مجلة ريحانة الالكترونية

11 خطئًا شائعًا في تجميد الخضراوات

إذا كنتِ تحفظين الخضروات داخل الفريزر فترات طويلة، لطهيها فيما بعد، هناك بعض

الأخطاء قد تقعين فيها، عليكِ توخي الحذر والابتعاد عنها، حتى لا تفقد الخضروات قيمتها الغذائية أو تفسد بسبب سوء التخزين.
عادة ما نخزن الخضروات بعد تنظيفها للطهي السريع فيما بعد، أو لأن الوقت الحالي موسم ظهور بعض أنواع الخضروات التي نحبها ولا نجدها في غير موسمها، كالبامية وورق العنب والبازلاء مثلًا، حيث تختفي في فترات أخرى من العام أو يرتفع ثمنها جدًا، وفي كل الأحوال، راعي عدم الوقوع في الأخطاء التالية خلال عملية التجميد، لكي تستمتعي بمذاق طازج للخضروات، وحتى تحتفظ بالفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة.
     عدم مرور الخضروات بصدمة الغلي "Blanching" قبل التجميد، وفيها يتم وضع الخضروات في ماء مغلي، ثم وضعه في ماء بارد، فهذه العملية تمنع الإنزيمات من تغيير لون وطعم ورائحة الخضروات، وتحافظ على قيمتها الغذائية.
    وضع الخضروات ساخنة أو دافئة في الفريزر بعد صدمة الغلي.
    عدم تجفيف الخضروات جيدًا، قبل وضعها في الأكياس وتجميدها.
    إذابة الخضروات وتجميدها أكثر من مرة يعرضها للفساد، ولتفادي ذلك قسّمي كمية الخضروات الكبيرة على عدة أكياس، بحيث يصلح الكيس لطبخة واحدة، لأن عملية التجميد والإذابة المتكررة تفقد الخضروات قيمتها الغذائية.
    عدم اختيار حافظات مناسبة لتجميد الخضروات، مثل استخدام أكياس الساندوتشات البلاستيك، فهي غير محكمة، ولا تحفظ البرودة داخل الكيس بشكل جيد.
    إذابة الخضروات المجمدة في الميكروويف أو طهيها مباشرة وهي مجمدة.
    ازدحام الفريزر بالأكياس قد يقلل من توزيع البرودة بشكل مناسب.

 

     عدم ضبط الفريزر على درجة تبريد مناسبة لتجميد الخضروات، ويفضل ضبطه على درجة حرارة الصفر أو أقل.
    عدم تفريغ الهواء من الأكياس المعبأ بها الخضراوات، ما يتسبب في حدوث تفاعل مع الخضروات ويغيّر من طعمها.
    الاحتفاظ بالخضروات في الفريزر لمدة طويلة يغيّر من طعمها وأحيانًا رائحتها، ولتفادي حدوث ذلك نكتب على كل كيس تاريخ تجميده ومدة التجميد المناسبة، على ألا تزيد عن 6 أشهر.
     التأخر في تجميد الخضروات، فكلما تم تجميد الخضروات الطازجة بسرعة، احتفظت بطعمها الطبيعي عن الأخرى التي تُركت في الثلاجة لمدة يومين، ثم وُضعت بعد ذلك في الفريزر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه