مجلة ريحانة الالكترونية

13 حيلة ذكية للتخلص من وبر السجاد والحفاظ عليه

السجاد من أهم عناصر الديكور التي لا يمكننا الاستغناء عنها، فهو يتميز بتنوع أشكاله

ومقاساته والنسيج المصنوع منه، لكي يناسب جميع الأذواق، ويلائم أنواع الأثاث الكلاسيكي أو المودرن، وهو يضفي الفخامة على أرجاء المنزل، ويشيع الإحساس بالدفء والجاذبية.

السجاد من أهم عناصر الديكور التي لا يمكننا الاستغناء عنها، فهو يتميز بتنوع أشكاله ومقاساته والنسيج المصنوع منه، لكي يناسب جميع الأذواق، ويلائم أنواع الأثاث الكلاسيكي أو المودرن، وهو يضفي الفخامة على أرجاء المنزل، ويشيع الإحساس بالدفء والجاذبية.
ولأن السجاد النظيف يعبّر عن نظافة صاحبة المنزل ورقيها، يجب أن تحافظي على تنظيفه باستمرار من أثر الأطفال وانسكاب السوائل والبقع، لذا عليكِ اتباع طرق العناية المناسبة للحفاظ على السجاد نظيفًا، فتابعي قراءة في هذا المقال.
 
احرصي على إبعاد السجاد عن المداخل الرئيسية للمنزل أو البلكونات، حتى لا يصبح معرضًا للكثير من الأتربة، وبالتالي يفقد جاذبيته ورونقه.
نظّفي السجاد من الأتربة والأوساخ باستخدام المكنسة الكهربائية مرة كل أسبوع، مع التركيز على أطراف السجاد، أما الأماكن التي تُداس بشكل مستمر، فلا بُد من الكنس المتكرر لها.
في حالة انسكاب أي مشروبات أو أطعمة وحدوث بقع، سارعي بتنظيف مكان البقعة فور سقوطها، ولا تهملي تنظيفها في هذا الوقت، فكلما طالت فترة ترك البقعة على السجادة صعبت إزالتها.  
تجنبي تنظيف السجاد بالقماش المبلول أو الفرشاة الخشنة، لأن ذلك يسبب تلفًا لوبرها، واستبدليها بالإسفنجة المبللة بالماء والخل أو مسحوق التنظيف الخاص بالسجاد.
لا تستخدمي طريقة الدعك أو الفرك في التنظيف، لكن اضغطي على مكان البقع باستخدام الإسفنجة ومسحوق التنظيف.
احرصي على تهوية السجاد كل فترة وتعرضه للشمس، انشري السجاد على وجهه لفترة، ثم اقلبيه على الجهة الخلفية وانفضي الغبار العالق به.  
تجنبي الغسل المستمر للسجاد، حيث يسبب ذلك تلف نسيجها، ويفضل غسلها مرتين في السنة فقط.
احرصي على تنظيف السجاد لدى الشركات المتخصصة في تنظيف السجاد كل سنة أو سنتين، حيث تستخدم هذه الشركات جهازًا يعمل بطريقة البخار والضغط دون الحاجة للغسيل بالماء والمساحيق للمحافظة على وبره ولمعانه.
ينصح بعدم استخدام نفس السجاد صيفًا وشتاءً، ولكن يفضل استخدام السجاد ذات الخيوط الناعمة في فصل الصيف، حتى لا يعكس الحرارة داخل الغرفة، واستخدام السجاد الثقيل في الشتاء لإضافة الدفء في الغرفة.
عند تخزينك للسجاد فمن الأفضل عدم طيه، بل لفه بشكل إسطواني وربطه بشريط من الأطراف والمنتصف.
يبقى السجاد الجديد في الأشهر الأولى من شرائه، ويظل ذو وبرة ناعمة وألوان ساطعة، لذا لا يجب غسله خلال أول ستة أشهر من شرائه، لأن هذا يؤثر سلبيًا على عمره الافتراضي.
للتخلص من الوبر الزائد في السجاد، رشي السجادة بإسبراي الشعر واتركيها نحو نصف ساعة دون المرور عليها، ثم نظفيها بالمكنسة الكهربائية، حتى تتخلصي من الوبر الزائد.
للتخلص من الروائح غير المرغوبة بالسجاد، رشي كمية من بيكربونات الصوديوم على السجاد، واتركيها لمدة نصف ساعة ثم تشفط بالمكنسة الكهربائية.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه