مجلة ريحانة الالكترونية

10 إجابات على أسئلة الآباء و اﻷمهات الجدد

الآباء والأمهات لأول مرة يصيبهم الفزع عند أول صراخ لطفلهم ويهرعون به للطبيب، لهذا السبب بالتحديد جمع الأطباء 10 إجابات على الأسئلة الشائعة التى تأتيهم من الآباء

حديثى العهد بالأطفال.
1. هل طفلى يبكى زيادة عن الطبيعى؟
من مراحل النمو الهامة للأطفال حديثى الولادة هى البكاء الزائد، تبدأ هذه المرحلة عند أسبوعين من العمر، وقد تمتد إلى خمسة أشهر، عليكِ أن تحافظى على هدوئك، فسبب هذا البكاء هو التخلص من الطاقة الزائدة لدى الرضيع.
. كم مرة يتوجب على الطفل أن يحصل على الرضعة؟
حليب الثدى هو أفضل غذاء للرضع، توقعى أن ترضعى طفلك حوالى 12 مرة فى اليوم، أو كل ساعتين تقريباً، الوقت الذى تأخذه الرضعة هو من عشر دقائق إلى ربع ساعة على كل جهة، لا تحددى وجباته، ولكن اطعمى رضيعك كلما شعر بالجوع، لا تبدئى فى تقديم الأطعمة الصلبة له قبل ستة أشهر من العمر.
3. ما هو النوم الطبيعى للرضيع؟
الرضع حديثى الولادة يفقدون الكثير من وزنهم، لذا عليكِ ارضاعه كثيراً حتى يبدأ فى اكتساب وزنه الطبيعى، بمجرد أن يصل إلى وزن جيد، يستطيع طفلك أن ينام مدة أربع ساعات مرة واحدة، إذا كان طفلك هزيلاً ولا يزداد وزنه بشكل جيد، ايقظيه فى كثير من الأحيان لتقدمى له وجبة من الرضاعة الطبيعية.
 4. ما هى أفضل طريقة لتجشؤ الرضيع؟
يمكنك حمل الطفل على كتفك وبطنه مواجهة لصدرك، مع التربيت اللطيف على ظهره، حتى تخرج فقاعات الهواء من بطنه، طريقة أخرى: اجلسى الطفل على حجرك بيد على بطنه واليد الأخرى تربت بلطف على ظهره، تأكيد من إسناد رأسه جيداً فى كلا الموضعين.
5. هل أربط الرضيع بالغطاء الخفيف؟
ربط الطفل يريح الطفل، لأنه يشبه وضعه فى الرحم، لكن تجنبى ربطه بمجرد أن يتعلم التقلب والحركة، عند سن الأربع أشهر تقريباً.
6. متى يحتاج الرضيع للتطعيم؟
يحصل معظم الرضع على تطعيم التهاب الكبد الوبائى «ب» قبل مغادرة المستشفى بعد الولادة، بعد ذلك يبدأ الطفل فى تلقى التطعيمات المختلفة بدءاً من عمر الشهرين، استشيرى طبيبك على جدول التطعيمات المختلفة.
 7. هل أعطى طفلى مكملات الفيتامين الغذائية؟
للأطفال الذين يرضعون لبن صناعى، هم ليسوا بحاجة للمكملات، أما للأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية، فعليكِ بإعطائهم فيتامين «D» لعدم توفره بكفاية فى حليب الثدى، عند سن الستة أشهر يمكنك اعطاءه مكملات فيتامين «D» مع الحديد.
8. هل باستطاعتى الخروج مع طفلى؟
من الأفضل فى كل الحالات أن تأخذى رضيعك للتمشية، حتى يتعرض للتجارب السمعية والبصرية المختلفة، كما يمكنه استنشاق الهواء النقى خارج المنزل، كقاعدة البسى طفلك طبقة زيادة من الملابس عما تحتاجينه أنتِ فى كل من الجو البارد أو الدافىء، لا يمكنك وضع كريم الشمس على الأطفال دون الستة أشهر، ولذلك تجنبى الخروج مع رضيعك فى الشمس الحارقة فى هذا العمر.
 9. ماذا أفعل إن لم أحب طبيب الأطفال الذى يعالج طفلى؟
اذهبى إلى طبيب ترتاحين للتكلم معه، وتثقين فى استشاراته، حتى تكونى مطمئنة على طفلك فى جميع الأحوال.
10. ما هى حالة الطوارىء؟
الشهور الأولى من حياة طفلك تكون دقيقة للغاية، لذلك لا تتحرجين من طلب النصيحة من طبيبك أو الذهاب لغرفة الطوارىء فى المستشفى إذا لم تجدى الطبيب، كقاعدة عامة إذهبى بطفلك إلى المستشفى فوراً إذا ارتفعت درجة حرارة جسمه إلى 38 درجة مئوية.

 

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه