مجلة ريحانة الالكترونية

10 أطعمة لا غنى عنها لنمو جسم الجنين

التغذية السليمة خلال فترة الحمل لا تؤثر فقط في صحة الأم ولكن لها تأثيرها المباشر أيضًا في نمو الجنين والحفاظ على تطوره بشكل صحي ومثالي،

لذلك "سوبرماما" تنصحكِ اليوم بتناول 10 أطعمة ستساعد على نمو جسم طفلك نموًّا سليمًا خلال فترة الحمل.

1. العدس:

من البدائل الرائعة إذا كنتِ لا تحبين تناول اللحوم، فالعدس مصدر غني بالبروتين والحديد، بالإضافة إلى نسب جيدة من حمض الفوليك والألياف والكالسيوم، فوجود هذه المعادن سيحميك من خطر الولادة المبكرة، كما أنها تساعد على نمو دماغ الجنين بشكل صحي طوال فترة الحمل.

احرصي على تناول شوربة العدس، فإنها من الوجبات الصحية والمميزة والمتكاملة.
2. البيض:

البيض مصدر غني بالبروتين والحديد أيضًا، وهما عنصران حيويان لنمو دماغ الجنين، كما يحتوي على مادة "الكولين" التي تحمي الجنين من خطر الإصابة بتشوهات الأعصاب، وتساعده مستقبلًا على تقوية الذاكرة وسهولة التعلّم.
3. المكسرات:

فوائد المكسرات بأنواعها المختلفة لا تنتهي حيث تحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها الجسم، بالإضافة إلى الألياف والبروتين ومجموعة متنوعة من الفيتامينات والمعادن، التي تعمل على نمو وتطور الجهاز العصبي للجنين.

احرصي على تناول الفول السوداني لاحتوائه على فيتامين "E"، والذي يحمي أغشية الخلايا الدماغية للجنين من الإصابة، المهم اختيار المكسرات المحمصة وغير المملحة.
4. البطاطا الحلوة:

يحوّل الجسم مادة "البيتا كاروتين" الموجودة في البطاطا بنسبة كبيرة إلى فيتامين "أ" الذي يساعد على تطوير الجهاز العصبي المركزي للجنين وتطور العينين والعظام والجلد، كما أن البطاطا غنية أيضًا بالبوتاسيوم وفيتامين "C" والحديد والنحاس.
5. الزبادي:

هل تعلمين أن الزبادي يحتوي على نسبة كالسيوم أعلى من الحليب؟ والذي يساعد في حصول الجنين على العناصر الأساسية لبناء عظام وأسنان صحية، فلا يحتاج لامتصاص العناصر التي يحتاجها من عظام الأم، وبذلك تتجنبين خطر الإصابة بهشاشة العظام في وقتٍ لاحق، بالإضافة إلى احتوائه على البروتين وفيتامين "B" والزنك.
6. السلمون والسردين:

الأسماك الزيتية مثل: (السلمون والسردين) مصدر ممتاز للحصول على الأحماض الدهنية وحمض "الأوميجا 3" والبروتين، ولا يوجد ما هو أفضل لدماغ الطفل من "الأوميجا 3" والذي يرفع معدل الذكاء ونمو المهارات الحركية بشكل أسرع.
7. الخضروات الداكنة:

الخضروات الداكنة مثل: (السبانخ والقنبيط واللفت) مليئة بمضادات الأكسدة التي تحمي أنسجة مخ الجنين من التلف، بالإضاف لاحتوائها على حمض الفوليك المهم لتنظيم عملية التمثيل الغذائي للجنين وضمان حصوله على المغذيات الرئيسية.
8. عصير البرتقال:

كوب واحد من عصير البرتقال صباح كل يوم يمد الجسم بحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين "C"،  حيث يحميكِ حمض الفوليك من الإصابة بتشوهات الأجنّة، خصوصًا في الشهور الأولى من الحمل، كما يساعد البوتاسيوم على نمو عضلات الجنين، ويعمل فيتامين "C" على الحماية من الإصابة بنزلات البرد والأنفلونزا، ويساعد الجسم على امتصاص الحديد بشكل أفضل.
9. الشوفان:

تناول الحبوب الكاملة والبروتين في الصباح يحافظ على نشاطك خلال اليوم، والشوفان - خصوصًا - يحتوي على الألياف والبروتين وفيتامين "B6" وهي عناصر مهمة لنمو وصحة خلايا الجنين.
10. اللحم:

بالطبع نعلم جميعًا أن المصدر الأول للحصول على البروتين والحديد هو لحم البقر أو الجاموس، ويحتاج الجسم إلى هذه الكمية من البروتين ليستطيع إمداد الجنين بما يحتاجه لنمو وتطور العضلات بشكل صحيح، وكذلك الحديد الذي يحمي الجنين من خطر الولادة المبكرة وانخفاض وزنه عن الحد الأدنى.

 

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه