مجلة ريحانة الالكترونية

10 اطعمة طبيعية ضرورية لصحة وجمال شعرك

التغذية السليمة مهمة جدا لصحة الشعر ويعتبر الشعر من أسرع الأنسجة نمواً وبالتالي تظهر نتيجة ما تتناولينه سريعا على شعرك. ومن أكثر المغذيات

التي يحتاجها الشعر هي فيتامينات A، C، E، B5، B6، B12 والحديد والزنك من المعادن، كما يحتاج الى البروتينات والاحماض الدهنية الأساسية. واليك أفضل الأطعمة التي تغذي شعرك وتقويه وتمنع تساقطه.

 

البيض

البيض يحتوي على البروتين وهو المكون الأساسي للشعر، كما ان البيض يحتوي على فيتامين B وهو ما يساعد على تقوية الشعر وعدم تساقطه. ولأقصى استفادة عليك بتناول البياض والصفار بمعدل بيضة واحدة يومياً، أو على الأقل يوم بعد يوم. ويمكنك تناول البيض باي طريقة تشائين فهو مفيد في كل الأحوال.

السلمون

سمك السلمون من الأسماك الدهنية التي تحتوي على الاحماض الدهنية الغير مشبعة التي يحتاجها الجسم لتركيب جدران الخلايا ومنها خلايا الشعر. السلمون مصدر جيد للبروتين والفيتامينات. تناول السلمون يقوي الشعر ويمنع تساقطه ويعطيه البريق واللمعان، ويقضي على جفاف الشعر. يفضل تناول الأسماك الدهنية مثل التونة والسردين والماكريل مرتين أسبوعياً.

اللحم

الشعر يتكون من البروتين، واللحم مصدر جيد للبروتين. ويؤكد الأطباء على ان البروتين الحيواني أفضل من البروتين النباتي. يحتوي اللحم كذلك على الزنك، والحديد، وفيتامين B وهي كل العناصر اللازمة للحفاظ على قوة الشعر وعدم تساقطه. يمكنك تناول اللحم مرتين أو ثلاثة أسبوعياً ولكن عليك بتناول اللحم الطازج وليس المعلب.

البقوليات

مصدر جيد آخر للبروتين وهو البقوليات وتتميز بانها قليلة السعرات الحرارية، وتحتوي كذلك على فيتامينات B، Cوالزنك. وباقي المعادن مثل الحديد وكل ما يلزم نمو الشعر وعدم تساقطه.

بذور دوار الشمس

بذور دوار الشمس تحتوي على كل المغذيات اللازمة لتقوية وتغذية الشعر، ومنع تقصفه وسقوطه. فهي تحتوي على البروتين والزنك والسيلينيوم والبوتاسيوم وفيتامين B وفيتامين .E بالإضافة للأحماض الدهنية الغير المشبعة الاوميجا 3. يمكنك تناول بذور دوار الشمس الطازجة يومياً او وضعها على السلطة. ولكن عليك الانتباه في تناول تلك البذور فان الكميات الكبيرة منها تسبب السمنة.

المكسرات

المكسرات تحتوي على البروتينات والفيتامينات بالإضافة للأحماض الدهنية الغير المشبعة الاوميجا 3. ويؤكد الأطباء ان تناول المكسرات بانتظام يحافظ على شعرك ناعماً ولامعاً لمدة طويلة.

السبانخ

نسمع دائما المقولة الشهيرة ان السبانخ تحتوي على كميات كبيرة من الحديد. والحقيقة أن السبانخ تحتوي على كميات كبيرة أيضاً من الفيتامينات ومضادات الاكسدة والمغذيات المفيدة لشعرك وبشرتك وبالأحرى للحالة الصحية عامة.
البروكلي كذلك يعطي نفس النتائج.

الشوفان

الشوفان من الأغذية الفعالة في تقوية الشعر لاحتوائه على فيتامين B والزنك والبروتينات. بالإضافة للبوتاسيوم والفوسفور والماغنسيوم والحديد. تناول الشوفان على الإفطار يوميا طريقة رائعة لبداية يومك بداية صحية.

الجزر

الجزر يحتوي على البيتا كاروتين وهو مغذي رائع للشعر. كما يحتوي الجزر أيضاً على فيتامين A الذي يحافظ على نشاط الغدد الدهنية المغذية للشعر. يمكنك تناول الجزر طازجاً او على شكل عصير. البطاطا الحلوة لها نفس تأثير الجزر.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه