مجلة ريحانة الالكترونية
عنوان الموقع : مجلة ريحانة الالكترونية

تعاني كثير من السيدات من مشكلة البثور، فبين الحين والحين تظهر ثم تختفي ، لكنه لا يقضى عليها نهائياً.

وفي معظم الأحيان ترجع عملية ظهور البثور هذه إلى عدة أساليب وأخطاء نرتكبها ضد البشرة، فتغير

هرمونات الجسم، أو الدورة الشهرية ليس هما فقط المسئولان عن ظهور البثور بل هناك عدد من العوامل الأخرى يسهم بشكل كبير في ظهور البثور

 

وقد حصرنا 10 أسباب لتكوني على معرفة بها لاحتمال ظهور البثور بسببها وهي:

- قلة النوم:

فمشكلة الحرمان من النوم أو عدم أخذ القسط الذي يكفينا من النوم يومياً يعمل على ظهور حب الشباب على الجلد في مناطق مختلفة وكذلك ظهور عدة مشاكل جلدية أخرى مختلفة .

- استخدام كريمات ثقيلة على البشرة:

فيجب استعمال الكريمات الخفيفة على البشرة لأنها سريعة الامتصاص ، بدلاً من استعمال الكريمات الثقيلة المرطبة للبشرة لأن لها قوام ثقيل يقوم بسد المسام الجلدية للبشرة وتعرضها لمشكلة ظهور البثور، فاستعملي طبقة واحدة من الكريمات الخفيفة فهي أفضل.

- تناول الأطعمة الحارة :

يجب الابتعاد قدر المستطاع عن الأطعمة والبهارات الحارة، لأن بها أحماض الليكوبين فله تاُثير عند بعض الأشخاص بزيادة الالتهابات وبسببها قد يتختل توازن حموضة البشرة، وبالتالي تظهر البثور.

-الهرمونات:

إذا كان لظهور البثور ميعاد ثابت كل شهر في نفس الوقت، فإن ذلك راجع إلى أن حب الشباب عندك هرموني فعديد من النساء يعانين من هذه المشكلة بانتشار البثور قبل الدورة الشهرية خصوصًا حول الذقن والفم، ولا يمكننا مع الأسف السيطرة والتحكم في هذا الهرمون، ومن الملاحظ أن المرأة التي تستعمل حبوب منع الحمل فمشكلة ظهور البثور لديها أقل.

-تناول نظام غير صحي:

تناول الطعام بنظام صحي يمنع انسداد البشرة، وبالتالي يمنع ظهور الحبوب والبثور، فحافظي على نظام صحي سليم.

-التعرق الزائد وعدم النظافة:

من الأشياء الضرورية غسل الوجه يومياً ؛ لأن تراكم الدهون عليها والتعرق مع استمراره يؤدي إلى ظهور الحبوب.

-الإفراط في تقشير البشرة:

من المعتقدات الخاطئة عن بعض الفتيات كثرة تقشير البشرة القاسية، وكذلك عملية فرش الوجه رغبة في التخلص من البكتيريا والزيوت المتراكمة على الجلد ، ولجعلها جافة دائماً، إلا أن ما يحدث هو العكس فكثرة تقشير الجلد يجعل البشرة متحفزة لكي تزيد من إفرازات الزيوت لتعويض ما فقد لحفظ توازنها من جديد ، مما بالتالي يسد المسامات الجلدية وعودة ظهور البثور.

لكن الحل الأفضل هو استعمال غسولاً لطيفاً على البشرة ينظف المسام الجلدية بعمق، فهناك أنواع تحتوي على حمض اللاكتيك أو أحماض الألفا هيدروكسين.

-قلة شرب الماء:

كثرة شرب الماء يساعد على تخلص الجسم من السموم ، وهذه السموم من أهم أسباب ظهور البثور والحبوب عامة، فحتى لا يزيد الأمر عن حده نكثر من شرب الماء بما لا يقل عن 8 أكواب يومياً، لتحسين البشرة.

-لمس الوجه باليدين:

ينهي أطباء الأمراض الجلدية عن عملية لمس الوجه بالأيدي لأنها تحتوي على أكثر من 120 نوعاً من الجراثيم والميكروبات، فتنتقل إلى الوجه وتنتشر فيه ، وتظهر البثور، وإذا كانت هناك حبوباً ملتهبة على وجهك تعانيهن منها وأحسستي بميل لحكها فبقطعة قطن مبللة بالماء الدافئ وتضغطين بها على وجهك لتخف رغبة حك الجلد.

رابط الموضوع