مجلة ريحانة الالكترونية

12 نصيحة تساعدك على فقدان الوزن خلال رمضان

"سوبرماما" تقدم لكِ بعض النصائح لاستغلال شهر رمضان، في فقدان الوزن وتنقية الجسم من السموم المتكونة، نتيجة عادات غذائية خاطئة، وهو ما يعرف بالديتوكس.

1. لا تتخلي عن طريقة الطهي الصحية في رمضان، فهو لا يختلف عن غيره من الشهور فيما يخص الطعام، لذا عليكِ بالابتعاد عن الأطباق المقلية، واستبدالها بالمشوية والمسلوقة.


عند سماع آذان المغرب، تجنبي الإفطار على ماء مثلج واستبدليه بكوب ماء عادي أو كوب حليب مع ثلاث تمرات، ولا تبدئي بالأكل مباشرة حتى تعطي فرصة للمعدة لاستقبال الطعام بشكل جيد، ولا تعاني بعد ذلك من عسر الهضم.

ابدئي طعامكِ بطبق من السلطة مليء بالخضروات الطازجة والألوان المختلفة، ولا تنسي الخضروات الورقية لما لها من فوائد وما تحتويه من فيتامينات، لا غنى عنها في فترات الصيام الطويلة.

الشوربة أحد الأساليب الجيدة لسد شهيتكِ عن الطعام غير المفيد، لكن تجنبي إضافة المواد المليئة بالدهون للشوربة، كالكريمة والحليب الكامل الدسم.

قسمي طبقكِ دائمًا لثلاثة أقسام: نصف الطبق للسلطة أو الخضروات المطهية، والنصف الآخر منقسم إلى ربعين لكل من البروتين (نباتي أو حيواني) والنشويات، التي يفضل أن تكون خفيفة قدر الإمكان.

لا يجب على الإطلاق أكل الحلويات بعد الإفطار مباشرة، حتى يمكن هضم الطعام بشكل جيد، على الأقل يكون الفاصل بينهما ثلاث ساعات.

إذا كنتِ ترغبين حقًا في فقدان الوزن، فعليكِ الابتعاد عن الحلويات المليئة بالسكر والدهون واستبدالها بالفواكه اللذيذة، التي يشتهر بها فصل الصيف، كالبطيخ والتفاح والمشمش والخوخ، تناولي مقدارًا بسيطًا من الفواكه بين وجبتي الإفطار والسحور.

شرب الماء هي النصيحة الأهم في رمضان، خاصة أنه يأتي في فصل الصيف فيفقد الجسم كثيرًا من الماء خلال ساعات الصيام، عليكِ بشرب كوب من الماء كل 45 دقيقة، ويمكنكِ استخدام بعض تطبيقات الموبايل لتذكيركِ.

ابتعدي أيضًا عن العصائر المليئة بالسكر، واستبدليها بالعصائر الطبيعية وإن كان الأفضل تناول الفاكهة كما هي، للحصول على الفائدة بشكل كامل.

ينصح بعض أخصائيي التغذية بتجهيز لتر من الماء منقوع به شرائح الزنجبيل الطازج قبل الإفطار بأربع ساعات، وتناول كوب منه كلما يتيسر ذلك، لما له من فوائد عظيمة في تنقية الجسم.

يجب أن يحتوي السحور على البروتين، مثل الفول والزبادي والجبن القريش والحبوب الكاملة، مثل الخبز بالحبوب الكاملة أو الشوفان، أيضًا وجود ثمرة فاكهة كالتفاح أو الموز أو شرائح البطيخ في السحور، يساعد على الإحساس بالشبع طول ساعات الصيام.

أخيرًا، لا تهملي الرياضة في شهر رمضان فيمكنكِ ممارسة الرياضة الخفيفة، كالكارديو أو المشي قبل الإفطار بساعة، أو بعد الإفطار بثلاث أو أربع ساعات.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه