مجلة ريحانة الالكترونية

10 أشياء ضرورية قبل وضع الغسيل في الغسالة

قد تعتقد الكثير من السيدات أن الغسيل عملية يمكن أن تتم بسهولة الآن مع تطور الغسالات الأوتوماتيكية، ويعتبر هذا حقيقيًّا إلى حدٍّ كبير، فهذه الغسالات قد وفرت الكثير من الوقت والجهد، ولكن لكي تحصلي على ثيابك نظيفة بالشكل الذي ترغبينه، وأيضًا لكي تحافظي على مظهر الثياب وحالتها لفترة طويلة، يجب عليكِ الالتزام ببعض الإجراءات لتحصلي على الثياب في الحالة المثلى بعد الغسيل.

10 خطوات يجب اتباعها قبل وضع الغسيل في الغسالة:

حتى لا تخرج الملابس بآثار للبقع بعد الغسيل، وحتى لا يتحول لون قميص زوجك الأبيض إلى وردي في الغسالة، هذه بعض الخطوات الأساسية التي ينصح باتباعها قبل تشغيل الغسالة:

1. احرصي على تصنيف الملابس بوضع سلتين أو ثلاث لجمع الملابس المتسخة بجوار غسالة الملابس، ويتم مبدئيًّا طبقًا للألوان، فهناك الملابس البيضاء والملونة الفاتحة والسوداء أو الداكنة، يمكنك وضع ملصق بالألوان التي يتم وضعها في كل سلة حتى يلتزم أطفالك باستعمال السلة المناسبة.
تصنيف الملابس يشمل عدة مواصفات أخرى يتم مراعاتها عند وضع الغسيل في الغسالة:

    نوعية الأقمشة، فالأقمشة الصناعية تختلف عن الأقمشة الطبيعية المصنعة من القطن أو الكتان في تعليمات الغسيل من حيث درجات الحرارة وقوة العصر مثلًا.
    تعليمات الغسيل الخاصة بكل نوع من الملابس، وخصوصًا درجات الحرارة.
    الملابس الرقيقة مثل ملابس النوم بفضل أن تقومي بغسلها باليد، فكل ما تحتاجين إليه هو استعمال مسحوق جيد ودعكها باليد لدقيقتين أو ثلاثة، ثم تركها في الماء والصابون لعشر دقائق وأخيرًا شطفها. يمكنك أيضًا استعمال دورة الغسالة المخصصة للملابس الرقيقة.
    درجة اتساخ الملابس، فيجب عليكِ وضع الملابس شديدة الاتساخ معًا لحاجتها للنقع، أو معالجتها منفردة قبل وضعها في الغسالة.
    الملابس ذات البقع، حيث يجب عليكِ معالجتها قبل وضعها في الغسالة أيضًا.
2. لا تنتظري امتلاء السلال وتكدس الغسيل، ليكن ثلثي السلة مثلًا هو حدك الأقصى لوضع دورة غسيل الثياب.

3. راجعي تفاصيل الملابس بإغلاق السوستة بجميع القطع المتسخة، وتفتيش الجيوب للتأكد من خلوها تمامًا.

4. اقلبي الملابس على ظهرها قبل الغسيل، وخصوصًا الملابس الداكنة.

5. تأكدي من ضبط درجات الحرارة المناسبة عند غسل الملابس البيضاء، وافصلي تمامًا الثياب شديدة الاتساخ في دورات غسيل مستقلة.

6. راجعي درجات الحرارة ولا تعتمدي على العصر الكامل في غسالة الملابس، حفاظًا على مقاس الثياب.

7. لا تملئي الغسالة بالملابس، احرصي على وجود مساحة خالية لضمان نظافة الملابس.

8. اختاري مسحوق غسيل جيد واتبعي تعليمات استعماله، فبالرغم من أنها قد تبدو خطوة بسيطة أو بديهية، إلا أن الالتزام بها يضمن لكِ نظافة ملابسكِ بالطريقة المثلى.
عند اختيارك لمسحوق الغسيل المناسب، ضعي النقاط التالية في اعتبارك:

    مساحيق الغسيل السائلة (الجيل): وتكون مناسبة للملابس متوسطة الاتساخ، وعليكِ أن تعالجي أي بقع موجودة في الثياب قبل استعمالها.
    مساحيق الغسيل البودرة (الحبيبات): وتكون مناسبة لغسل الملابس شديدة الاتساخ.
    مزيلات البقع: معظم الأنواع المتوفرة في الأسواق تعتبر مناسبة للبقع المتوسطة والخفيفة.
9. استعمال ملطف الملابس بعد المسحوق بصورة منتظمة، فهو يساعدك على الحفاظ على الملابس في صورة جيدة على المدى القصير والطويل أيضًا.

10. اعملي دورات نظافة للغسالة دون ملابس ودون صابون كل حينٍ وآخر، لضمان نظافة الغسالة وإزالة رواسب الصابون التي قد تؤثر في نظافة الملابس بصورة جيدة.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه