مجلة ريحانة الالكترونية

٤ فوائد جمالية وصحية للزعفران

يعتبر الزعفران من أثمن البهارات في العالم ويرجع ذلك لكونه محصولًا يحتاج إلى عمالة وفيرة، فلكل زهرة ثلاثة وصمات صغيرة تشبه الخيوط ويجب إزالتها يدويًا وتحميصها بعناية حتى تجف، ويجب زراعة أكثر من ٧٥٠٠٠ زهرة من الزعفران والعناية بها وحصادها من أجل تصنيع رطل واحد من الزعفران.
وبجانب استخدامه كعامل لتلوين الطعام، فإن الزعفران معروف ايضاً بفوائده الصحية والجمالية الهائلة، ولهذا السبب، استمرت الشعوب الشرق أوسطية باستخدامه على مر السنين. اليوم، لا تزال هذه التوابل السحرية ذات قيمة عالية باعتبارها جزء لا يتجزأ من ثقافة الطعام في بلاد الشرق الأوسط، كما تستخدم كعلاج بديل وطبيعي للعديد من المشاكل الصحية.
 
اليك بعض فوائد الزعفران الصحية والجمالية التي قد لا تعرفينها:
يحارب العديد من المشاكل الصحية الخطيرة
يحتوي الزعفران على العديد من المكونات الكيميائية المختلفة. قد يساعد بعضها في خفض ضغط الدم ويحمي من أمراض القلب. كما أنه يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، والتي تساعد في محاربة الامراض الخبيثة مثل السرطان. ناهيك عن أنه يمكن أن يساعد أيضًا في علاج المشاكل الصحية الأخرى مثل الربو والأرق والاكتئاب والغازات المعوية. وبالتالي، يوصى بشدة بإدخال الزعفران في نظامك الغذائي للمساعدة في تعزيز نظام المناعة ضد الامراض الخطيرة.
 
يقوي الذاكرة
يحتوي الزعفران على مادتين كيميائيتين، كروسين وكروستين، والتي يعتقد الباحثون أنها قد تساعد في التعلم ووظائف الذاكرة. وبالتالي، يُعتقد أن الزعفران يمكن أن يساعد في تحسين وظائف الدماغ عند تناوله بانتظام والوقاية من الأمراض المرتبطة بالدماغ مثل مرض الزهايمر وباركنسون.
 
يعالج مشاكل الشعر
لقد ثبت أن الزعفران علاج طبيعي للعديد من مشاكل الشعر مثل الصلع والثعلبة. ينصح بعمل معجون من الزعفران ووضعه على المنطقة المصابة لبضعة أشهر لتشجيع نمو الشعر والقضاء على الثعلبة. يمكن ايضاً أن يساعد تناول شاي الزعفران بشكل منتظم في التخلص من تساقط الشعر وتحسين ملمسه بمرور الوقت.
 
يقضي على حب الشباب
بفضل خواصه المذهلة المضادة للبكتيريا والالتهابات، يعتبر الزعفران مكونًا مثاليًا في علاج حب الشباب والبثور. يحتوي على خصائص طبية يمكن أن تساعد في تنقيه البشرة المعرضة لحب الشباب. الطريقة المثلى لاستخدام خيوط الزعفران في علاج حب الشباب هي نقعها في ماء نظيف حتى تتحول الى معجون ثم وضعها على البثور للتخلص منها.
رابط الموضوع

شارك هذا المقال

التعليق 0

رأيك في الموضوع

تأكد من ادخال المعلومات في المناطق المشار إليها ب(*) . علامات HTML غير مسموحة

من نحــن

مجلة ريحانة الالكترونية تعنى بجميع شؤون المرأة التي تناولها القرآن الكريم والسنة الشريفة. تعمل هذه المجلة تحت مجموعة شبكة رافد للتنمية الثقافية وهي مجموعة ثقافية تحت إشراف مؤسسة آل البيت (عليهم السلام).
علماً بأن عنوان هذه المجلة قد تم اقتباسه من الحديث الشريف عن أمير المؤمنين علي بن أبيطالب (عليه السلام): "المرأة ريحانة وليست بقهرمانة".(نهج البلاغة)

أحدث المقالات

اسألي الفقيه