مجلة ريحانة الالكترونية

10 أمور خطرة تواجه طفلك في المنزل

المنزل للطفل ليس مجرد جدران وأثاث، بل هو ساحته وملعبه الخاص، الذي يمارس فيه جميع نشاطاته، فهو يراه مكاناً للاستكشاف والتجربة، لذلك يده تلامس كل ما تقع عليه دون وعي بالضرر، الذي سوف يلحق به، خصوصاً إذا كان الطفل في مراحل النمو الأولى من حياته، حيث أن نسبة الوعي لديه قد تكون شبه معدومة، فهو يرى كل الأشياء بمثابة أداة للعب والمرح بغض النظر عن أضرارها.


في ما يلي نرصد لك 10 أمور خطرة تواجه طفلك في المنزل، وكيفية تجنبها:

1. المكواة الساخنة:
العديد من الأمهات يقعن في خطأ ترك المكواة ساخنة والذهاب للإجابة على الهاتف، أو الانشغال بشيء آخر، وهذا أمر في غاية الخطورة، فقد يقوم الطفل بجذب سلك المكواة، وقد يصاب بالحروق أو يؤذي نفسه جراء سقوطها عليه، كما أن بعض الأمهات عقب الانتهاء من الكي يتركن المكواة ساخنة على الأرض، أو في مكان مكشوف، وهو أمر خطر، لذا يجب عليك التأكد تماماً من برودتها قبل تركها لأي سبب من الأسباب.


2. فيش الكهرباء:
الصعقة الكهربائية خطر كبير يتعرض له الكثير من الأطفال نتيجة الإهمال في وضع أغطية على فيش الكهرباء، وإخفاء الأسلاك، حيث أن العديد من الأطفال يضعون أدوات حادة داخلها، أو يقومون بملامستها، فيتعرضون إلى صعقة كهربائية قد تؤدي إلى حروق، أو صدمة عصبية، وأحياناً الوفاة.


3. الزيت الساخن:
لا تتركي أبداً طفلك بجوار الزيت المغلي، ولا تقومي بحمله أثناء قيامك بالطهي، فذلك يعرضه لعدة أخطار، وعليك العلم بأن بشرة طفلك تختلف عنك، فالزيت المتطاير قد يسبب له عدة حروق في بشرته، كما قد يختل توازنك، ويحدث ما لا يحمد عقباه، لذا لا تحملي طفلك أثناء إعداد الطعام.


4. الماء المغلي:
عندما تقومين بتحضير الشاي، كوني حذرة من وضع الماء المغلي في مكان سهل لطفلك، فقد يصاب بأذى بالغ وحروق قد تشوه بشرته إذا سكب عليه، لذا ضعيه دائماً في مكان بعيد عن متناول اليد.


5. الفرن:
لا تدعي طفلك يقوم باللهو بمقابض الفرن، فقد يتسبب دون قصد في حرائق أو تسريب الغاز إلى المنزل، مما يسبب حالات اختناق، لذلك دائماً اجعلي باب المطبخ مغلقاً.


6. الأرض الزلقة:
عندما تقومين بتنظيف المنزل ومسح الأرضية، احذري من أن تكون الأرض زلقة، فطفلك سريع الحركة، وقد يؤدي ذلك على انزلاقه، والتسبب له بكسور أو رضوض.


7. الأدوات الحادة:
السكاكين والزجاج وأدوات النجارة من الأشياء التي يجب إخفاؤها تماماً عن أعين طفلك، فهي بالنسبة له مجرد ألعاب، وقد تتسبب في حوادث قتل أو عاهات جسدية.


8. الأدوية:
عليك العلم بأن طفلك يرى عبوات الأدوية كحلوى، فالعديد من الأطفال يقومون سنوياً بابتلاع حبوب الدواء الملونة، أو شرب الأدوية، وهذا أمر خطر قد يتسبب لهم في التسمم، لذا اجعليها دائماً في مكان مغلق بعيداً عن أعينهم وأيديهم.


9. المواد الكيميائية:
مواد التنظيف والألوان، التي تحتوي على كمية كبيرة من المواد الكيميائية، قد تسبب التسمم لطفلك إذا لامست بشرته، أو في حال استنشاقها، فقد تسبب له الحروق والتسمم.

10. الخزائن:
العديد من الأطفال يقومون بالاختباء داخل الخزائن، وهو أمر غاية في الخطورة، وقد يتسبب في الاختناق، خاصة تلك الخزائن التي تحتوي على أقفال ذاتية الغلق، مما يعرض الطفل للاحتباس داخلها لفترات طويلة، لذا عليك الانتباه لطفلك في حال اختفائه، والبحث سريعاً داخل الخزائن.

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه