مجلة ريحانة الالكترونية

10 نصائح لتدريب البنات على الحمام

تحلم كل أم باليوم الذي ستستغني فيه طفلتها عن الحفاضات، وما تسببه من إزعاج لها والتهابات

للطفلة أحيانًا، وتتساءل كيف يمكنها أن تدربها على استخدام النونية أو المرحاض، وتشتكي من عدم قدرتها على تدريبها وعدم استجابتها لها. فما هي الطريقة الصحيحة التي يمكنها اتباعها لجعلها تعتاد على الاستغناء عن الحفاضة وما السن المناسبة لذلك؟
دعيني أخبرك أولًا أنه لحسن حظك أثبتت الدراسات والتجارب أن البنات أسرع تعلمًا وأكثر استجابة من الأولاد لأنهم يكونوا أقل رغبةً واهتمامًا من البنات بهذا الموضوع وأكثر تعرضًا للفشل مقارنة بالبنات. حيث يعتمد التدريب على استخدام الحمام على المهارات اللغوية للطفل، وهي ما تتمتع به البنات بنسبة أكبر من الأولاد، ولذلك يظل الأولاد يستخدمون الحفاضات لمدة أطول نسبيًا من البنات.
والآن، إليك أهم النصائح التي ستساعدك على النجاح في مهمة تدريب طفلتك:

1- اختاري السن المناسبة للبدء بالتدريب، وقد حدده علماء علم النفس بأنه يبدأ من سن عامين ونصف إلى ثلاثة أعوام، لأن الطفل يكون لديه القدرة في هذه السن على التحكم في الأمر، وتبدأ العضلات المتحكمة في عمليتي التبول والتبرز في تلقي الإشارات من المخ في هذه السن.

2- انتظري حتى يكون وضع ابنتك مناسبًا من الناحية الجسمانية والنفسية لبدء هذه التجربة، لأن كل طفل يختلف عن الآخر، وتحدثي معها عن الأمر، واشرحي لها بطريقة بسيطة تشجعها على خلع الحفاضة واستخدام الحمام، ويُفضل أن تبدئي معها بالتدريب في الصيف.

3- اخلعي عنها الحفاضات واتركيها دونها طوال النهار، واحرصي على أن تجلس على النونية كل ساعة، وبعد كل وجبة وقبل النوم سواء كانت لديها حاجة للتبول أو لا، ثم يمكنك أن تجلسيها عليها بعد أسبوع كل ساعتين مثلًا، وأن تزيدي المدة كل فترة مع سؤالها إن كانت في حاجة للذهاب إلى الحمام أو لا عدة مرات، وستجدينها ستعتاد تدريجيًا على التحكم في الأمر بنفسها، ولكن لا تعتمدي على سؤال الطفلة فقط دون إدخالها بنفسك، لأن الأطفال في هذه السن لا يدركون احتياجاتهم الجسدية بشكل كامل.

4- استعيني بالكتب والقصص والأفلام التي توضح لها كيفية استخدام النونية أو المرحاض، ويمكنك استخدام دميتها المفضلة لتجربة هذه العملية أمامها وتوضيح الأمر لها، ما يشجعها على التجربة ويُسهل عليها استيعاب الفكرة.

5- تجنبي توبيخ طفلتك أو ضربها حتى وإن فشلت عدة مرات، لأن الأمر يعتمد فقط على التحلي بالصبر وتشجيعك لها، وليس الضغط عليها وترهيبها من الأمر في أي حال من الأحوال، لأن ذلك سيأتي بنتيجة عكسية تمامًا، وتقبلي الحوادث والفوضى التي ستسببها بصدر رحب، لأنها من الأمور الطبيعية جدًا في وقت التدريب، واحرصي على وضع مفارش بلاستيكية على سجاجيد منزلك.

6- استخدمي أساليب التشجيع من مكافآت، مثل: اللعب وقطع الحلوى والتصفيق وأي وسائل تشجيعية أخرى محببة لطفلتك، للاحتفال بها في كل مرة تنجح فيها، وعبري لها أنها أصبحت كبيرة، فلهذه الأساليب تأثيرًا في نفس الطفلة تجعلها تتشجع على التدريب، ولا تلجأ للعند أو تكره الأمر أو تهابه.

7- اختاري النونية أو مقعد التدريب بتصميم ولون يجذبان طفلتك، ليشجعها ذلك على استخدامهما دائمًا.
8- راقبي العلامات التي تدل على رغبتها في دخول الحمام واستفيدي منها في أن تحثيها سريعًا على استخدام النونية أو الحمام، حتى تربط ما بين هذا الشعور ودخول الحمام وتعتاد على الأمر.

9- امنعي طفلتك من شرب أي سوائل قبل النوم بساعتين، وادخليها للحمام قبل النوم مباشرة، واحرصي على إيقاظها بعد النوم كل ساعتين للدخول للحمام، ولكن اعلمي أن التدريب الليلي يأخذ وقتًا أكبر ويستمر لدى بعض الأطفال حتى سن أربع سنوات، لتعتاد الطفلة على التبول ليلًا في الحمام دون حوادث.

10- لا تظهري أبدًا لطفلتك أن تدريبها يعرضك للضغط أو يشكل عبئًا ثقيلًا عليكِ، لأن هذا الشعور قد ينتقل لها بشكل مباشر أو غير مباشر ويُصعب من تدريبها.

رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه