مجلة ريحانة الالكترونية

12 نصيحة لغسيل آمن لملابس رضيعك

طفلك هو البسمة التي تحلو بها حياتك وتتمحور حوله، وهو من تحبين أن تريه دائمًا في أبهى وأفضل صورة، لذا تهتمين بكل ما يتعلق به

ابتداءً من أدق التفاصيل إلى أكبرها؛ فتحرصين على صحته وغذائه ورعايته وتربيته وملابسه التي تتفننين في اختيارها وشرائها حتى قبل ولادته، فتشترين له أجمل وأغلى الملابس، ولكن قد تُفاجئين بعد غسلها ببهتان لونها وتغير شكلها وفقدان رونقها، أو قد تواجهك بعض الصعوبات في معالجة البقع المختلفة التي قد تصيبها وتبحثين عن طريقة تخلصكِ منها وتحافظ على رونقها ونعومتها دون استخدام ما قد يسبب الحساسية لطفلك.. خاصةً أن تغيير طفلك لملابسه قد يتكرر أكثر من مرة خلال اليوم.
 لذلك حرصت "سوبر ماما" على أن تقدم إليكِ بعض النصائح التي تساعدك على تنظيف ملابس طفلك بطريقة آمنة تحافظ على نعومتها وألوانها.

 

1- اغسلي ملابس طفلك الرضيع عند اتساخها مباشرةً ولا تتركيها في الغسالة فترة طويلة أو تنتظري أن تجمعي كثيرا من الملابس لتغسليهم سويًا.

2- افصلي ملابس طفلك إلى ثلاث مجموعات (غامق، أبيض، ألوان) لتغسلي كل مجموعة على حدة ولا تغسليهم معًا أو مع باقي ملابس أفراد أسرتك دون اتباع التعليمات المكتوبة عليها، مما قد يتسبب في تلفها. واستعملي الماء البارد مع الملابس ذات الألوان الداكنة والماء الدافئ مع الفواتح والأبيض.
3- انقعي الملابس لمدة 30 دقيقة في ماء بارد قبل غسلها؛ للتخفيف من البقع، وحاولي إزالة بقايا الطعام المسبب للبقعة قبل نقعها. وإذا كانت بقعة حليب لا تنقعيها أو تغسليها بماء ساخن حتى لا تزداد أكثر ويصعب إزالتها، وإذا كانت ناتجة عن كريم أو زيت، ضعي عليها بعضاً من بودرة التلك قبل غسلها؛ لأنها ستمتص الزيوت الموجودة بالبقعة.

4- احرصي على شطف ملابس طفلك بعد غسلها للحفاظ على بشرته من الالتهاب والحساسية.

5- استخدمي الخل الأبيض أثناء الغسيل بدلًا من المنعمات الصناعية؛ لتحافظي على ملابس طفلك ناعمة ونظيفة، حيث إنه يعتبر منقيًا ومنعمًا طبيعيًا للملابس ويساعد على تنظيف البقع.

6- انقعي الملابس المتسخة في كوب من البيكنج صودا مع الماء، حيث إنه يعمل على تفتيت البقع العنيدة وإزالة الروائح غير المرغوب فيها من ملابس طفلك ويتركها نظيفة تمامًا.

7- استخدمي النشادر في إزالة البقع الناتجة عن تبول رضيعك؛ بنقع تلك الملابس في قليل من الماء به ملعقة من النشادر.

8- لا تعصري الملابس القطنية أو المطبوعة بالالتواء بل استخدمي الضغط لعصرها.

9- لا تعرضي الملابس لأشعة الشمس مباشرة واقلبيها على ظهرها أولًا وانشريها من أثقل جزء فيها.

10- اغسلي ملابس طفلك الجديدة قبل أن يرتديها؛ للتأكد من عدم وجود بكتيريا أو جراثيم عليها بسبب انتقالها من يد لأخرى. واشطفي الملابس أكثر من مرة؛ لضمان عدم وجود صابون عليها واستخدمي مواد التنظيف الخالية من الصبغات والعطور؛ لحماية طفلك من الالتهابات التي قد تنشأ عنها.

11- اقلبي الملابس على ظهرها قبل فردها بالمكواة، واكوي الملابس التي تنكمش وهي مبللة بمكواة دافئة لتعود إلى حجمها الطبيعي.

12- اختاري ملابس طفلك القطنية بنسبة 100% أكبر قليلًا من مقاسه؛ لأنها تنكمش بعد الغسيل، واغسلي الملابس الصوفية بالماء البارد حتى لا تنكمش.
وأخيرًا عزيزتي سوبر ماما، احرصي على الاعتناء بأناقة طفلك وجمال مظهره بالاعتناء بملابسه ونظافتها ونعومتها وتأكدي من ارتدائه المريلة المخصصة عند إطعامه لتحافظي على ملابسه من الأطعمة والمشروبات والبقع الصعبة.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه