مجلة ريحانة الالكترونية

10 نصائح لتقليل وقت الطهي خلال الصيام

يأتي رمضان هذا العام في طقس حار، لا يحتمل الوقوف لساعات طويلة في المطبخ

وسط حرارة الفرن والبوتاجاز والقلي والتحمير لكل ما لذ وطاب من أطعمة، خاصة مع وجود عزومة أسرية كبيرة.
نحن هنا لمساعدتك على جعل وقت الطهي في رمضان قليلًا، حتى لا يؤثر على طاقتك وشعورك بالإرهاق والعطش وقت الصيام.
 وفري مجهودك ووقتك مع 10 نصائح سوبر للطهي في نهار رمضان:
1. أعدي جدولًا أسبوعيًا لطعام الإفطار، يشمل أكلات الأسبوع أو لمدة أسبوعين، (بحيث يمكن تكرار الطبخة مرتين، إما مرتين في الأسبوع أو مرة في الأسبوع)، فتنظيم أنواع الأكلات وتوقيت طهيها سيجعلكِ تعدين الطعام مبكرًا وتحضرين مستلزمات الطبخ قبل الطهي بوقت كافٍ، ويمكنكِ عمل ذلك ليلًا بعد الإفطار وقبل السحور، وتحضير الأكلات نصف مطهية في الفريزر.
2. حددي يومًا من كل أسبوع، تعدين فيه كمية الطعام مضاعفة مع حفظ نصف الكمية في الفريزر، مثل: الخضار واللحم وغيرها، وهذا ما سيعطيك أسبوعًا لديكِ فيه أكلات شبه معدة مسبقًا.
3. جهزي كميات من الصلصة بشراء عدة كيلوجرامات من الطماطم الطرية، ثم قطعيها واغليها مع بعض الماء، ثم اضربيها في الخلاط جيدًا وصفيها، وأضيفي إليها برطمان صلصة جاهز وبعض التوابل، وشوحي بعض البصل والثوم وسبكيها جيدًا، وبعد أن تبرد عبئيها في برطمانات زجاجية صغيرة، بحيث يصلح كل منها لطبخة وضعيها في الفريزر، أخرجيها في يوم إعداد الطبخة بساعتين أو أكثر.
4. في حالة إعداد البانيه، سواء دجاج أو بفتيك، فإما أن تخزنيه بعد التتبيل، أو بعد أن تغطيه بالبيض والبقسماط، أو بعد التحمير أيضًا لتوفير وقت طهيه، أخرجيها قبل الإفطار بثلاث ساعات من الفريزر، واتركيها حتى يذوب في درجة حرارة المطبخ، ثم حمريها على نار هادئة.
5. حضّري الدجاج والبط والحمام واللحوم، من خلال تتبيلها وحفظها في الفريزر مباشرة، وإخراجها على الطهي سواء في الفرن أو التحمير.
6. أعدي الكفتة سواء العادية أو كفتة الأرز أو كفتة الحمص، وجهزيها على آخر خطوة، مثل التحمير أو الطهي في صلصة.
7. شوّحي كمية كبيرة من البصل واجعلي لونه ذهبيًا لأي أكلة، وقسميه في أكياس ثلاجة صغيرة واحفظيه بالفريزر، ويمكنك تحمير البصل بلون داكن لأرز الصيادية وللكشري.
8. بالنسبة للمكرونة والأرز، خزني الكمية المطهية منهم، إما في أطباق أو صواني فويل أو بايركس، غطيها بورق الزبدة كي لا تمتص الرطوبة.
9. عند شراء الخضروات، اغسليها واسلقيها وضعيها في الفريزر، لكن لا تبالغي في تسويتها، حتى لا تفقد قيمتها الغذائية، وحتى لا تصبح مهترئة عند طبخها.
10. اسلقي البطاطس واحتفظي بها في الثلاجة لتستخدميها مباشرة على الإفطار كأصابع محمرة، أو لحشوها وعمل كبّة بطاطس أو استخدامها في الفرن مع اللحوم والدجاج.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه