بشكل أسرع.

جمعى وصفات الأكلات التى تعجبك فى كراسة أو ملف على الكمبيوتر، لتلجئى إليها عندما تشعرين بالحيرة بشأن ماذا تطبخين، لأنكِ إن لم تحتفظى بها فى مكان واحد فلن تتذكرى أين رأيتِ هذه الوصفة.

حمرى البصل وضعيه فى الفريزر إذا كنتِ تستخدمينه فى الطبيخ محمراً.

إذا كنتِ خارجة بالصباح انقعى الأرز وحمرى له الشعرية منذ الليلة السابقة، بينما أنتِ مستيقظة تقومين بأشياء أخرى أو تشاهدين التليفزيون أو تقرئين بعض المقالات على «سوبرماما».

اطهى اللحمة منذ الليلة السابقة نصف سوى لأنها تستغرق وقتاً حتى تنضج، خاصة لو كنتِ موظفة أو كنتِ خارجة فى الصباح التالى.

أخرجى الطعام من الفريزر قبل قيامك بالطهى بوقت كاف حتى تسيح، فمثلاً تخرجينها منذ الليل لو كنتِ ستطبخين بالصباح الباكر، أو تخرجينها صباحاً لو كنتِ ستقومين بالطهى وقت الظهيرة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه